تعرف على التطعيمات الإجبارية والأختيارية للأطفال وموعدها وسعرها
تطعيم الأطفال

صرح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن برنامج التطعيمات الإجبارية للأطفال في مصر يغطي 95% منها، وهي أعلى نسبة في دول إقليم شرق البحر المتوسط، منوها أن التطعيمات تبدأ من عمر شهر وحتى 6 سنوات.

وأضاف قنديل أن برنامج التطعيمات الإجبارية تم إطلاقه منذ عام 1984، وهو يهدف لحماية الأطفال من الكثير من الأمراض المنتشرة مثل:” شلل الأطفال، الدرن، الحصبة، السعال الديكي، التهاب الكبد الوبائي،…. وغيرهم من الأمراض”.

مضيفا أنه في عام 2006 تم القضاء نهائيا على مرض شلل الأطفال في مصر، مشيرا أن وزارة الصحة وضعت قائمة بتطيعمات اختيارية، في حالة رغبة الأم في حماية طفلها من المزيد من الأمراض، وأن كل تلك التطيعمات مجانا.

والآن نوضح لكم قائمة بالتطعيمات ومواعيدها:

جدول التطعيمات الاجبارية:
الشهر الأول: 1- لقاح الدرن. BCG 2- شلل الأطفال “جرعة صفرية”.
شهران: 1- الالتهاب الكبدى بى. 2- الثلاثى البكتيرى “دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكى”. 3- شلل الأطفال نقط. 4- أنفلونزا بكتيرية ملحوظة “يمكن إعطاء الأطفال اللقاح الخماسى والمدمج فيه اللقاح الثلاثى البكتيرى والأنفلونزا البكتيرية والالتهاب الكبدى بى”.
4 أشهر: 1- الالتهاب الكبدى بى. 2- الثلاثى البكتيرى “دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكى”. 3- شلل الأطفال نقط. 4- أنفلونزا بكتيرية.
6 أشهر: 1- الالتهاب الكبدى بى. 2- الثلاثى البكتيرى “دفتيريا، تيتانوس، سعال ديكى”. 3-شلل الأطفال نقط. 4-أنفلونزا بكتيرية.
9 أشهر: 1- شلل الأطفال نقط سنة. 2- لقاح الثلاثى الفيروسى MMR ويضم “الحصبة، الحصبة الألمانى، الغدة النكافية”. 3- شلل الأطفال (نقط).
سنة ونصف “18 شهرا”: 1- لقاح الثلاثى الفيروسى MMR ويضم “الحصبة، الحصبة الألمانى، الغدة النكافية”. 2- شلل الأطفال (نقط). 3- ثلاثى. 4- أنفلونزا بكتيرية. 4-6 سنوات: 1- ثنائى “دفتيريا، تيتانوس”. 2- شلل الأطفال (نقط). جدول التطعيمات الاختيارية للأطفال وأسعارها:
شهران: 1- المكورات الرئوية “يقى من بكتيريا المكورات الرئوية المسببة للالتهاب السحائى (الحمى الشوكية) والالتهاب الرئوى والتهاب الأذن الوسطى والالتهاب الرئوى” ويتراوح سعره من 225 إلى 350 جنيها. 2- الروتا “ويقى من فيروس الروتا المسبب لنزلات معوية حادة قد تصل لإصابة الطفل بالجفاف، ويمكن إعطاؤه على جرعتين أو ثلاثة” ويتراوح سعره من 260 إلى 310 جنيهات.
4 أشهر: 1- المكورات الرئوية ويتراوح سعره من 225 إلى 350 جنيها. 2- فيروس الروتا ويتراوح سعره من 260 إلى 310 جنيهات.
6 أشهر: 1- المكورات الرئوية ويتراوح سعره من 225 إلى 350 جنيها. 2- فيروس الروتا ويتراوح سعره من 260 إلى 310 جنيهات.
سنة: 1- الجديرى المائى “يعطى على جرعتين بينهما 3 أشهر على الأقل” ويصل سعره 300 جنيه. 2- الالتهاب الكبدى أ 75 جنيها للجرعة “يعطى على جرعتين”. من 12 إلى 18 شهرا: 1- مكورات رئوية سنتان: 1-حمى شوكية “الالتهاب السحائى” يبلغ سعره 83 جنيها للجرعة الواحدة، ويتم إعطاء جرعة كل 3 سنوات 2-كبدى أ. 4-6 سنوات: 1-الدرن “يجب إجراء اختبار لمناعة الجسم ضد المرض قبل إعطاء هذا اللقاح” يبلغ ثمنه 83 جنيها. 2- حمى شوكية “الالتهاب السحائى” يبلغ سعره 83 جنيها للجرعة الواحدة. 3- الثنائى ينصح بإعطاء الأطفال بدءا من عمر 6 أشهر لقاح الأنفلونزا الموسمية سنويا، وذلك خلال فصل الخريف.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.