سؤال بامتحانات الأزهر .. بين العيوب البلاغية التي أخلت بفصاحة آية قرآنية
الدكتور محمد أبو يزيد الأمير

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة جديدة يُقال بأنها لامتحان الثانوية الأزهرية؛ والسؤال الأخير منها يطلب من الممتحن أن يبين العيوب التي أخلت بفصاحة آية من القرآن الكريم، والآية هي: “وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُواْ رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ”، فما يا تُرى حقيقة هذه الصورة.

بين العيوب البلاغية في نص

كان هذا الخطأ الفادح في امتحان الصف الثاني الثانوي الأزهري الأدبي بمادة البلاغة بمنطقة أسوان؛ حيث فوجئ الطلاب بسؤال يُشبه الكارثة؛ حيث يطلب السؤال من الطالب أن يُبين العيوب التي أخلت بفصاحة الأمثلة، ومن هذه الأمثلة آية قرآنية كريمة أشرنا لها بالمُقدمة.

وعلى غرار ذلك، نشرت بوابة الأهرام خبرًا يُفيد بأن الدكتور محمد أبو يزيد الأمير – رئيس قطاع المعاهد الأزهرية – أخبر بأنه تمت معاقبة موجه اللغة العربية الذي وضع هذا الامتحان ونزوله من درجة موجه إلى درجة مُدرس بسبب هذا الخطأ الفادح، ولم يكتفى الأمير بذلك، بل حرمه من كافة أعمال الامتحانات كذلك مكافآته لمدة خمس سنوات. وبين أنه تم إلغاء هذا السؤال ووزعت درجاته على باقي أسئلة الامتحان.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. العقوبة غير كافية ، هذا المخلوق جاهل ومتخلف عقلياً وعار على الأزهر الشريف أن يحتضن مثل هذا الجاهل ويجب أن يستتاب أويقتل ودفنه فى غير مدافن المسلمين ولا المسيحيين ( ويمكن دفنه فى مدافن الكلاب )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.