أضرار التدخين على الصحة معلومات لم تراها من قبل
تأثير التدخين على الصحة

التدخين هو مرض العصر الآن، وكما معروف لدى كثير من المدخنين وغير المدخنين بأنه ضار جداً بصحة الإنسان ، ولاكن هل تعلم ما هو التأثير الحقيقي للتدخين على صحتك ؟

الضرر الرئيسي للتدخين هو التعود عليها وإدمانها وصعوبة إيقافها وسبب ذلك هو تأثير التدخين طويل الأمد ، كما أثبتت العديد من الدراسات بأن السيجارة الواحدة تحتوى على العديد من المواد الكيميائية حوالى 3000 – 4000 مادة ، ومنها ما هو يسبب السرطان، ويقدر عدد الوفيات من التدخين بحوالي 480 ألف شخص سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

ويمتد ضرر هذه المواد الكيميائية إلى جميع الأجهزة والأعضاء الداخلية بالجسم، كما هو معروف يؤثر التدخين على الحالة النفسية للشخص المدخن مما تجعله يشعر غالباً بالتوتر، وسرعة الغضب، والعصبية الزائدة، وتقلبات المزاج، والاكتئاب، والقلق، وأيضاً تأثيرات عديدة على الصحة النفسية تختلف باختلاف الأفراد .

الأضرار الجسمية و النفسية التي يمر بها المدخن :

أولا : يمتد خطر التدخين إلى الرئة والجهاز التنفسي للشخص المدخن، يبدأ الشخص المدخن سريعاً بالدخول إلى مرحلة السعال المزمن مع بلغم بشكل كبير، ثم مع الاستمرار يزداد الوضع سوءًا ويحدث التهابات بالقصبة الهوائية، وحدوث عدوى بالجهاز التنفسي، وحدوث انسداد مزمن بالمجاري التنفسية، ثم ينتهى هذا بحدوث سرطان في الحنجرة، ويليه مباشرة سرطان الرئة، وهو من أكثر السرطانات المنتشرة بين الرجال.

ثانياً : تمتد المواد الكيميائية إلى المعدة و الجهاز الهضمي وتعمل على تدمير الطبقة الواقية للجهاز الهضمي، وتحدث العديد من التأثيرات السلبية للشخص المدخن مثل رائحة الفم الكريهة جداً، وفقدان الشهية، وضعف الأسنان، والتهابات اللثة، وقرحة المعدة، وسرطان الفم واللسان، وسرطان البلعوم والمريء، وسرطان المعدة والبنكرياس، وسرطان الكلية، وحدوث قرحة بالإثني عشر، المزيد من الأمراض.

ثالثاً : التدخين يؤثر بالسلب على الجهاز العصبي المركزي، حيث يجعله يعتمد اعتماد كُلى على النيكوتين كناقل للإشارات العصبية، وبذلك يؤثر التدخين على الجهاز العصبي ويصبح الشخص مدمنا ً تتأثر حياته اليومية بالتدخين، ومن تأثير التدخين على الجهاز العصبي أيضاً أنه يؤدى إلى ضعف في عمل الأعصاب، ويؤثر على مستوى الرؤية بشكل كبير، ويؤدى إلى الصداع المستمر.

رابعاً : يؤثر التدخين على القلب والشرايين، حيث يقوم بتقليل نسبة الكولسترول في الدم، ويؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر بشكل ملحوظ على عمل الجهاز الدوري بجسم الإنسان، فيبدأ تأثيره على القلب، ويؤدى إلى الذبحة الصدرية، والجلطة القلبية، ويؤدى أيضاً إلى تصلب الشرايين، وزيادة سرعة تجلط الدم، كما يؤدى إلى الجلطات الدماغية، وسرطان الدم.

يمكنكم معرفة أيضاً الأسباب التي تؤدى لارتفاع ضغط الدم من هنا .

خامساً : يؤثر التدخين على الجلد، مما يجعل الجلد له لون آخر مختلف، ويعجل بظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة على الجلد، ويؤثر التدخين على الشعر، مما يجعله في ضعف عام بخصيلاته، مما يؤدى إلى تساقطه ووجود رائحة كريهة به، كما يؤثر التدخين على الأظافر، مما يجعلها تتغير لونها إلى اللون الأصفر أو اللون البنى الفاتح، ويؤثر أيضاً على الأسنان مما يجعلها تتساقط ويغير لونها ويجعلها ذات رائحة غير مقبولة.

سادساً : يؤثر التدخين شكل كبير على الجهاز التناسلي لدى الرجل والمرأة، مما يؤدى إلى أمراض كثيرة ومتنوعة منها : ضعف الوظائف التناسلية، والعقم، وسرطان ببعض المناطق التناسلية، ويؤثر على المرأة الحامل : مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم،  والولادة المبكرة، والإجهاض، وبإمكان التدخين أن يؤثر على الجنين فيؤدى إلى انخفاض وزنه، وفى بعض الأحيان يؤدى إلى موت الجنين بشكل مفاجئ وحدوث تشوهات والتهابات وأمراض تنفسية عديدة للجنين.

والتدخين المستمر يؤدى إلى زيادة انتشار العدوى مثل السل، والسيلان، والكثير من العدوى البكتيرية، والوصول لسن الشيخوخة المبكر، والربو، وأمراض الكلية، وإعتام عدسة العين، وهشاشة العظام، والتليف الرئوي، وسرطان الرئتين، وغيرها من الأمراض الخطيرة.

اللهم احفظنا من كل مكروه وسوء يا رب العالمين

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.