6 نصائح بسيطة وهامة جدا لكي تحافظ على الكبد من التلف
الكبد

الكبد هو واحد من أهم وأخطر الأجهزة في جسم الإنسان، ويقوم بالكثير من الوظائف لعل أهمها هي التخلص من السموم في الجسم، تنظيم مستوى السكر في الدم، وأيضا تكوين مادة صفراء، والتي تسمى عصارة المرارة، فأي مشكلة في الكبد قد تؤدي الى مضاعفات خطيرة جدا، وقد تنتهي بالوفاة، ولذلك أصبح واجب علينا جميعا الحفاظ على هذا الجهاز، وذلك من خلال تنفيذ عدد من النصائح البسيطة، والتي لا تكلفنا شيئا، وذلك تطبيقا لمقولة الوقاية خير من العلاج.

ينصح الكثير من الأطباء بعدم أستخدام الأدوية بكثرة أو بدون داعي وذلك لانها تحتوي على الكثير من المواد الكيماوية التي تضر الكبد كثيرا.

يحذر الأطباء بشدة مع عملية خلط الأدوية معا بدون أشراف طبي، وذلك لانه من المحتمل أن تتفاعل هذه الأدوية معا وتكون مادة سامة قد تؤثر على الكبد كثيرا.

أبتعد تماما عن كل المشروبات الكحولية لانها سبب رئيسي في تليف الكبد، ولا حتى تقوم بخلط الكحول مع أي دواء إلا تحت إشراف الطبيب.

أجعل غذاؤك متوازن بحيث لا يكون من نوع واحد حيث يجب أن يحتوي على الخبر، والبقوليات، والفواكة، والخضروات، واللحوم، أو الطيور، أو الأسماك.

في نفس الوقت ينصح الأطباء بالابتعاد، أو التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، لانها تزيد من أحتمالات الإصابة بأمراض المرارة، يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية تماما لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية جدا، وبالتالي فهي ضارة جدا بالكبد.

مارس الرياضة بشكل دوري أسبوعيا، على الاقل مرتين أو ثلاثة أسبوعيا، فإن هذا يحسن من حالة الكبد كثيرا.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.