مشروبات طبيعية تروي عطشك في رمضان وتقيك من الحر
مشروبات تروي العطش

مع قدوم شهر رمضان فى الصيف يتضاعف الشعور بالعطش الذى يتطلب أن ترويه بعد الإفطار بتناول كميات كبيرة من المياة والعصائر الطبيعية الغنية التى تروى العطش وتمد الجسم بحاجته الضرورية من المياة.

فمن الضرورى تناول الماء بكميات كبيرة أكثر من أى سوائل أخرى، بالإضافة إلى الحرص على تناول المشروبات الكبيعية التى تروى العطش وتروى الإنسان وتقلل من أحساس العطش طوال نهار رمضان، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات الطبيعية لذيذة الطعم وتمد الجسم بطاقة كبيرة.

وتأتى الحاجة لتناول المشروبات بكثرة، بالنظر لما يتعرض له الإنسان خلال فصل الصيف ورمضان من زيادة فى التعرق، وهنا تأتى الأسئلة البديهية عن العصائر المناسبة لروى العطش، والتى نستعرضها من خلال التقرير التالى.

مشروبات تروى العطش فى رمضان

1- الماء

الماء هو الإختيار الأمثل والأفضل والأول لرى العطش فى الصيف وخصوصاً رمضان، فبالإضافة لمد الجسم بحاجته من السوائل يمد الماء أيضا الجسم بالأملاح المعدنية الهامة التى يفقدها الإنسان عن طريق العرق، لذا من الضرورى أن يتناول الإنسان ما لا يقل عن لتران يومياً من المياة فى رمضان.

أما فيما يخص الذين لا يقبلون على تناول الماء بكثرة، فيمكنهم إضافة بعض المنكهات الطبيعية له، كشريحة من الليمون مثلاً وبعضأ من أوراق النعناع الكافية لتغيير مذاق الماء.

2- المحاليل الشاردية

تتكون هذه المحاليل من السكر والملح والماء وهى ذات طعم غريب، ولكنها مفيدة لأولئك الذين يتعرقون بشدة، لقدرتها على أن تجعل الجسم يخزن كمية من السوائل فيه، ولصنع هذه المحاليل فى المنزل يمكن ذلك من خلال إضافة 250 مليمتر من المياة و 250 ملى من عصير الكرز و 250 ملي من عصير التفاح ورشة من الملح، وتناول هذا المحلول طوال اليوم.

3- مشروب الفواكة والزبادى

مشروب منعش ومغذى وحلو المذاق، ومفيد للصحة حيث يعمل الزبادى على تنظيم عملية الهضم، كذلك يمكن تنويع الفواكة المضافة له حسب الرغبة، أيضاً فهو وجبة خفيفة مفذية فى حالة عدم الرغبة فى تناول طعام دسم فى السحور، ولتحضيره فهو يتطلب كوب من الزبادى وكوب من الماء و 200 جرام من أى نوع من الفواكهة حسب الرغبة كالمانجو أو التفاح أو الموز وبعض القرفة والزنجبيل وملعقة من العسل الأبيض، وبعد مزج المقادير تحفظ فى الثلاجة.

4- مشروب الشاي المثلج

الشاى المثلج مشروب منعش ومغذى فى فترة ليل رمضان، وهو سهل فى الإعداد ويطفئ العطش بدرجة كبيرة، فهو يحضر بذات الطريقة التى يحضر بها الشاى العادى ولكن  مع تركه يبرد ووضع بعض أوراق النعناع به وملعقه من العسل الأبيض ووضعه فى الثلاجة، كذلك تضاف له بضع مكعبات الثلج عند التقديم.

5- عصير الطماطم

الطماطم أقوى نوع خضروات غنى بمضادات الأكسدة، كذلك تقى من الأشعة فوق البنفسجية وتحمى من أمراض القلب والسرطانات، بالإضافة إلى أنها تروى العطش بصورة كبيرة، ناهيك عن السهولة الكبيرة فى التحضير كل ما ستحتاجه بضع حبات الطماطم وعصرها وإضافة لها رشة من الملح والفلفل الأسود ونصف ملعقة صغيرة من السكر، يتم مزج المقادير جيداً وحفظها فى الثلاجة وتقديمها باردة.

6- عصير البطيخ

يروى البطيخ العطش بصورة كبيرة كما أنه يحتوى على فيتامين A و C، بالإضافة إلى أن معظم تكوين البطيخ من الماء مما يعطيه إنتعاشاً كبيراً، وهو سهل أيضاً فى الإعداد فقط أضيفي بعض قطع البطيخ إلى مكعبات ثلج وأوراق من النعناع وأخلطيهم فى الخلاط.

7- عصير الزنجبيل

الزنجبيل عصير ملائم لمختلف فصول السنة، فهى يعمل على تقوية المناعة فى الشتاء، وفى الصيف يروى العطش ويعمل على استقرار الدورة الدموية كونه ذو تأثير مشابه لتأثير عصير الليمون المهدئ للأعصاب.

وطريقة تحضيره سهلة، فقط أضيفي 100 جرام من الزنجبيل وقليل من عصير الصبار ولتر من الماء و قليل من الشاى الأخضر، فيقطع الجنزبيل ويغلى فى الماء لمدة 10 دقائق، ويصفى الخليط ويبرد ثم تضاف له باقى المكونات من الشاى الأخضر وعصير الصبار.

8- عصير الخضار

بالإضافة إلى المشروبات المحلاة فإن الخبراء ينصحون أيضا بتناول عصير الخضروات خلال رمضان، فهو يطفئ العطش ويخلص الجسم من السموم، ويحضر هذا العصير الشهى بإستخدام الجزر والخيار والشمندر ويضاف له الملح والفلفل حسب الرغبة، قتقطع الخضروات وتعصر وتبرد ثم يتناول عصير الخضروات.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.