أخر أخبار عاصفة الحزم بمشاركة مصر : اسباب تمنع من المواجهة العسكرية بين إيران والسعودية
السعودية وإيران

في ظل متابعة موقع مصر فايف لعاصفة الحزم المتواصلة منذ ما يقرب من شهر على اليمن والتي تشنها قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على المتمردين الحوثيين الشيعيين المدعومين من دولة إيران الشيعة والذين أصبحوا يسيطرون على كل مفاصل السلطة في الدولة اليمنية خاصة بعد هروب هادي عبد ربه منصور الرئيس الشرعي لليمن من صنعاء إلى عدن ثم بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية تاركاً أخر ما تبقي له من سلطة في مدينة عدن.

وأنه على الرغم من مرور ما يقرب من الشهر على عاصفة الحزم التي تشنها قوات التحالف العربي على اليمن إلا أنها مازالت في نطاق الغارات الجوية فقط وأنه لكي يتم تحقيق نصر على الأرض لابد من الحرب البرية التي لا أحد يعلم حتى الآن متى ستبدأ هذه الحرب البرية على اليمن.

www.misr5.com/custom/ad.php" >

إلا أن أحد الأسباب المهمة لعدم بدء الحرب البرية على اليمن هي خوف الدول العربية من السقوط في المستنقع اليمني وخاصة بعد التهديدات الإيرانية المتواصلة كل يوم للمملكة العربية السعودية وقوات التحالف العربي بضرورة إنهاء هذه الحرب وإلا أنها ستجد ما لا تحب ان تراه هذه الدول، حيث هدد قائد القوة البرية الإيرانية أحمد رضا بوردستان السعودية بضربة عسكرية موجعة أن لم تتوقف عن القتال في اليمن.

واضاف قائد القوة الإيرانية أن الجيش السعودي يفتقر إلى الخبرة العسكرية والحربية وأنه جيش ضعيف وأنه يمكن أن يواجه حرب استنزاف قاضية وقاصمه تؤدي به في النهاية إلى هزيمة قوية في اليمن.

وأشار قائدة القوة الإيرانية بأن إيران لا تريد النزاع مع أحد ولكن ماذا سيكون رد فعل الرياض في حالة قيام إيران بشن هجمات صاروخية على الرياض وحدوث عدة انفجرات بها فإن ذلك سيكون صعباً جداً على المسئولين السعوديين.

من ناحية أخري فقد أكد مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية بأن الحكومة الأمريكية لا تريد مواجهة عسكرية بحرية مع السفن الإيرانية المتجهة حالياً نحو اليمن.

وأشار المصدر الإمريكي إلى أنه على الرغم من رغبة أمريكا في مواجهة عسكرية بحرية مع إيران إلا أن قرار مجلس الأمن الأخير بخصوص اليمن يفوض الولايات المتحدة الأمريكية من القيام بمواجهة أي دولة تحاول إختراق الحصار البحري الذي تشنه قوات التحالف العربي على اليمن لحصار الحوثيين ومنع وصول أي معدات أو أسلحة لهم.

وأكد المصدر الأمريكي أن لا أحد يعلم ماذا سيحدث في خلال الأيام القليلة المقبلة في حالة إصرار إيران على إقتراب سفنها من خليج عدن ومساعدة الحوثيين الموالين لها، وأن إيران تقوم حالياً بعمل غير واضح وهو ما يثير قلق أمريكا وقوات التحالف العربي.

من ناحية أخري يقول الخبير العسكري المصري اللواء نبيل فؤاد أن هناك عدة اسباب تمنع إيران من مهاجمة السعودية وهي:-

1- التصريحات السعودية ما هي إلا مظاهرات عسكرية لإظهار القوة فقط وأن إيران تعلم أن السعودية لها علاقات جدية مع دول كبري مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الإسلامية الكبري كمصر وباكستان وتركيا وهذه الدول لن تترك السعودية بمفردها.

2- في حالة نشوب حرب بين إيران والسعودية فإن الخاسر الأكبر هي إيران لأن الدول الكبري ومجلس الأمن كله مع القيادة السعودية ناهيك عن أن دول ذات خبرات عسكرية طويلة مثل مصر وباكستان وتركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أو تقف موقف المتفرج من هذه الحرب وهي بلاشك ستنظم إلى السعودية وهو ما تخشاه إيران.

3- السفن الحربية الأمريكية المتواجدة حالياً في خليج باب المندب والتي تحاصر الموانىء اليمنية مستعدة لصد أي عدوان إيراني على الرياض.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. ناهيك عن الدول الإسلامية صاحبة الخبرات العسكرية الطويلة مثل مصر!!!! هههههههههه حلوه دي وهي مصر حيرتها حاجه يامتخلف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.