تعرف من هم الأربعة الذين لم يتقبل منهم الصيام ولم يغفر لهم
رمضان كريم

شهر رمضان شهر المغفرة والقرآن وكلنا نطلب من الله العفو والمغفرة، ولكن هناك أناس لم يغفر الله له ولم يتقبل منهم الصيام فمن هم الذين لم يغفر الله ولم يتقبل منهم الصيام في رمضان؟

الدليل على ذلك عن بن عباس رضى الله عنه قال أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حديث قدسي عن رب العزة عندما يسأل الملائكة سيدنا جبريل في ليلة القدر ماذا فعل الله في حوائج المسلمين؟

يَقُولُونَ : يَا جِبْرِيلُ مَا صَنَعَ اللَّهُ فِي حَوَائِجِ الْمُؤْمِنِينَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَظَرَ إِلَيْهِمْ ، وَعَفَا عَنْهُمْ وَغَفَرَ لَهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةً ، فَقَالُوا : مَنْ هَؤُلَاءِ الْأَرْبَعَةُ ؟ قَالَ : مُدْمِنُ خَمْرٍ ، وَعَاقٌّ لِوَالِدَيْهِ ، وَقَاطِعُ الرَّحِمِ ، وَمُشَاحِنٌ ” . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَمَنِ الْمُشَاحِنُ ؟ قَالَ : ” هُوَ الْمُصَارِمُ ” . يَعْنِي الَّذِي لَا يُكَلِّمُ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ،……” .

فان الله عز وجل لن يغفر في شهر رمضان لأربعة هل عليهم الشهر الكريم ورغم ذلك لم يغيروا ما بأنفسهم من مشاحنات بينهم وبين الآخرين أو عقوق لوالديهم سواء لأب أو أم أو كلاهما، وأيضا مدمن الخمر الذي لم يتوقف عن شرب الخمر مخالف لأمر الله تعالى  في النهي عن شرب الخمور والمسكرات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.