ماهي فوائد البروكلي ؟
البروكلي

يصنف البروكلي على أنه من فصيلة القرنبيط، وهو نوع من الخضراوات والبعض يسميه القرنبيط الأخضر، وهو ينتمي للمجموعة  (الصليبية) وتشمل مجموعة الملفوف  أو ما يسمى بالكرنب،  والقرنبيط أو الزهرة>

البروكلي له فوائد عظيمة بسبب ارتباطه الكبير بمضادات الأكسدة، فقد نشرت جامعة جونز هوبكنز دراسة تبين أهمية البروكلي في الوقاية من الكثير من الأمراض، وخصوصاً الأورام السرطانية حيث يساعد على تقليص حجمها بنسبة كبيرة.

وفيما يلي بعض وأهم الفوائد للبروكلي:-

أولاً: المحافظة على صحة القلب

يحتوي البروكلي على خواص مضادة للالتهابات تعمل على الوقاية والتقليل من الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية بسبب الارتفاع المزمن لمستوى السكر في الدم.

ثانياً: العمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم .

ثالثاً: الوقاية من السرطان

أثبتت الدراسات أن البروكلي يحتوي على مادة (الجلوكورافانين) التي يحولها الجسم إلى مادة محاربة للسرطان اسمها سلفورافين، والتي تخلص الجسم من بكتيريا الH.Pylori والتي تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة.

كما يحتوي البروكلي على مادة Indole-3-Carbinol وهي مادة مضادة للأكسدة في الجسم وتساعد أيضاً في الوقاية والحماية من سرطان الثدي والبروستات .

يشارك البروكلي في هذه الخواص بالذات الزهرة والملفوف، التي تنتمي أيضاً لفصيلة النباتات الصليبية .

وينصح بتناول ثلاثة أكواب من البروكلي أسبوعياً للحصول على الفائدة المرجوة ضد الأمراض السرطانية .

رابعا : المحافظة على صحة العظام والوقاية من هشاشتها

حيث إن البروكلي غني جداً بالكالسيوم وفيتامينK المهمان في صحة العظام والوقاية من ترققها .

خامساً: مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي البروكلي على كمية عالية من مادة البوتاسيوم التي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ.

سادساً: المحافظة على صحة العينين

يحتوي البروكلي على مادة اللوتين (كارتينويد) والتي تساعد على منع إعتام عدسة العين .

سابعاً: المساعدة في إنزال الوزن

الألياف الموجودة في البروكلي تمنع الإمساك وتحافظ على مستوى معتدل لسكر الدم مما يساعد على زيادة تنظيم الشهية وعدم الإفراط في الأكل بدون توازن .

ننصح دائما باتباع الطرق السليمة في طهي البروكلي للمحافظة والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيه، لأن طهيه بطرق خاطئة يفقده الفائدة والعناصر الغذائية الموجودة فيه، فيجب أن يطبخ على البخار لمدة دقائق قليلة حتى يميل لونه للأخضر الفاتح حفاظاً على ما يحتويه من فيتامينات ومواد مهمة ومضادة للأكسدة والأمراض السرطانية.

ويجب تجنب طبخه أكثر من اللازم، وعدم طبخه في المايكرويف لأنه بذلك يفقد الكثير من الفوائد الغذائية بالطبخ وكما يمكن إضافته للشوربات وأطباق المعكرونة المختلفة .

كانت هذه أهم فوائد البروكلي، التي تؤكد على أنه أحد الأطعمة النباتية المفيدة والمهمة لجسم الإنسان .

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.