الأضرار الخطيرة للمياة المعدنية.. وهذه هي البدائل والحلول
أضرار المياة المعدنية

وفقاً للإعلانات الترويجية التى تسوق عن منتجات المياة المعدنية المختلفة، والتى تصورها بأنها أفضل من مياة الصنبور، فقد أدى ذلك إلى خداع الكثيرون فيها، واللجوء إليها مستغنين بها تماماً عن مياه الصنبور، والحقيقة أن هذه المياة ليس بالجودة التى تعتقدونها فالرقابة التى تفرض عليها أقل من تلك التى تفرض على مياه الصنبور.

حيث لا تتمتع المكاتب الصحية والرقابة، بالسلطة الكافية للرقابة على هذه المياة المعبأة، إذ تتركز جهود وزارة الصحة فى الرقابة على مياة الصنبور مما يجعلها من حيث الرقابة أفضل من المعبأة.

أضرار المياة المعبئة على صحة الإنسان

أضرارها على الأسنان

وفقاً لدراسة أستراليا فإن التعود على شرب المياة الغازية والمعدنية يؤثران بالسلب على صحة وسلامة الأسنان، حيث تؤدى إلى ارتفاع نسب تسوس الأسنان بنسبة 71% عن أولئك الذين لا يعتمدون على المياة المعدنية كمياة رسمية لهم.

حيث أظهرت الدراسات أن صغار السن حالياً أصبحوا يعتمدون على المياة المعبأة بدلاً من مياة الصنبور، والتى تحتوى على مادة الفلورايد المقوية لمينا الأسنان، على غرار المياة المعبأة التى تفتقد لهذه المادة تماماً.

خداع المياة المعدنية

على الرغم من الأسعار المبالغ فيها التى تباع بها المياة المعبأة، فهى أقل صحة وأمان من مياة الصنبور، فى حين أن الفرق الوحيد بينها وبين مياة الصنبور، أن المياة المعدنية تصل للمستهلك فى شكل زجاجة جميلة وجذابة الشكل.

خطر الكيماويات

وفقاً للدراسات فإن أطنان من البلاستيك تستخدم سنوياً فى زجاجات المياة المعدنية المعبأة، فى الوقت الذى يشكل هذا البلاستيك مخاطر سامة على البيئة، خاصة فى عمليات التخلص من هذا البلاستيك.

المياة المعدنية غير مضمونة

أنه للخبر الصادم للمستهلكين، حين يعرفون أنه لا يكفى خروج المياة من بئر أو نبع مياة حتى تكون صالحة للإستخدام وخالية من الملوثات الميكروبية، فما من دليل واحد يؤكد أن تلك المياة المعدنية المستخرجة من ينابيع المياة والآبار خالية من الملوثات، فى حين أن الضمانة الوحيدة لذلك والتى لا يمكن بأى شكل التأكد منها هى أمانة أصحاب الشركة أنفسهم.

نصب علنى

أوضح تقرير صادر عن جهاز الموارد الطبيعية الأمريكى، أنه تم تحليل مياة إحدى كبرى الشركات العالمية فى توريد المياة المعدنية لعدد من الدول ومن بينها مصر، وأوضحت العينات المحللة أن مياه هذه الشركة معبأة من الصنبور.

حلول وبدائل المياة المعدنية

من المخاطر السابقة فسيكون عليك التخلص من عادة شرب المياة المعبأة والغازية، واستبدالها بالبدائل الأكثر أمناً، قد لا تكون آمنة تماماً ولكنها على الأقل أكثر آمناً وأقل خداعاً وتكلفة.

العودة لمياة الصنبور

تأكد أولاً من مصدرها فإذا كانت واردة من مخرون عام وليس بئر للمياه أو مستودع، فسأل عن صلاحيتها للشرب وعن نوعها.

براد الماء البلاستيك

هذه القارورة الكبيرة المتواجدة بكثرة فى المكاتب، لا تنس أنها من البلاستيك القادر على تسريب المادة الكيميائية BBA  والتى تتسب فى عدد من المشكلات العصبية وغيرها.

خذ حذرك عند الشراء

فى حالة إذا ما اضطرتك الظروف لشراء المياة المعدنية، فأقرأ جيداً الملصق الذى عليها وتأكد منه أنها خضعت لفحص واختبار جيدين، ولاحظ بعناية مكان التعبئة والمحتويات.

4 احفظ الزجاجة فى مكان بارد

لا تستخدم المياة التى تكون زجاجتها قد حفظت فى مكان تعرض للشمس والحرارة، كالزجاجات التى تحفظ فى السيارات، كما أنه لا يجوز تخزين المياة المعدنية، بالإضافة إلى أنه من غير الصحى إعادة استخدام زجاجات المياة البلاستيكية.

ألجأ للزجاج

حاول أن تستبدل زجاجات مياهك البلاستيكية بأخرى من الزجاج، حيث أن الأوعية الزجاجية من الممكن اعادة استخدامها لمرات غير محدودة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.