الأسئلة المتوقعة بمادة التاريخ في امتحانات الثانوية العامة 2015 “محدث”
الأسئلة المتوقعة بمادة التاريخ في امتحانات الثانوية العامة 2015

أقترب موعد امتحانات الثانوية العامة، وجميع الطلبة والطالبات منشغلون الآن في مراجعة ما تم دراسته من مواد علمية وأدبية طول العام، فنحن محرري موقع مصر فايف نقوم بتسهيل المذاكرة على طلاب الثانوية العامة، وذلك من خلال تقديم أفضل وأقوى المراجعات الخاصة بجميع المواد الدراسية.

المراجعة النهائية لمادة الديناميكا للثانوية العامة 2015 ” محدث “

نتمنى أن يتابعنا جميع طلبة وطالبات المرحلة الثانوية يومياً وذلك للتعرف على أهم الأسئلة المتوقعة بجميع المواد الدراسية لعام 2015، واليوم نعرض لكم أقوى المراجعات النهائية في مادة التاريخ، نتمنى أن تنال إعجابكم ويستفاد جميع الطلاب من هذه الأسئلة.

المراجعة النهائية لمادة اللغة الألمانية للثانوية العامة 2015 ” آخر تحديث”

المراجعة النهائية بمادة التاريخ 2015 “محدث” 25-6-2015

1 2

الأسئلة المتوقعة بمادة التاريخ في امتحانات الثانوية العامة 2015

بم تفسر:

1 – لقد حمل نظام الحكم في مصر قبل قدوم الحملة الفرنسية عوامل ضعفه؟
– بسبب قصر مدة حكم الوالي. – زيادة سلطة الديوان والحامية العسكرية. – ضعف الدولة العثمانية. – مما أدى تطلع البكوات للانفراد بالحكم.

2 – أهمية التعرف على المجتمع المصري الذي واجه الحملة الفرنسية؟
– فهم تطور الأحداث. – معرفة أسباب الهزيمة. – معرفة وسائل مقاومة الاحتلال الفرنسي والثورة عليه. – معرفة الفرق بين أوضاع المجتمع الفرنسي الأوروبي والمجتمع المصري الشرقي.

3 – الحملة الفرنسية على الشام 1799؟
– تحالف الدولة العثمانية مع إنجلترا وروسيا لإخراج الفرنسيين من مصر. – إرسال الدولة العثمانية حملتين لمحاربة الفرنسيين أحدهما عن طريق الشام والأخرى عن طريق الإسكندرية. – أراد نابليون أن يأخذ موقف المهاجم ضد الأتراك وليحرم الأسطول الإنجليزي بالتزود بالمؤن من عكا.

4 – اختـلف المجتمع المصري عن المجتمع الفرنسي عند مجئ الحملة الفرنسية؟
وذلك لأن المجتمع الفرنسي: يتميز بالتقدم الاقتصادي، ووصل لمرحلة من التنوير سياسيا حيث الثورة على الحكم المطلق وإقامة الجمهورية وإعلان مبادئ الحرية والإخاء والمساواة لكل المواطنين. أما المجتمع المصرى: فإنه يخضع تحت نظام عسكري واقتصادي راكد وجد فيه الأجانب وسيلة سهلة للسيطرة ويتضح من ذلك أن ميزان القوة المادية والتفوق الحضاري كان في صالح فرنسا.

5 – كانت روح المقاومة ضد الحملة الفرنسية في الصعيد أشد منها في الوجه البحري؟
– حرب المناوشات التي أنهكت الفرنسيين. – وجود اتصالات بين أهالي الصعيد والمماليك. – مجىء قوة محدودة من الجزيرة العربية. – طول الوادي جنوبا وبعده عن مركز الحكم في القاهرة بعكس الوجه البحري الذي استسلم في أقل من شهر ونصف نظرا لقربه من الحكومة المركزية في القاهرة.

6 – قيام ثورة القاهرة الأولى؟
– فرض الضرائب وبخاصة على التجار والملاك وأصحاب الصناعات. – تفتيش البيوت واقتحام الدكاكين بحثا عن الأموال. – هدم أبواب الحارات والدروب لمطاردة عناصر المقاومة. – هدم كثير من المبانى والمساجد بحجة تحصين القاهرة.

7 – سوء أحوال الحملة في مصر بعد رحيل نابليون؟
«سعى كليبر للرحيل عن مصر وعقد معاهدة العريش؟»
– جيش الحملة في تناقص عددي حيث المعارك والحروب الداخلية والخارجية. – إرسال الدولة العثمانية حملتين إلى العريش ودمياط. – عودة المماليك للمقاومة مرة أخرى. – تجددت ثورة المصريين.

8 – اهتمام نابليون بإنشاء الدواوين في مصر؟
عمل نابليون على تنظيم الإدارة والحكم في مصر على نمط ما حدث في فرنسا بعد الثورة فنقل السلطة إلى الطبقة الوسطى «العلماء والأعيان» وذلك: – لأنه كان غريبا عن المجتمع المصري فأراد التعرف على ما يدور في أذهان المصريين لتخطيط سياسات الحكم. – الاتصال المباشر بطبقة العلماء والأعيان لما لهم من نفوذ ومكانة في نفوس المصريين.

9 – تدهور الأوضاع الاجتماعية لمصر قبل مجىء الحملة الفرنسية؟
– لأن المجتمع المصري ينقسم إلى طبقتين هما: – طبقة الحكام وتشمل الأتراك والمماليك وكانت لها السلطة والنفوذ وعاشوا في عزلة عن الشعب المصري. – طبقة المحكومين وتكونت من المشايخ والعلماء والتجار والفلاحين والحرفيين. – هذا إلى جانب انتشار الجهل والخرافات والشعوذة واقتصار التعليم على الأزهر الشريف وبعض الكتاتيب.

10 – كان على بك الكبير رجلا طموحا؟
– لأنه فكر فى الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية 1763م. – حيث انتهز فرصة الحرب بين الدولة العثمانية وروسيا عام 1768 فعزل الوالى وامتنع عن إرسال الجزية وضرب النقود باسمه. – أخضع الحجاز لنفوذه وأرسل نائبه محمد أبوالدهب لغزو الشام حيث دخل دمشق. – ولكن محمد أبوالدهب انحاز للسلطان العثمانى وتخلص من على بك الكبير وعادت مصر ولاية عثمانية تحت حكم محمد أبوالدهب.

11 – إقامة نابليون للمجمع العلمى؟
– العمل على تقدم العلوم والمعارف فى مصر. – دراسة المسائل الطبيعية والصناعية والتاريخية ونشرها. – إبداء الرأى العلمى للحكومة فى المسائل التى تستشيره فيها «ربط السياسة بالعلم».

1 – ثورة القاهرة الأولى أكتوبر 1798؟
أدت إلى: – دخول الفرنسيين الأزهر بالخيول مما أثار الشعور الدينى للمصريين. – تعطيل نابليون أعمال الديوان العام وأعاد تنظيمه وضم إليه ممثلين من الأجانب. – اعتقال الأعيان والمشايخ بتهمة الاشتراك فى الثورة. – تشدد فى معاملة المصريين بفرض الغرامات.

2 – الحملة الفرنسية على مصر سياسيا؟
أنشأ نابليون مجموعة من الدواوين هى: – ديوان القاهرة: يتكون من 9 أعضاء لبحث شؤون العاصمة – دواوين الأقاليم: تتكون من 7 أعضاء من كل إقليم وظيفته: – النظر فى مصالح وشكاوى الناس. – منع المشاحنات بين القرى. – جمع الضرائب. – الديوان العام: يتكون من 9 أعضاء من كل إقليم «3 علماء – 3 مشايخ – 3 تجار». – ومهمته تدريب الأعيان على نظام مجالس الشورى من حيث الاستشارة وتلقى الآراء وكان برئاسة الشيخ عبدالله الشرقاوى.

3 – الحملة الفرنسية العلمية «إقامة نابليون المجمع العلمى؟» – إنشاء مطبعة عربية ومطبعة فرنسية. – إنشاء جريدة الجوانب المصرية والعشرية المصرية. – محاولة شق قناة تربط بين البحر الأحمر والمتوسط. – جمع معلومات ضخمة عن مصر «كتاب وصف مصر» – العثور على حجر رشيد مما مكن شامبليون من قراءة اللغة المصرية القديمة.

4 – موقعة أبى قير البحرية؟ أدت إلى: – قضى على آمال فرنسا فى بسط سيادتها على البحر المتوسط. – وقطع الصلة بين الحملة وفرنسا حيث حرم الحملة من إمدادات فرنسا لها. – توقف حركة التجارة فى البحر المتوسط. – شعور الفرنسيين بأنهم محاصرون داخل مصر.

5 – الحملة الفرنسية على مصر اقتصاديا؟
1 – الزراعة
– دراسة مجرى نهر النيل وفحص القنوات والجسور. – تخصيص بعض الأراضى الزراعية لإنتاج الغلات التى تحتاجها فرنسا. – إجراء التجارب لزراعة البن وقصب السكر. – إنشاء حديقة لزراعة الفاكهة الفرنسية مثل الخوخ والمشمش والتفاح. – الاهتمام بزراعة الأرز والقمح والذرة.
2 – الصناعة
– اقترح إنشاء مصنع للنسيج لا يضم عمالا مصريين حتى لا تتسرب أسرار الصناعة إليهم. – لذلك استقدم عمالا من فرنسا لصناعة الحدادة والدباغة وحروف الطباعة والنسيج والساعات. – أنشأ طواحين هواء. – إصلاح دار الصناعة «ترسانة الجيزة» التى قد أنشأها مراد بك بالجيزة.
3 – التجارة
اهتم مينو بإحياء التجارة التى ركدت بسبب حصار الإنجليز للشواطئ المصرية ووجود الجيش العثمانى فى سوريا لذلك:
– فتح أسواقا لمصر فى بلاد البحر الأحمر حيث صارت المراكب بين جدة وينبع والسويس محملة بالأنسجة القطنية والشيلان الصوفية والحرائر والبن. – كما عمل على إجراء علاقات مع سنار ودارفور فى السودان والحبشة وبلدان شمال أفريقيا.

6 – الثورة الفرنسية 1789م؟
– القضاء على الملكية وإعلان الجمهورية عام 1793. – تحطيم سجن الباستيل. – إعدام الملك لويس السادس عشر ملك فرنسا. – إعلان مبادئ الحرية والإخاء والمساواة.
– دخلت الثورة فى تجارب مختلفة من أشكال الحكم فقامت:
1 – الجمعية التشريعية. 2 – المؤتمر الوطنى. 3 – حكومة الإدارة التى جاءت فى عهدها الحملة الفرنسية على مصر.

7 – فشل حركة على بك الكبير؟
– عودة مصر ولاية عثمانية تحت حكم شيخ البلد محمد بك أبوالدهب. – حدوث صراع بين المماليك بعد وفاة محمد أبوالدهب. – تدهور الأحوال الاقتصادية ونقص التجارة الخارجية. – عندما جاءت الحملة الفرنسية لمصر كانت تحت حكم ثنائى مملوكى «إبراهيم بك ومراد بك».

1 – الحملة الفرنسية كانت صدمة حضارية ثقافية؟
1 – المجمع العلمى كان نافذة أطل منها المصريون على التقدم الأوروبى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. 2 – كما أن فكرة الدواوين نبهت المصريين إلى فكرة المشاركة فى الحكم بدلا من فكرة الحكم المطلق المستبد. 3 – كما أن الحياة الاجتماعية للفرنسيين نبهت الأذهان إلى وجود أنماط من الحياة والعلاقات فى أوروبا تختلف عن تقاليد المجتمع الشرقى وبالتالى بدأ محاكاة الفرنسيين اجتماعيا.

2 – لم تكن الحملة الفرنسية عام 1798 أول محاولة فرنسية للسيطرة على مصر؟
1 – فكرة احتلال مصر ترجع إلى القرن 17 حيث حكم الملك لويس 14 ففكر فى احتلال مصر بهدف ضرب التجارة الهولندية فى الهند عبر مصر. 2 – تجددت الفكرة فى القرن 18 حيث حكم الملك لويس 15 فكر فى احتلال مصر عـن طريق تنازل الدولة العثمانية عن مصر.3 – تكررت الفكرة فى عهد الملك لويس 16 لتسهيل اتصال تجارة فرنسا فى شرق آسيا عن طريق مصر بدلا من الدوران حول أفريقيا. 4 – تكررت الفكرة من خلال تقارير القنصل الفرنسى فى مصر حيث كان يحث حكومة الثورة على إرسال حملة عسكرية لإنقاذ التجارة الفرنسية وتأمين تجارة فرنسا من خطر المماليك.

1 – صور المقاومة فى الإسكندرية وشبراخيت وإمبابة ضد الحملة الفرنسية؟
– الإسكندرية: دافع السيد محمد كريم عن المدينة بمن معه من قوات حتى تم إعدامه. – شبراخيت: واجه المماليك برئاسة مراد بك الفرنسيين فى معركة غير متكافئة وساند المماليك فى ذلك جموع الفلاحين. – إمبابة: دارت بإمبابة موقعة فاصلة بين نابليون والمماليك بقيادة إبراهيم بك ومراد بك بمساعدة الشعب المصرى.

2 – هناك علاقة بين الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية على مصر
– قيام الثورة الفرنسية وإعدام الملك لويس الـ16 وإعلان مبادئ الحرية والإخاء والمساواة. – خاف ملوك أوروبا على عروشهم من هذه المبادئ فقرروا الوقوف ضد الثورة. – نجحت فرنسا فى الانتصار على كل دول أوروبا ما عدا إنجلترا فقررت إرسال حملتها لمصر لقطع الطريق بين إنجلترا ومستعمراتها فى الهند.

3 – ما الأسس التى ذكرها نابليون فى منشوره للشعب المصرى 27 يونيو 1798 لكى يكسب ثقة المصريين ويقلل مقاومتهم له؟
– مجاملة الدولة العثمانية بقدر المستطاع. – اجتذاب المصريين لصفه بإفهامهم أنه جاء لمحاربة المماليك الغرباء الذين يظلمون أهلها. – إنشاء حكومة أهلية يكون الحكم فيها للمصريين. – إنه يحترم الدين الإسلامى. – الناس متساوون أمام الله لا فرق بينهم إلا بالعقل والفضائل. – كما أنه هدد بحرق القرى والمناطق التى تتعرض للقوات الفرنسية.

4 – أثر الوجود الفرنسى فى مصر فى مجال القضاء؟
فى عهد نابليون – بعد عودته من عكا جعل القضاء فى يد العلماء المصريين بالانتخاب. – وحدد رسوم التقاضى بواقع %2 من قيمة المتنازع عليه. فى عهد مينو – رفض مبدأ الدية وترك الأمر للقضاء والخضوع لأحكامه. – أنشأ محكمة لكل طائفة من القبط والشوام والأورام واليهود. – حدد ضريبة التركات والأموال المنقولة بمقدار %5. – حدد الضرائب فى ضريبة واحدة.

5 – مشروع مينو العظيم؟
– المساواة بين المصريين فى دفع الضرائب. – حرمان الملتزمين من ممارسة شؤون القضاء والإدارة. – إلغاء جميع الضرائب التى ابتكرها الملتزمون والمماليك مثل الميرى والفايض. – تحديد ضريبة واحدة للأراضى الزراعية حسب الجودة «لذلك ألف لجنة لمسح الأراضى لمعرفة الحيازة وتحديد الجودة». – تحرير الفلاحين من جميع القيود المالية والقضائية.

1 – تدهور الزراعة فى مصر قبل عهد محمد على؟
– عدم امتلاك الفلاحين للأراضى التى يزرعونها. – تراخى الفلاحين فى أداء عملهم لأنهم لم يحصلوا إلا على الحد الأدنى من حاجات المعيشة. – كثرة الضرائب واستبداد الملتزمين فى تحصيلها. – عدم الاهتمام بمشروعات الرى مما أدى إلى تحول كثير من الأراضى الزراعية إلى صحراء.

2 – عدم وجود سياسة خارجية لمصر قبل عصر محمد على؟
– لأن مصر كانت خاضعة للحكم العثمانى منذ 1517م فكان السلطان العثمانى هو المتحدث باسم الدولة مع العالم الخارجى وما يعقده من اتفاقيات دولية تلتزم بها مصر. بدء مارثون الثانوية

3 – ضم محمد على السودان فى الربع الأول من القرن 19؟
– مطاردة المماليك الهاربين من مذبحة القلعة. – اكتشاف مناجم الذهب والماس. – تنمية التجارة وتجنيد السودانيين فى الجيش. – تحقيق الوحدة الطبيعية لوادى النيل. جانب من الامتحانات

4 – تقدم الصناعات الحربية وانتعاشها فى عهد خلفاء محمد على؟
– فى أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد حدث انتعاش لبعض الصناعات الحربية بسبب دخول مصر فى حرب القرم بين تركيا وروسيا «1853 – 1856». – فى عهد إسماعيل استمر انتعاش تلك الصناعات بسبب: – زيادة الجيش. – رفع القيود عن بناء المعدات الحربية. – تجديد المصانع القديمة وإقامة مصانع جديدة.

5 – اتجاه إسماعيل إلى إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية 1878؟
– وذلك للقيام بإنشاء المدارس الخاصة ولإعانة الفقراء لمواجهة طغيان المدارس الأجنبية فى مصر.

6 – يعتبر مجلس شورى النواب هيئة استشارية وليست تشريعية؟
إنشأه إسماعيل ليكون مجرد واجهة تضفى على الحكم رونقا وبهاء وكان هيئة استشارية وليست تشريعية: للأسباب الآتية: 1 – أن المجلس كان منحة من الحاكم ولم يكن حركة مطالبة جماهيرية.2 – حصر حق الترشيح فى شرائح اجتماعية معينة من العمد والمشايخ وقليل من أصحاب المصالح التجارية والصناعية. 3 – لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب فى عضويته.

7 – تقدم وسائل النقل والمواصلات فى عهد محمد على؟
لأنه قام بـ – تمهيد الطرق البرية. – بناء أسطول تجارى فى البحرين الأحمر والمتوسط. – إصلاح الموانئ خاصة ميناء الإسكندرية. – القضاء على القرصنة فى البحر الأحمر. – لذلك فضلت شركة الهند الشرقية الإنجليزية استخدام طريق البحر الأحمر لمرور تجارتها بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

8 – ازدياد استبداد وتركيز السلطات فى عهد عباس وسعيد؟
بسبب: – استمرار الحكم المطلق. – إهمال مجلس المشورة – تخفيض عدد الدواوين إلى أربعة «الداخلية – المالية – الحربية – الخارجية» بعد أن كانت سبعة بسبب انكماش مصر اقتصاديا وسياسيا بعد سقوط الاحتكار.

9 – كانت تسوية لندن فرمانى 1841 نكبة سياسية وعسكرية واقتصادية على مصر؟
أولا نكبة سياسية: بسبب – انهارت الرابطة العربية واقتصرت دولة محمد على على مصر وراثيا. – فشلت محاولة الاستقلال عن الدولة العثمانية أصبحت مصر – ملزمة بدفع الجزية السنوية للسلطان.
ثانيًا: نكبة عسكرية بسبب – أصبحت قوات محمد على البرية والبحرية جزءا من قوات السلطان. – وتطبيقا لفرمانى 1841 بألا يزيد عدد الجيش المصرى على 18 ألف جندى وعدم بناء سفن حربية إلا بإذن السلطان.
ثالثا: نكبة اقتصادية، بسبب: – التزام محمد على بتطبيق المعاهدات التى وقعها السلطان مع دول أوروبا «معاهدة بلطة ليمان». – انهيار سياسة الاحتكار مما أثر سلبيا على الزراعة والصناعة والتجارة. – دفع مصر بربع إيراداتها للسلطان.

10 – ازدهار الصناعة المصرية فى ظل الاحتكار؟
«الأساليب التى اتبعها محمد على لتطوير الصناعة فى مصر» – إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة «قطاع عام» لتوفير الصناعات المطلوبة واستقدام خبراء من الخارج فى مختلف الصناعات. – إجبار مشايخ الحارات على جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة إجباريا فأصبحت بمثابة مدارس صناعية. – إرسال بعثات للدول الأوروبية منذ عام 1809 لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية.

11 – ازدهار الجيش فى أوائل عهد إسماعيل وانتكاسه فى أواخر عهده؟
– أرسل بعثة حربية لفرنسا من خيرة الضباط لاقتباس الخبرات. – اهتم بتجديد الأسطول فنشطت ترسانة الإسكندرية وجدد المدرسة الحربية بالإسكندرية. – أنشئت صحيفتان للشؤون العسكرية لتثقيف عقول العسكريين. – اهتم بالأسطول التجارى فأنشأ الشركة للملاحة التجارية. لكن أواخر عصر إسماعيل ضعف الجيش بسبب الأزمة المالية وارتباك شؤون الحكومة والتدخل الأجنبى حتى وقع تحت سيطرة إنجلترا 1882. خلال العودة للمدرسة
12 – فشل حملة فريزر على مصر 1807؟
بسبب – المقاومة الشعبية الباسلة بقيادة عمر مكرم فى رشيد والحماد. – موت محمد بك الألفى قبل وصول الحملة. – مصالحة محمد على للمماليك فى الصعيد وعودته بجيشه ومحاصرته للإسكندرية حتى طلب فريزر الصلح والجلاء مقابل الإفراج عن الأسرى ووافق محمد على البحث عن التفوق

13 – ضعف موقف المماليك بعد خروج الفرنسيين من مصر؟
بسبب 1 – قلة عددهم لموت عدد كبير منهم فى المعارك مع الفرنسيين. 2 – انقسامهم بين جماعتى مراد بك وإبراهيم بك. 3 – اختلافهم فى معالجة الأمور فى مصر عقب جلاء الحملة، حيث: – فريق بزعامة محمد بك الألفى يرى التعاون مع الإنجليز. – فريق بزعامة عثمان بك البرديسى يرى التعاون مع فرنسا. – فريق التزم الحياد ويميل للأتراك بزعامة عثمان بك حسن.

14 – ظهور قوة الشعب المصرى أوائل القرن 19؟
1 – تبلورت الزعامة الشعبية أثناء الحملة الفرنسية بسبب الاشتراك فى الدواوين فاتسعت خبراتها. 2 – ثبتت قوتهم من خلال الاستفادة من الصدام بين القوى الثلاث «الأتراك – الإنجليز – المماليك». 3 – ظهور شخصيات مثل السيد عمر مكرم – محمد السادات – عبدالله الشرقاوى – أحمد المحروقى. 4 – وقد نجحت قوة الشعب المصرى فى التخلص من الفرنسيين والمماليك والإنجليز وتعيين محمد على حاكما على مصر.

15 – نجاح محمد على فى التودد والتقرب للشعب المصرى؟
– لأنه انضم بجنده إلى العلماء والمشايخ والأهالى فى ثورتهم ضد البرديسى. – تعهده ببذل قصارى جهده لرفع ضرائب البرديسى عن الناس. – هاجم مراكز المماليك فى القاهرة وحاصر بيوت زعمائهم وإجبارهم للهروب للصعيد، وبذلك كسب محمد على عطف الشعب وثقة زعمائه.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. ياااااااااااااااااااااااااارب استر ويقف معانا كلنا ويوفقنا وميضيع تعبنا على الفاضي ﻹننا اتبهدلنا اوي

  2. انا مش فاهم حاجه واول مرة اشوف التاريخ بتاع السنه دي !! فا ياريت يكون في احساس بالناس ويجيبو امتحان عدل علشان لو جابو امتحان زي الجغرافيا هولع في ام اللجنه :/ 🙁

    1. لا انشاء الله هيجي سهل اصل ده اخر امتحان حطته الموجه عشان هتطلع علي المعاش السنادي فاطمنو

  3. اللهم لاسهل إلا ماجعلته،، سهلا،، فسهل، لنا، جميعا يارب،، واجعل،، ختامه،، مسك. .يااااارب،، العالمين

  4. اللهم ما لا سهل الا ما جعلته سهل وانت تجعل الصعب اذا شئت سهل
    ياااااااااااااااااااارب سهلها يااارب

  5. مادة التاريخ فى جدول الئانوية المعدل خطا التصحيح هيكون كروتة يا وزير التربية والتعليم نصيحة لله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.