تعرف على حكم المحكمة على الرئيس الأسبق محمد مرسي وأخرين
محمد مرسي

نقدم لكم حكم محكمة الجنايات على الرئيس الأسبق محمد مرسي وأخرين فى القضية المعروفة بالتخابر وإقتحام السجون.

الرأي الشرعي لفضيلة مفتي الجمهورية .

لم يلق دفاع المتهمين مايزعزع عزيمة المحكمة فقد لاقي الدليل العازم لإرتكابهم الجريمة، فإنها أرسلت أوراق المتهمين إلي فضيلة المفتي لإقرار الإعدام فيما أنزل على بع المتهمين حيث أنه بالإطلاع على تقرير فضيلته تضمن الرأي الشرعي أن المقرر شرعا أن الإتفاق بين الشركاء المباشرين على إرتكاب الجريمة بمعني أنهم يقصدون جميعا قبل إرتكاب الحادث الوصول إلي تحقيق غرض معي ويتعاونون على إرتكاب الحادث لإحداث ماإتفقوا عليه وأن القرائن القاطعة الدلالة تقطع بإثبات الجرم المطلوب الأخذ الرأي الشرعي بالنسبة لهم .

وكان من المقرر شرعا أن القرينة القاطعة مايستخلصه وهو إمارة ظاهرة تفيد العلم عن طريق الإستنتاج ومنها مانص عليه الشارع أو إستنبطه الشارع ومن المقرر أن الجرائم فى الفقه الإسلامي تنقسم إلي ثلاثة أقسام بالحد المقدر لله تعالي .

فتنقسم إلي جرائم تعاقب بالحد الذي يقررها الله وأخري بالقصاص وجرائم معاقب عليها بالتعزير ويقدر القاضي العقوبة فى النوع الأخير مع الجاني والمجني عليه وكافة الظروف المحيطة فى الجريمة وأن المقرر شرعا أن لكل جرم عقوبة من حد أو قصاص ومالم يرد بشأنه حد فعقوبته التعزير وغير مقدرة شرعا ومتروكة للحاكم أو من ينيبه ولما كان الجرم الذي إرتكبه المتهمون ضمن الجرائم التى تم إرتكابها بالتعزير إذا إقتضت المصلحة العامة تقديرا بالقتل إذا كان فساد المجرم لايزول إلا بقتله، فقتل الجاسوس ومعتادي الجرائم الخطيرة، ولما كان الجرم الذي إرتكبه المتهمون المطلوب أخذ الرأي الشرعي فيما نسب إليهم وغيرهم من المتهمين الأخرين أنهم قد تخابروا مع من يعملون لمصلحة منظمة تعمل خارج البلاد التنظيم الدولي للإخوان، حركة المقاومة حماس لعمل حركات إرهابية خارج البلاد، وقد تعاونوا سويا لعمل حركات ضد البلاد بغرض إشاعة الفوضي لإستيلاء الجماعة على الحكم .

وقد وقعت تلك الجرائم بدفع مجموعة من التنظيمات المسلحة تسللت بطرق غير مشروعة إلي البلاد وهاجمت الأقسام الشرطية فضلا عن ترويع الأمنين.

رأي المحكمة فى إعدام مرسي وأخرين .

بسم الله الرحمن الرحيم ، إن الحكم إلا لله ، بإسم الشعب الذي تصدر الأحكام بإسمه وبعد الإطلاع على المواد المختلفة حكمت المحكمة على البلتاجي وخيرت الشاطر وعبد العاطي بالإعدام شنقا فيما تم الحكم علي  الرئيس الأسبق محمد مرسي وجهاد الحداد وعيد محمد اسماعيل دحروج وكمال السيد السيد أحمد وسامي أمين حسين السيد وخليل أسامة محمد محمد بالسجن المؤبد عما أسند لكل منهم .

ومعاقبة محمد فتحي رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة بالحبس لمدة سبع سنوات .

غيابيا بإجماع الأراء بمعاقبة كلا من المتهمين :

السيد عزت محمود عيد والسيد متولي وعمار فايد البنا وأحمد رجب رجب سليمان وحسن محمد خيرت الشاطر وأبو بكر حمدي وأحمد محمد الحكيم ورضا فهمي محمد خليل ومحمد أسامة وحسين محمد محمود وعماد الدين وإبراهيم محمد الزيات بالإعدام شنقا عما أسند لكل منهم .

إنقضاء الدعوي الجنائية فريد اسماعيل خليل لوفاته ومصادرة المضبوطات وإلزام المتهمين بمصاريف الدعوي الجنائية وألزمتها بالمصروفات .

 

 

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.