لوحة فنية رائعة تجسد شكل ميدان طلعت حرب قديماً
ميدان طلعت حرب

قبل أن يسمي ميدان طلعت حرب كان قديماً باسم ميدان سليمان باشا وهو من أشهر الميادين في قلب العاصمة، وميدان طلعت حرب له قصة رائعة مع الخديو إسماعيل الذي كان يحلم دائماً بأن يجعل القاهرة عاصمة تنافس أشهر مدن العالم ومنها باريس .

وقد بدأ بالفعل في عمل ذلك ودعي العديد من المهندسين من إيطاليا وفرنسا وبعدها بعامين تم الانتهاء من تصميم الشارع وبناء العمارات التي كانت علي الطراز الأوربي وتم تسمية الشارع باسم سليمان باشا وذلك نسبة لمؤسس الجيش المصري في عهد محمد علي باشا وقد قام المهندسين لتشيد تمثال ضخم له في وسط الميدان .

وعند قيام ثورة 1952 وانتهاء الملكية وإعلان الجمهورية، قام جمال عبد الناصر بإقرار قرار لتحويل اسم الميدان من ميدان سليمان باشا إلي ميدان طلعت حرب مؤسس الاقتصاد المصري وتم نقل تمثال سليمان باشا الي المتحب الحربي وتم وضع تمثال بدلاً منه لطلعت حرب .

هناك عمارة نشأت عام 1924 جوزبي مازا وفي الدور الأرضي لها هناك جروبي المخصص للحلويات، وهو من أشهر المحالات في وسط العاصمة , ويقع الميدان علي بعد 400 متر من ميدان التحرير .

2015_5_29_19_9_0_714

هذه اللوحة تم رسمها بالزيت للميدان قبل أن يتم تحويله وتبني فيها العمارات، وهذه اللوحة تم رسمها في العصر العثماني أيام الاحتلال البريطاني لمصر ويبان عليها أعلام الدولة العثمانية وعلم بريطانيا العظمي وأيضاً العربات القديمة، وتشبه المنطقة في وقتها التراث الغربي، عكس ما هي عليه الآن .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.