شرح بالتفصيل والصور طريقة الإعلان والتمويل على الفيسبوك
facebook advertising

بناءاً على حاجة الكثير من المبتدئين بالذات في رحلة الإعلانات الممولة أتيناكم اليوم في موقعكم مصر فايف بشرح تفصيلي مضافاً اليه الصور لطريقة عمل إعلانات ممولة على شبكة التواصل الإجتماعي الفيسبوك، وهي عبارة عن إعلانات مدفوعة تظهر على الجمهور الذي يتم تحديده من قبل المعلن ويكون لهذا الإعلان عدة إهداف منها زيادة عدد الزوار الى الموقع أو من أجل عمل دعاية لمنتج معين تابع للشركة المعلنة أو يكون هدف البعض من هذه الإعلانات هو زيادة عدد المعجبين على صفحتهم الخاصة على الفيسبوك، وفي هذه المقالة التي خصصناها للمبتدئين بشكل عام في مجال الدعاية على الفيسبوك سيجدون فيها شرح وافي ومفصل بطريقة عملية وليست نظرية فقط وتأخذهم خطوة بخطوة من البداية وحتى نشر الإعلان بنجاح على الفيسبوك.

مقدمة

لا شك أن الكثير أصبح يعتمد على التسويق الإلكتروني ويستخدم الشبكة العنكبوتية والتي أصبحت من أهم مظاهر عصرنا الحالي، والذي سوف يصبح البديل الرسمي عن طرق التسويق العادية في المستقبل القريب لأنها تمتاز بالكثير من الأمور التي تجعلها المفضلة لدى الشركات والمؤسسات التي تسعى للحصول على المزيد من الزبائن بأقل تكلفة ولا تكون مضطرة لدفع المزيد من الرواتب للمسوقين، حيث من خلالها يمكن الوصول الى شريحة أكبر من الزبائن بمجهود أقل وبكلفة أقل أيضاً، فإذا تطرقنا للحديث عن الدعايات التلفزيونية فإن المستهدفون في هذه الحالة هم المشاهدين على إختلافهم وبدون تمييز، حتى لو كانت هذه الدعايات لا تناسبهم، فإذا تطرقنا مثلاً الى دعاية تختص بالطبخ والمنتجات المتعلقة به فهذه تعني فقط النساء ولكن المشكلة في التلفاز لا يستطيع أن يحدد من يجب أن يشاهد هذه الإعلانات وهي تظهر للعامة،  فتكون النتيجة أنه تم عرض الإعلان على الكبار والصغار والذكور والإناث وإنفاق جزء كبير من المال من أجل الإعلان لشرائح لا تهتم بهكذا منتجات ولن تعود على المعلن بأي فائدة.

وهنا نتطرق الى الفرق الكبير الذي يحدث في حالة الإعلانات على الفيسبوك حيث يمكنك تحديد الفئة المستهدفة لعرض الإعلان عليها وأيضاً يمكنك تحديد النساء فقط وبالعمر الذي ترغب به، والعديد من الخيارات الأخرى للإستهداف مثل المنطقة والبلد الذي ترغب بأن يظهر إعلانك عندهم بما يتناسب مع مكان شركتك، والفرق بين إعلانات الفيسبوك وإلاعلانات (جوجل أدوردز ) أن هذه الأخيرة تظهر إعلاناتك فقط للذين يبحثون عن الكلمة المستهدفة التي حددتها في الإعلان وبالتالي تكون وصلت للفئة المستهدفة.

ولن نطيل عليكم فدعونا نتظرق الآن الى طريقة الإعلان على الفيسبوك خطوة بخطوة وبشكل تفصيلي لكل من يرغبون بالمضي سريعاً في مجال العمل، ولكن قبل البداية علينا بذكر نقطتين مهمتين وهي أنواع الإعلانات على الفيسبوك:

  • النوع الأول من الإعلانات هو بهدف الحصول على زيادة في عدد اللايكات (الإعجابات) على صفحة الفيسبوك أي زيادة عدد زوار الصفحة بحيث من الممكن أن تكون هذه الصفحة تابعة لشركة معينة، وفي هذه الحالة فهالدف من الحملات الإعلانية هو بناء الجمهور فقط لتعرض عليه كل ما هو جديد والذي ينضم لك هم المهتمون بما تعرضه.
  • أما النوع الثاني فهو من أجل التسويق لمنتج معين أو من أجل زيادة الزوار على الموقع وهذه مفيدة جداً في حالة السعي وراء ربح المزيد من العائد المالي من قبل جوجل آدسنز.

موضع ومكونات الإعلانات

لا بد أن تعرف أن إعلانات الفيسبوك وأثناء عمل حملتك الإعلانية سوف تظهر في مكانين إثنين على الصفحة وهم:

  1. الموضع الأول: حيث سيظهر على العمود الجانبي في صفحة الفيسبوك وعلى حسب اللغة فسيكون على اليمين في الصفحة العربية وعلى اليسار في الصفحة التي تستخدم اللغة الإنجليزية.
  2. الموضع الثاني: حيث سيظهر في المنطقة المخصصة لآخر الأخبار أي في وسط الصفحة.

وكما تلاحظون في الصورة التالية حيث يظهر على اليمين أماكن تواجد الإعلانات الممولة على الأجهزة المكتبية أما بالنسبة للهواتف المحمولة فمنطقتها واحدة.

oa_Facebook_ads_2

 

وبعد تجارب كثيرة تبين أن وجود الإعلان في منطقة الأخبار أفضل بكثير لأن المستخدم يشاهدها أثناء تصفحه لأحداث الصفحة وأحداث أصدقاءه، وبالتالي سوف تكون نسبة المشاهدة عليه أكبر من الإعلان الذي يظهر على الجهة الجانبية، ويكون التفاعل عليه أفضل وبالذات اذا كان الإعلان مميز ويجذب النظر، ومن المؤكد أنك تستطيع نشر إعلانك في كلا الموضعين، ويجدر بالذكر أنه يجب أن تمتلك صفحة فيسبوك أو تستعين بصفحة لأحد أصدقاءك لتتمكن من عمل الإعلان ليظهر في آخر الأخبار.

وإليكم الصورة التالية التي تظهر لكم مكونات الإعلان الذي سوف يظهر في الأخبار للمستهدفين:

 

إعلان مصر فايف

 

والآن دعونا نتعرف على الأجزاء التي يتكون منها الإعلان:

  1. يظهر عنوان صفحة الفيسبوك الموجود بها الإعلان.
  2. أيقونة الإعجاب بالصفحة وهذه تؤدي أيضاً الى نشر صفحتك الى جانب موقعك أو المنتج الذي تعلن عنه.
  3. وصف مختصر للموضوع والذي كتبته فوق الصورة ويحتوي على مقتطف والرابط.
  4. الصورة والتي تعتبر من أهم العناصر التي يعتمد عليها النجاح في جذب المستهدفين.
  5. عنوان الصفحة أو الرابط الذي سيتوجه إليه المستهدفون عند النقر عليه.
  6. رابط الموقع والذي يكون مرتبطاً بالصورة بمجرد الضغط عليها يذهب الزائر الى الموقع المستهدف.
  7. وهناك زر إختياري يمكن إضافته الى الإعلان وهو (معرفة المزيد) ويمكن التحكم بها على حسب ما ترغب.
  8. وأخيراً يظهر بالأسفل عدد المعجبين بالإعلان وعدد المشاركات والتعليقات وعندما تكون كثيرة يعطي قوة لإعلانك.

الآن الخطوات العملية لإنشاء الإعلان:

للبدء في إنشاء إعلانك عليك بالدخول على الصفحة (إنشاء إعلان) ويمكنك الوصول إليها من القائمة المنسدلة من الشريط الأزرق بجانب إشعارات الفيسبوك والضغط على إنشاء إعلان وتظهر بعدها كما في الصورة وما يهمنا هنا هو الترويج لمنشوراتك أو الترويج لصفحتك:

oa_Facebook_ads_1

 

الخياران الترويج لصفحتك والترويج لمنشوراتك لهما نفس الخطوات في النشر سوى إختلاف بسيط في حالة الترويج للصفحة هو الطلب بإضافة صور أخرى لصفحتك، بينما الترويج لمنشوراتك تعمل عمل مزدوج حيث تنشر المنتج او الموضوع وبنفس الوقت تعمل ترويج لصفحتك، ويكون هذا بعد أن تكون نشرت على صفحتك المنشور الذي ترغب بعمل ممول له.

بالنسبة للخيارات الأخرى نتركك لتكتشفها لوحدك وكل خيار يعتمد على ما ترغب بالإعلان له، وبعد إختيار الخيار الثالث سيطلب منك تحديد صفحة الفيسبوك وبعدها إختيار المنشور الذي ترغب عمل ممول له، وبعدها قم بوضع إسم للإعلان فهذا أفضل في حالة عمل أكثر من إعلان لتعرف كل إعلان ونتائجه.

إنشاء الإعلان

والآن سيظهر عندك الدول التي ترغب بإستهدافها وأيضاً يمكنك تحديد الفئة العمرية التي ترغب بعرض إعلانك عليهم وإختيار رجال أو نساء أو الكل، وأيضاً يظهر عندك المزيد من المعلومات الديمغرافيه ويمكنك من خلالها استهداف أكثر للجمهور من خلال التعليم أو العمل مثلاً.. الخ.

oa_Facebook_ads_4

وبعدما تحدد أي خيار يظهر على الجانب مؤشر يحدد لك عدد الجمهور المحتمل الوصول إليهم بناءاً على إختياراتك التي قمت بتحديدها، وبالطبع هذا رقم تقريبي فقط.

oa_Facebook_ads_5

تحديد الميزانية

والآن نأتي الى المبلغ الذي ترغب بإنفاقه في اليوم بحيث أقل مبلغ ممكن وضعه هو دولار ونحن ننصحك بهذا المبلغ في بداية الإعلان حتى تستطيع إن تحدد فيما إذا كان إعلانك ناجحاً أم لا وبعدها قم بتعديل الميزانية وعدد الأيام في حالة نجاحه.

خيار تحسين:

وهنا عليك إختيار خيار النقرات بحيث يتم الدفع بناءاً على النقرات وقم بتعيين الحد الذي ترغب بإنفاقه عند تعيين المبلغ الذي يستحقه النقر ويمكنك كتابة المبلغ 0.01.

 

oa_Facebook_ads_7

جدولة الإعلان:

توفر لك الإعلانات على الفيسبوك تحديد الوقت الذي ترغب به في عرض إعلانك في الصباح أو المساء والوقت الذي ترغب ببدء إعلانك به وعدد الأيام المخصصة لهذا الإعلان وذلك عن طريقة الجدول بحيث تختار تاريخ البدء وتاريخ النهاية وفوقه تختار الميزانية اليومية التي ترغم بإنفاقها باليوم الواحد.

وفي النهاية تجد أسفل الصفحة أيقونة مكتوب عليها (إرسال الطلب) والآن عليك بالضغط عليها وإذا لم تكن قد أدخلت طريقة الدفع سوف يطلب منك مباشرة إدخال طريقة الدفع سواء بالفيزا أو بقسيمة إعلانات فيسبوك أو عن طريق حساب Pay Pal.

oa_Facebook_ads_13

أو يمكنك إدخال طريقة الفوترة قبل إنشاء الإعلان بالذهاب الى الصفحة الخاصة بمدير الإعلانات وبعدها الذهاب الى الفوترة الموجودة على الجهة اليمنى للصفحة وبعدها الضغط على إضافة طريقة الدفع.
والى هنا يكون مبروك عليك إنشاء أول إعلان ممول على الفيسبوك ونتمنى لك التوفيق والإستمرار في مجال كسب الأرباح من إعلانات الفيسبوك.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.