الحكومة تقرر إعفاء شرائح معينة من زيادة أسعار الكهرباء.. تعرّف هل منزلك ضمن الشرائح المعفية من الزيادة؟
تعرف على الشرائح المعفية من زيادة الكهرباء

قررت الحكومة زيادة أسعار الكهرباء و ذلك لشرائح معينة من الأكثر استهلاكاً للطاقة الكهربائية، و بالتالي هناك ثلاث شرائح أخرى معفية من تلك الزيادة، و هي الشرائح الأقل استهلاكاً للكهرباء، و تشمل الشرائح الأقل استهلاكاً للكهرباء في مصر ما يقدّر بـ 60% من المنازل، و في هذا السياق يمكنك معرفة ما إذا كان منزلك ضمن الشرائح المستفيدة من الإعفاء أم لا، و ذلك من خلال عملية حسابية بسيطة.

و في جميع الأحول فإن استخدامك للمبات عادية و الابتعاد عن أجهزة التبريد و التسخين قدر الإمكان يخوّلك من أن تكون ضمن الشرائح المستفيدة من الإعفاء من الزيادة المطبقة على المنازل الأكثر استهلاكاً للكهرباء، هذا و قد أكدت وزارة الكهرباء أن هناك زيادة أخرى سوف يتم نطبيقها على دفعة أخرى ابتداءاً من أول يوليو 2015، و هذا في إطار رفع الدعم على الكهرباء خلال الخمس سنوات المقبلة.

إلاّ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد طالب وزارة الكهرباء بإعفاء الثلاث شرائح الأقل استهلاكاً للكهرباء من جميع الزيادات في كافة المراحل التي وضعتها الحكومة ضمن خطة زيادة أسعار الكهرباء، و الجدير بالذكر أن وزارة الكهرباء تقسم المستخدمين حسب الاستهلاك إلى 7 شرائح و ذلك للمنازل و التي تزيد أسعارها كلما زاد الاستهلاك.

الشرائح الثلاث الأقل استهلاكاً للكهرباء و المعفية من الزيادة:

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن أسعار الشرائح الثلاث الأقل استهلاكاً للكهرباء لن تخضع للزيادة، و هذه الشرائح هي:

  • 7.5 قرش للشريحة الأولى (من 0 إلى 50 ك.وات).
  • 14.5 قرش للشريحة الثانية (من 51 إلى 100 ك.وات)
  • 16 قرش للشريحة الثالثة (من 0 إلى 200 ك.وات).

هذا بعد أن كانت وزارة الكهرباء قد قررت بأن تزيد أسعار الكهرباء للشريحة الأولى لتصل إلى 9 قروش، و الشريحة الثانية 17 قرش، و الشريحة الثالثة 20 قرش، و ذلك بداية من شهر يوليو، لكن بقرار جمهوري من رئيس الجمهورية قرر إعفاء الثلاث شرائح الأولى من الزيادة، و طالب أيضاً بتحميل الشرائح الأكثر استهلاكاً الزيادة في السعر، و ذلك في إطار حماية حقوق محدودي الدخل و ترسيخ مبادئ التكافل الاجتماعي.
هذا و قد أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن أول ثلاث شرائح في الكهرباء تمثل 60% من المنازل على مستوى الجمهورية، أي أن الإعفاء من الزيادو سيشمل 60% من إجمالي المنازل المستهلكة للكهرباء، و الزيادة ستشمل 40% فقط من المنازل الأعلى استهلاكاً للكهرباء.

هل منزلك ضمن المستفيدين من تثبيت أسعار الكهرباء للشرائح الأقل استهلاكاً؟

تقدم وزارة الكهرباء من خلال موقعها الإلكتروني “جهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك”، خدمة “احسب فاتورتك”، فمن خلال حساب قيمة الفاتورة يمكنك معرفة فاتورة منزلك إلى أي شريحة تنتمي و بالتالي معرفة هل منزلك ضمن المستفيدين من تثبيت أسعار الكهرباء للشرائح الأقل استهلاكاً أم لا، و يمكنك حساب قيمة فاتورتك، و تحميل تطبيق “احسب فاتورتك” من خلال الخدمة التي تقدمها وزارة الكهرباء في الرابط التالي: احسب فاتورتك.

تحديث الخميس 30-7-2015:

عقد وزير الكهرباء اليوم مؤتمراً صحفياً حول أسعار الكهرباء الجديدة، و ذلك في إطار بدء تطبيق الأسعار الجديدة للكهرباء، و أكد وزير الكهرباء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد على استثناء الشرائح الثلاثة الأولى الأقل استخداماً للكهرباء من تطبيق الزيادة على أسعار الكهرباء.

اقرأ أيضاً:

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.