كيف تكشف من يكذب أمامك بسهولة وبخطوات بسيطة
الكذب

غالبا ما نكون نتحدت مع شخص ما ونحس أنه يكذب علينا لاكن لا نكون متأكدين من إحساسنا هذا، اليوم ومن خلال هذا المقال سوف أقدم لكم بعض الطرق والعلامات الرائعة لتكتشفوا بأنفسكم ما إذا كان الشخص المتحدت كاذبا أم لا.

وقد أكد الدكتور “مارك كناب” أستاذ الإتصالات بجامعة “بوردو” أنه قد أجرى تجربة على مجموعة من الأشخاص وطلب فيها منهم أن يكذبوا في موقف وأن يقولوا الصدق في موقف آخر وسجل إجاباتهم على أشرطة ثم حللها فوجد 14 فرقا على الأقل بين الصادقين والكاذبين ويمكن بناء على ذلك تقسيم الإمارات إلى الأقسام التالية:

  1. زيغ النظر: جرت العادة على أن يطلب المستمع من المتحدت أن ينظر في عينيه مباشرة، لمعرفة ما إذا كان كاذبا، وهذه إمارة جيدة تستخدمها جميع الشعوب لكن علينا أن نتذكر أن المتمرسين على الكذب يحاولون التهرب من النظر إلى عينيك مباشرة.
  2. التكلف العصبي: حيت يميل الكذاب دائما إلى تكلف منظر الجاد في سيماء وجهه وفي نبرات صوته، كما يختار كلمات جيدة لكنه لا يفطن إلى أنه يكشف نفسه ببعض التصرفات العصبية الللإرادية كمسح النظارة ولمس الوجه وغير ذلك من الإشارات العصبية التي تتم عن الكذب.
  3. إستخدام كلمات قليلة: المعتادون على الكذب يستخدمون أقل عدد من الكلمات ويتكلمون ببطء كما لو كان من الصعب عليهم إيجاد الكلمات وهم في الحقيقة يفكرون فيما عساهم يقولون من أكاذيب ويحاولون ترجمة تخيلاتهم، وهناك أيضا كذابون ينهجون العكس تماما ليثبتوا أنهم صادقين لأنهم يعرفون أنهم إذا تكلموا بسرعة وتحدثوا كثيرا يربكون المستمع فلا يجد وقتا لإكتشاف كذبهم.
  4. التكرار: الكذاب يميل إلى إستخدام نفس الكلمات مرات متتالية وكذلك نفس المبررات.
  5. وأخيرا فإن الكاذب سريع النسيان وقد يفضح نفسه من كثرة أكاذيبه ومواقف الكذب التي عاشها وتناقضها أحيانا مما يدعو إلى الإرتباك.

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.