موعد غرة رمضان 1436 ـ موعد شهر رمضان 2015
رمضان

ذكر الباحث الفلكي الكويتي عادل السعدون في تصريح لـ”مصر فايف” إن أول أيام شهر رمضان 1436 المبارك فلكيا سيوافق يوم الخميس 18 يونيو المقبل، مشيرا إلى أن يوم الأربعاء الموافق 17 يونيو هو المتمم لشهر شعبان .

وأكد إبراهيم الجروان الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، المشرف العام للقبة السماوية في الشارقة، أن يكون يوم الخميس الموافق 18 يونيو المقبل هو غرة شهر رمضان 1436 هجري.

وأوضح الجروان أن هلال شهر رمضان لهذا العام سيولد يوم 16 يونيو المقبل، عند الساعة السادسة وخمس دقائق، بتوقيت الإمارات، لافتا إلى استحالة رؤية هلال رمضان في ذلك اليوم، مشيرا إلى أن الشمس ستغرب في ذلك اليوم على الساعة السابعة و10 دقائق، ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ13 دقيقة، وعند غروب الشمس يكون عمر القمر ساعة وخمس دقائق، ويكون موقعه تحت الأفق الغربي بثلاث درجات وقت غروب الشمس .

وذكر الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في جمهورية مصر العربية ، أن أول أيام شهر رمضان المعظم لهذا العام هو الخميس 18 يونيو المقبل، وأن غرة شهر شعبان ستكون فلكيا الثلاثاء 19 مايو المقبل، حيث يولد الهلال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 13 صباحا، بتوقيت القاهرة المحلي، ويكون عدد أيام شهر شعبان 30 يوما.

جدير بالذكر أن من أهم شروط رؤية الهلال بالعين المجردة هو مكوثه بعد مغيب الشمس بوقت كاف يصل الى أكثر من 30 دقيقة، وهو ما يتوقع أغلب علماء الفلك عدم تحققه في جميع الدول الاسلامية لذا فان رؤية الهلال مستحيلة ووجب أن يتمم شهر شعبان .

تحديث الأحد 14 يونيو 18:18

أعلنت اللجنة الأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والاوقاف في الجزائر، أن موعد ترقب  هلال شهر رمضان المعظم لعام 1436هجرية الموافقة ل2015 ميلادية سيكون يوم الاربعاء المقبل  29 شعبان 1436 الموافق ل 17 جوان ل 2015 .

وفي نفس السياق قررت المحكمة العليا في السعودية، تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الثلاثاء المقبل الموافق 28 شعبان، وفقا لبيان المحكمة الصدر اليوم الأحد، دعت فيه كل من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. اول ايام شهر رمظان المبارك يوم الاربعاء 17يونيو خسب التقويم الفاطمي تقويم ال البيت عليهم السلام شعبان 29 يوم ورمظان 30 يوم دائما وابدا وقد ثبت ذلك – قال الشيخ سلمان بن جبر ال ثاني رئيس ثسم الفلك بالنادي العلمي القطري ان هلال شهر رمظان لهذا العام يولد يوم 16 يونيو الساعة الخامسة وخمس دقائف مساءا قبل غروب الشمس بنحو 80دقيقة وهو نفس يوم التحري اذا الاربعاء فلكيا اول رمظان متوافق مع التقويم الفاطمي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.