الأسئلة الشائعة حول صرف البنزين والسولار بالكارت الذكي
الكروت الذكبية للبنزين والسولار

صرح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أنه سيتم البدء فى توزيع  السولار والبنزين بإستخدام الكروت الذكية لدى محطات الوقود التابعة للتموين، على أن يتم ذلك بصفة نهائية ورسمية بدءاً من 25 يونيو المقبل، وبالكمية التى يريدها المستهلك، وفقاً للسعر الذى حدده قرار مجلس الوزراء 1160 لسنة 2014.

مصر فايف يطرح أهم الأسئلة الشائعة حول المنظومة الجديدة، والتى  يتداولها المواطنون فيهما بينهم دون إجابة واضحة، من واقع البيان الصحفى الذى وزع فى مؤتمر الأحد الذى أقيم لقرب تطبيق المنظومة بشكل تام بدءاً من يونيو المقبل.

1- ماهى المراحل التى ستقوم عليها المنظومة الجديدة

تقوم المنظومة الجديدة على مرحلتان، وقد تم البدء فى تطبيق الأولى فى أبريل من عن 2013 والإنتهاء منها فى يونيو نفس العام، والغرض من تطبيقها الرقابة على المواد البترولية وعمليات شحنها ونقلها وتوزيعها بدءاً من مستودعات البترول، وانتهائاً بوصولها للمستهلك عن طريق إما التعامل المباشر أو محطات الوقود أو وسطاء موزعون، حتى يتم التأكد من عدم تهريب أياً منها خلال  عمليات نقلها المختلفة.

تهدف المنظومة إلى وضع بيانات دقيقة عن المواد البترولية المنقولة من مستودعات البترول إلى نقاط التوزيع، لتحديد قيمة الدعم عليها.

أما ثانى مرحلة فى المشروع فقد بدأت فى يوليو 2013، وتهدف إلى رقابة رحلة المواد البترولية من نقاط التوزيع الثانية “وسطاء التوزيع ومحطات الوقود والعملاء المتعاقدين” وصولاً للشرائح المستحقة للدعم على المواد البترولية.

2- هل سيترتب على تطبيق المنظومة الجديدة فى يونيو زيادة فى الأسعار؟

نفت الوزارة إحتمالية وجود أى زيادة فى أسعار المواد البترولية بعد تطبيق المنظومة الجديدة بشكل رسمي فى يونيو المقبل، كما سيحصل المستهلك على كل الكميات التى يريدها من البنزين والسولار دون تحديد للكميات.

3- فيما يخص المركبات غير المسجلة كالتكتوك، كيف سيحصلوا على السولار والبنزين دون كروت؟

أعلنت وزارة التموين أنها قد أعدت العدة لهذه الحالات، وقررت أن يتم صرف الوقود للمركبات غير المسجلة كالحيازات الزراعية ومواتير  المياة، والتكاتك والموتوسيكلات من خلال كروت موجودة بمحطات البنزين مخصصة للحالات الطارئة تحت إسم “كارت المحطة”.

4- هل ستصدر الكروت الذكية للمركبات المرخصة والغير مرخصة؟

يتم إصدار الكروت الذكية للمركبات السارية الترخيص فقط والمسجلة فى قواعد بيانات الإدارة العامة للمرور.

كم طبع بالفعل من الكروت الذكية حتى الآن؟

حتى الآن طبع 3.7 مليون كارت ذكى لصرف البنزين والسولار، منهم 2.5 كارت تم طباعتهم وتوزيعهم للموطنين من خلال موقع المنظومة الإلكترونى، وعدد 1.2 مليون كارت طبعوا من خلال بيانات إدارة المرور فى وحدات مرور عدة محافظات هى: بنى سويف – الإسماعيلية – البحيرة – بورسعيد – دمياط – السويس – كفر الشيخ – الدقهلية – المنوفية – البحيرة – الفيوم – المنيا – أسيوط.

6- هل كروت موقع التسجيل الإلكترونى صالحة للإستخدام؟

نعم تصلح للعمل دون أى اختلاف بينها وبين الكروت الأخرى.

7- كيف يمكن التواصل مع الدعم الفنى؟

يمكن التواصل من خلال البريد الإلكترونى contactus@efinance.com.eg

أو عن طريق الخط الساخن على أرقام 19683 أو 19680.

8-هل يوجد دعم فنى فى محطات الوقود؟

يتواجد 27 مركز للدعم الفنى للمنظومة الجديدة فى مختلف المحافظات تعمل على خدمة كافة أطراف المنظومة وهى كبار المستهلكين ومحطات التموين والمستودعات الكبرى، بالإضافة لتوزيع 500 فرد من المحافظات المختلفة الحاصلين على مؤهلات عليا على مواقع ومحطات الوقود المختلفة.

9- هل أختبرت المنظومة الجديدة فى المحافظات

تم بالفعل عمل إختبارات على المنظومة بكافة عناصرها من كروت المحطات وكروت المواطنين ونقاط البيع والقيام بتدريب عمال المحطات على كيفية استخدامها، وذلك لأختبار محطات القاهرة كاملة والبالغ عددها 35 محطة منذ عام 2014، كذلك تم تجربة محطات بورسعيد أكتوبر 2014 للتأكد من جودة جميع أطراف المنظومة الجديدة.

كذلك تم استخدام مستودعات الوقود والشاحنات والمحطات البترولية كنقاط بيع على مستوى الجمهورية، وإختبار كروت تموين المحطات وكروت شحن الوقود منذ المرحلة الآولى من المنظومة وحتى الآن، مع الأخذ فى الإعتبار ملاحظات العاملين فى المحطات وباقى أطراف المنظومة التى تمثلت فى إضافة نقاط بيع وزيادة عدد كروت المحطات الإحتياطية، وتدريب العاملين فى بعض المحطات، والعمل على توسعة أعداد الدعم الفنى.

10- هل تتواجد بالمحطات ومستلزمات التشغيل أعداد كافية من الشواحن والبطاريات؟

يوجد بكل ماكينة توزيع على مستوى الجمهورية بطارية إضافية، بالإضافة إلى تشغيل باقى مستلزمات التشغيل.

هل سيتم توزيع الكروت على المحافظات وفقاً لجدول؟

سيتم توزيع الكروت على المحافظات من خلال جداول توزيع بحملات إعلامية منظمة من  وزارة المالية، وسوف يتم الإعلان عن موعد إنطلاقها قريباً.

12- هل فعلت المحطات فى المحافظات التى وزعت بها الكروت الذكية؟

تم تفعيل جميع محطات الوقود منذ البدء فى مرحلة المشروع الثانية التى بدأت فى يوليو 2013، وكل من تسلم كارت ذكى فهو صالح للعمل ويمكنه استخدامه فى الوقت الذى يريده.

13- هل يصدر الكارت الذكي بإسم الشخص أم بإسم المركبة وما هو الحال إذا ما تعدد المركبات؟

يتم إصدار الكارت للمركبة وليس المواطن، وإذا ما بيعت فإن كارت البنزين يسلم للمشترى مع رخصة المركبة، وفى حالة تعدد المراكب يتم إصدار كارت لكل مركبة.

14- ماذا عن السيارات ذات السعات اللترية الكبيرة؟

صرف الوقود بالكروت الذكية غير محدد بكمية ولا بسيارة ولا باللسعة اللترية ولا بسنة الصنع.

15 هل الكارت الذكى مؤمن بعناية ومختبر بشكل كافى؟

الكارت الذكى الجديد مؤمن بعناية من قبل كوادر فنية مصرية بأحدث وسيلة تأمين معروفة، كذلك فإن فريق الدعم الفنى المتواجد بإستمرار يتيح التجديد والتطوير فى أساليب تأمين الكارت، كذلك فإن الشركة المنظمة حاصلة على شهادة دولية متخصصة فى التأمين سواء للبيانات أو للبطاقات.

16- يوجد أماكن تنخفض بها الشبكة الأرضية والإتصالات بشكل عام إلى حد كبير جداً، فكيف يتم التصرف معها؟

أختبرت قوة الإتصالات فى كل مكان بالجمهورية من خلال الثلاث شبكات الموجودة بمصر، وفى حالة ضعف إتصال بمنطقة معينة فيكون الإتصال معها بواسطة الأقمار الصناعية.

وللتغلب نهائياً على مشاكل الإتصالات الضعيفة، تم تشغيل خاصية الـ On Line Mode التى تتيح الإتصال بين نقطة البيع والمنظومة، وأيضا خاصية الـ Off Line Mode التى تتيح الإتصال بين حركات تموين المركبات والكروت إذا ما فقد الإتصال بين نقطة البيع والمنظومة.

17- كيف تشرف الهيئة العامة للبترول على جميع أطراف المنظومة؟

تراقب الهيئة العامة للبترول أطراف المنظومة من خلال غرفة التحكم والمراقبة، والمجهزة للمتابعة لحظة بلحظة لتوزيع المواد البترولية من المستودعات حتى كافة الجهات الإستهلاكية بأنحاء الجمهورية، حيث تتوافر بغرفة المراقبة شاشات كبيرة وجميع وسائل الإتصالات لمراقبة حركة المواد البترولية بشكل لحظى.

18- هل تم وضع “مراكب الصيد وقمائن الطوب والمخابز” على المنظومة الجديدة؟

سجلت حتى الأن 730 قمينة طوب على منظومة الكروت الجديدة، وأصدرت الكروت للمخابز فى 20 محافظة، كذلك تم إصدار كروت مراكب الصيد فى البحر الأحمر والسويس وبرنيس والأتكة وبورسعيد، حتى تتمكن هيئة البترول من مراقبة وصول المواد البترولية لهذه الجهات.

19- هل سيتم إضافة “المازوت” للمنظومة الجديدية؟

تمت بالفعل إضافة المازوت للمنظومة فى نوفبر 2013، حيث سجلت الجهات التى تتعامل بالمازوت كمصانع الأسمنت ومحطات الكهرباء ومصانع الأغذية والحلوى، على أن يتم نقل المازوت لها بواسطة القطارات.

20- ماهو الهدف من تطيق منظومة الكروت الذكية فى البنزين والسولار؟

عدة أهداف تتجلى فيها أهمية هذه المنظومة الجديدة والتى هى كالتالى:-

1- القضاء على تهريب المواد البترولية، بإحكام الرقابة على عمليات شحن المواد ونقلها وتداولها وتوزيعها وصرفها.

2- ضمان وصول الدعم لمن يستحقه، وفقاً لما تنظمه الهيئة المختصة، ورفع الضغط من على عاتق الدولة التى تتحمل دعم أشخاص لا يستحقوا الدعم.

3- تنفيذ سياسات الحكومة التى تنص على ضرورة وصول الدعم لمستحقيه.

4- الدقة فى البيانات فيما يخص كميات المواد البترولية المستخدمة والتى يحتاج لها بتوقيتات معينة على مدار العام، الأمر الذى سيساهم في إتخاذ القرار المناسب بعد التفكير بشكل جيد، فيما يخص دعم المواد البترولية أو تمويلها وفقاً لما تطرحة الموازنة العامة ولما تطلبه شرائح الإستهلاك من موارد.

5- خلق نظام دقيق للمحاسبات المالية بين الهيئة العامة للبترول ووزارة المالية.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. تشغيل الكارت لن يسهم في حل المشكلة فسيستخدم المخربون خزانات سياراتهم لنقل البنزين والسولار من داخل المحطة ثم تفريغه وبيعه في الخارج كما الحال الان ولأنه لم تحدد الليترات لكل سيارة وفقا للسعة اللترية فسيستغل الوضع من قبل اصحاب السيارات المرخصة ملاكي وتعمل بالأجرة وكارت الطوارئ ما هو الا وسيلة ومخرج لاصحاب المحطات للبيع في السوق السوداء . الامر يحتاج للحزم فمثلا لا مواد بترولية على ما يسمى بكارت احتياطي ويمكن عمل دراسة سريعة لمعدل استهلاك كل سعة لترية وعمل شرائح شهرية حتى تتم محاربة من يزاحمون بسيارات مرخصة ملاكي ويعملون بالأجرة . ومن يريد ان يتخطى شريحته فله شراء تلك المواد بالسعر الحر الموضوع يحتاج لخبرة رجال ا يجلسون وراء المكاتب فالفكرة اكثر من رائعة ولكن المفسدون كثيرون وتنفيذ تلك الفكرة بذلك الشكل سيسهم في فتح مجال لإخراج المواد البتروليه بشكل اكبر مما هو عليه الان ومرحبًا بذلك بالسوق السوداء من جديد

  2. استاذنكم
    معايا كارت للعربية الملاكى لما كانت نمر جيزة وانا نقلت رخصتها وبقت نمر اسكندرية … اعمل ايه
    هل هستخدم الكارت عادى ولا هطلع واحد جديد.
    وجزاكم الله خيرا

  3. ما معنى البند رقم 14 بأن صرف الوقود لا يرتبط بالسعة اللترية العالية أو الكمية ومدى تعارض ذلك مع أهداف المنظومة البند رقم 2 ، 3

  4. جميل جدا موضوع الكارت انا. شرى سيارة والرخصة ليست بأسمى ماذا أفعل ومعى كارت للسيارة اللى قبلها مع جزيل الشكر والتقدير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.