كيفية التخلص من العطش أثناء الصيام في رمضان نهائيا
كيفية التخلص من العطش في رمضان نهائيا

يقدم علينا خلال أيام شهر الخير والبركة شهر رمضان، وبقدومه في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة يلجأ العديدون للبحث عن طرق مناسبة للتقليل من الجهد المبذول في الصيام كالعطش والجوع خلال هذا الشهر الفضيل، لذا نقدم لكم في هذا الموضوع أفضل النصائح التي تساعدك في التخلص من العطش أثناء الصيام في رمضان نهائياً.

شرب 3 لترات ماء: الجفاف الذي يحدث بسبب قلة الماء والسوائل في الجسم يجعلك تشعر بالعطش الشديد، لذا يجب عليك شرب 3 لترات على الأقل من الماء يوميًا خلال الإفطار والسحور، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية فذلك يساعد في تجنب العطش بشكل كبير نتيجةً لتعويض السوائل التي يسببها التعرق والجهد.

تناول الخضروات والفواكه: تناولك للخضروات والفواكه الطازجة في الإفطار والسحور له أثر كبير في الوقاية من العطش بشكل كبير، حيث أنها تحتوي على ماء وألياف طبيعية تبقى في الأمعاء لوقت طويل مما يساعد على تجنب الجهد وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل.

تجنب البهارات في السحور: يجب عليك تجنب المواد الحارة والتي تزيد فيها نسبة الملوحة عن حدها لأنها تجعل جسمك يشعر بالعطش الشديد والحاجة للماء وهذا ما لا نريده.

عدم شرب الشاي أو القهوة: يُفضل أن يتم عدم شرب الشاي أو القهوة نهائياً أو التقليل منها خاصةً في السحور لأنها تحتوي على الكافيين الذي يُفقد الجسم ما به من مياه، ويُنصح بشرب المشروبات الخالية من الكافيين مثل الزنجبيل والينسون.

عدم شرب مشروبات الصودا: يظن الكثيرون أن الصودة يمكن أن تحل محل الماء، ولكن هذا خطأ شائع حيث أنها لا تعوض محله بل تقلل من شرب الماء، وهذا يضر بصحتك ويجعلك تشعر بالعطش الشديد.

تناول الشوربات وتقليل الحلويات: تحتوى الشوربة على الكثير من المياه التي تروي الجسم، بعكس الحلويات التي تساهم في الشعور بالعطش لإحتوائها على كمية كبيرة من السكريات.

تأخير السحور: كلما أخرت سحورك كلما كان لديك وقت أطول للأكل والشرب، كذلك سيكون لجسمك طاقة أكبر لتحمل الجوع خلال الصباح، لذا فقد أوصانا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم بتأخير السحور، فقال:”لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر”.

تجنب أشعة الشمس: كلما ازداد تعرضك لأشعة الشمس كلما زاد مجهودك وزاد التعرق مما يجعل الجسم يفقد ما به من سوائل، لذا تجنب الجلوس في الأماكن المشمسة والجلوس في الأماكن الباردة والمكيفة للحد من التعب والإرهاق وبالتالي الوقاية من العطش.

أخطاء شائعة لتجنب العطش: هناك الكثير من الأخطاء الشائعة والخرافات التي يتداولها الناس عن أنها تقي من الجوع والعطش، وهي: شرب الماء المثلج في الإفطار يريح الجسم ويروي عطشه – شرب الكثير من المياه في السحور يزيد سوائل الجسم ويقيه من عطشه – شرب السوائل ذات السكر عالي التركيز يساعد في التخلص من العطش، فكل هذه الأخطاء شائعة بين العامة ولكنها ليس لها أي أساس من الصحة فتجنبوها.

اقرأ أيضاً:

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. كل عام والامه الاسلا ميه بخير وسعاده وامن وتفاؤل واللهم اجمعنا علي الخير والمحبه والصفاء والنقاء وحسن النوايا قال تعالي (وتعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان ومعصيه الرسول) كل عام وجميع المسلمين في مشارق الارض وفي مغاربها بخير وامن

  2. كل عام ومصر والعالم الإسلامى بخير ودعاؤنا ان تنتهي الصراعات على السلطة المغرضة التى تسعى لأحداث الفرقة بين الشعوب الاسلامية خدمة لاهداف الطامعين فى نهب ثرواتها وخيراتها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.