فوائد لا تحصى ولا تعد للبنجر “الشمندر”
البنجر

البنجر أو الشمندر، هو نبات يجهل الكثيرون ما يحتويه من فوائد لا تحصي لجسم الإنسان، وربما يجهل البعض المعرفة به، ومن فوائد البنجر أن عصير البنجر يتم وصفه لعملية تنقية الدم، لأنه يساعد في إعادة بناء خلايا الدم الحمراء غير تعزيز عملية إنتاجها، ويحتوي البنجر على العديد من العناصر الهمة لصحة الإنسان منه الكالسيوم والماغنسيوم، والنحاس، والزنك والحديد، والباتاسيوم، والسيلينيوم.

يضاف إلي ذلك احتواء البنجر على مضادات الأكسدة والتي تضح من لونه الكرموزي، علاوة على احتواءه على مواد تعمل تدمير السموم بالجسم مع زيادة القوة الذهنية والبدنية وتسمي هذه العناصر “الفلافونويد والكاروتينات “.

يضاف لهذه العناصر احتواء البنجر علي  فيتامينات “A، B1، B2، B3، C “، وحمض الفوليك وفيما يلي أهم خمس فوائد للبنجر ، والتي تستطيع الحصول عليها بشرب كوب واحد من عصير البنجر أو الشمندر يوميا وهي كالتالي:

خفض ضغط الدم
من أهم الخواص حيث يعمل عصير البنجر على تنظيم وخفض ضغط الدم المرتفع في وقت وجيز لا يتجاوز ساعة بعد تناوله، يضاف إلي ذلك العمل على منع التعرض للسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، ومشاكل الأوعية الدموية، والقلب، و قد يساعد الجسم على ممارسة الرياضة.

مكافحة الشيخوخة

نظراً لاحتواءه على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجزيئات الحرة الناتجة عن الأكسدة والقضاء عليها، وبتالي يكافح عوامل ظهور الشيخوخة على الجسم، كما أن المواطبة على شرب عصير البنجر يخلص الإنسان من تجاعيد البشرة بصورة فعاله.
علاج السمنة والبدانة

يلعب عصير البنجر دور هام في تحفيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم والعمل على حرق السعرات الحرارية العالية، وبالتالي يساعد في التخلص من السمنة المفرطة وزيادة الوزن إذا ما استخدم ضمن نظام غذائي.
مكافحة السرطان

ويمتاز عصير البنجر أو الشمندر في القضاء على السموم التي يخزنها الجسم بفضل العناصر الصحية التي يحتويها، كما ذكرنا ببداية المقال، وبالتالي يقضي على السموم التي تؤدي لإصابة الإنسان بالسرطان، إذا ما تم المواظبة على شرابه بصورة يومية.

التخلص من السموم المتراكمة بالكبد

نظرا لما يحتويه البنجر أو الشمندر من عناصر هامة يكون لها دور إيجابي وفعال في تحفيز الوظائف الخاصة بخلايا الكبد، ويحمي الكبد من الإجهاد والتلف التأكسدي، مع المحافظة على تناوله.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.