دار الإفتاء المصرية تعلن عن الحد الأدنى لزكاة الفطر 2015
زكاة الفطر

الزكاة ركن أساسي من أركان الإسلام، و زكاة الفطر أحد الأركان الأساسية التي يكتمل بها أجر الصيام، و في كل عام يتسائل المسلمون عن قيمة زكاة الفطر، نظراً لأن زكاة الفطر تتغير من حيث القيمة كل عام بما يتناسب مع الأسعار و المستوى المعيشي للفرد، و في هذا السياق ننشر حكم زكاة الفطر و موعد تقديم زكاة الفطر و قيمتها في مصر طبقاً لبيان دار الإفتاء المصرية.

حكم زكاة الفطر:

  • زكاة الفطر فرض على الكبير و الصغير و الذكر و الأنثى من جميع المسلمين.

الدليل الشرعي:

www.misr5.com/custom/ad.php" >

حديث عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: “فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر، أو قال: رمضان – على الذَّكرِ و الأنثى، والحرِّ و المملوك، (وا لصغير و الكبير من المسلمين)، صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، فعدل الناس به نصف صاع من بُرٍّ “؛ متفق عليه.

و في لفظ لهما: “أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.

وقت إخراج زكاة الفطر:

  • قبل صلاة عيد الفطر، و لا يجوز إخراجها بعد الصلاة فلا تصح.

الدليل الشرعي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أمر بزكاة الفِطر أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”؛ متفق عليه

قيمة زكاة الفطر 2015:

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيمة زكاة الفطر لرمضان 2015، بحيث تبلغ قيمتها 8 جنيهات للفرد الواحد، و أكد المذهب الحنفي بضرورة إخراج زكاة الفطر نقوداً بدلاً من المؤونة و الحبوب و ذلك تيسراً على الفقراء و المساكين ليستطيعوا قضاء حوائجهم بالمال.

 اقرأ أيضاً:

تحديث:

في ظل متابعتنا لكافة أخبار شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، نوفر لكم مقال مخصص لموعد صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات مصر، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، يمكنكم التعرف علي توقيت صلاة العيد في محافظتك من الرابط التالي:

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.