10 أطعمة ضرورية لصحتك ومائدتك في رمضان 2015
أغذية صحية لرمضان

شهر رمضان يأتى لتجميع العائلة والعالم الإسلامى كله على ساعة فطار واحد، ترتفع فيها الأدعية بالحمد لله على الشبع بعد الجوع وعلى الماء بعد العطش، ولما يتميز به هذا الشهر الكريم من لقاءات عائلية تتطلب احتواء المائدة على مختلف أصناف وألوان الطعام الشهية التى قد لا يكون معظمها صحى.

وكتذكير بسيط لكل ست تحرص على أن تقدم على مائدتها الرمضانية أشهى الأكلات والوصفات نذكر بأهم تلك الأكلات التى لا يجب أن تخلوا مائدتك منها، مع الحرص على تناول كميات قليلة من الطعام فى فترة الإفطار وتقسيم الوجبة على فترتى الإفطار والسحور.

أكلات رمضانية لا غنى عنها

1- الأرز

بشكل عام لا تخلو أى مائدة فى أى وقت منه، ولكن يجب أن تختارى الأرز البسمتى البنى خاصة أنه يمتص ببطئ وبالتالى يتحكم فى مستوى سكر الدم، كما أنه سيساعدك على تحضير أشهى المأكولات الرمضانية.

2- الدقيق

خلال شهر رمضان، ستحتاجين إلى أن يكون الدقيق متوافر لديك بإستمرار، حتى تستمتعي بتصنيع أشهى المعجنات، ولكن من الضرورى أن تختارى نوع الدقيق الكامل القمح لغنوه بألياف طبيعية هامة للجهاز الهضمى.

3- البقوليات

تحتوى معظم البقوليات على نسبة عالية من البروتينات، أمثال العدس والفول والحمص والفاصوليا البيضاء، كما أنه يتواجد بها كمية كبيرة من الألياف المفيدة لصحة المعدة والمخفضة لمستوى الكوليسترول فى الدم.

لا يخلو طعام من الدهون، ولكن يفضل أن تكون هذه الدهون صحية وخفيفة كزيت الزيتون فى إعداد السلطات، وزيت عباد الشمس فى الطهى.

5- الفاكهة المجففة

تتناول الفواكهة المجففة بكثرة فى شهر رمضان، وخاصة التمر فهو أفضل طعام يمكن أن يبدأ به الصائم تناول طعامه وكسر صيامه حيث يعمل على إراحة المعدة بعد فترة صيام طويلة ويسهل من عملية الهضم، وراعى الإحتفاظ بالتمر فى برطمانات مغلقة ومكان بارد بعيداً عن الرطوبة والجو الحار.

6- المشروبات الرمضانية

يشتهر شهر رمضان بكثره وتنوع المشروبات التى تتناول فيه، كالتمر واللبن والعرقسوس والتمر هندى والخروب وغيرهم، ولكن يجب أن يتم تناول الماء بشكل أكبر من أى سائل آخر.

7- الخضروات المجمدة

لا تخلو الموائد العامرة من أصناف مختلفة من الخضروات المطبوخة، وأسهل طريقة لأعدادها هو من تلك المحتفظة فى البراد فى حالة التجميد، فى عبوة محكمة حتى لا تفقد فيتاميناتها الهامة ومعادنها المفيدة.

8- دجاج – لحوم – أسماك

من البديهى أن تحتوى مائدتك على البروتينات الحيوانية، والمحفوظة مسبقاً فى حالة التجميد فى أكياس محكمة الغلق، وراعى أن تكتبى على أكياس الحفظ مواعيد انتهاء الصلاحية حتى تستخدميها قبل الميعاد.

9- المكسرات

تحفظ المكسرات فى الثلاجات فى أكياس محكمة الغلق، حتى لا يتسرب الهواء داخلها ويفسدها، ولتحافظى عليها طازجة لأكبر فترة ممكنة، كما يمكن حفظ المكسرات فى الفريزر لفترة معينة.

10- البطاطس

تحفظ البطاطس فى أماكن مفتوحة جيدة التهوية، ولا يجب أن تتعرض لدرجات حرارة عالية أو رطوبة حتى لا تفسد.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.