واتس اب، سكايب، هانجوتس وفايبر أي برنامج مكالمات منهم هو الأفضل
ما هو تطبيق المكالمات المجانية الأقل استهلاكا للانترنت ؟

في ظل الإنتشار التكنولوجي الكبير الذي يعرفه العالم مؤخرا، والتطور الكبير الذي عرفته أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف الذكير مثل أندرويد، أصبحت تطبيقات مكالمات مجانية مثل واتس اب، فايبر، سكايب وهانجوتس تملك حصة كبيرة من معدلات تحميل وبيع التطبيقات في العالم.

هذه البرامج المجانية والتي تمكن من إجراء مكالمات مجانية لأي مكان في العالم بدون تكلفة، أصبحت بديلا مثاليا لشركات تزويد الخدمة والتي تضع أثمانا خيالية للمكالمات في عدة دول من بينها الكثير من الدول العربية، حيث تتيح هذه التطبيقات التي تعمل ببروتوكول نقل الصوت عبر الإنترنت المعروف باختصار VOIP، وصلت إلى أعداد تحميل مليونية لكن من من بينها الأفضل قبل هذا سنعطي تعريفا بسيطا لكل من هذه البرامج الأربعة المتنافسة.

برنامج سكايب Skype

أحد أقوى وأفضل برامج الدردشة المعروفة عالميا، برنامج سكايب الذي تمتلكه شركة مايكروسوفت يعد برنامج مكالمات مجانية ومدفوعة جد متميز، يستخدمه ملايين الأشخاص عبر العالم حيث يوفر خدمات التواصل المجانية، وكذا إجراء مكالمات مجانية لأي مكان في العالم ويمكن تنزيله مجانا من هنا.

برنامج واتس اب Whatsapp

لم يكن يتوقع مطوروا تطبيق الرسائل القصيرة واتس اب أن تشتري فيسبوك هذا البرنامج بصفقة قياسية بلغت حوالي 20 مليار دولار، وأصبح التطبيق الأكثر استخداما في مجال الدردشة والتواصل بأكثر من 700 مليون مستخدم نشيط، مؤخرا قامت شركة فيس بوك بإضافة خدمة التواصل الصوتي لتطبيق واتس اب ويمكن تنزيله مجانا من هذا الرابط.

برنامج فايبر Viber

يعتبر برنامج فايبر أحد التطبيقات الرائدة في مجال مكالمات VoIP المجانية، حيث عرف هذا التطبيق منذ فترة طويلة جدا، لكن أداء فايبر تراجع مؤخرا بسبب قوة منافسيه وغياب ظهور إعلامي له، غير أنه يبقى من البرامج المحبوبة لدى ملايين المستخدمين،  يمكن تحميله من هذا الرابط.

هانجوتس Google Hangouts

يعتبر هانجوتس برنامج المكالمة الصوتية المجاني المطور من شركة جوجل، تهدف من خلاله إلى منافسة باقس التطبيقات الأخرى المذكورة والغير مذكورة، حيث يكون مدمجا في نظام أندرويد ويمكن تحميله من هنا.

أفضل برنامج مكالمات مجانية ؟

كانت هذه قراءة سريعة في مميزات التطبيقات والتي يمكنكم قراءة المزيد عنها في الروابط المذكورة عليها، الآن نمر إلى إختبار قام به فريق موقع Phonandroid لقياس إحدى أهم المميزات التي تحدد أفضل برنامج مكالمات مجانية VoIP، وهي نسبة استهلاك البيانات في التطبيق.

حسب هذا التقرير يتضح لنا أن أكثر برامج المحادثة المجانية حفاظا على حزمة الانترنت حاليا بين هذه البرامج الأربعة المتنافسة هو برنامج واتس اب، حيث يستهلك تقريبا 540 كيلو بايت في الدقيقة الواحدة باتصال 3G، مع جودة صوت جد ممتازة. يليه تطبيق هانجوتس حيث يعتبر موفرا جيدا لحزمة 3G لكن يستهلك الكثير عند اتصال WIFI غير أن المحدودية في هذا الأخير غير مهمة مقارنة مع شبكات الجيل الثالث المحدودة في الغالب.

في المركزين الثالث والرابع يتمركز تطبيقا فايبر وسكايب، حيث يستهلك كل منها أكثر من 800 كيلو بايت، لكن هذا يعود إلى جودة الصوت الجد عالية مقارنة مع البرنامجين الأولين ( واتساب وهانجوتس ).

خلاصة

ما يمكن استخلاصه من هذه التجربة هو أن برنامج واتس اب وهانجوتس جد مناسبين لأصحاب اتصالات الجيل الثالث المحدودة، حيث يساهمان في خفض استهلاك الانترنت بشكل ممتاز مع جودة جيدة، لكن في حالة وجود صبيب انترنت غير محدود فهنا ينصح بسكايب أو فايبر لجودة الصوت الممتازة في كليهما.

نهاية لا يمكننا الحسم والقول إن هذه نتيجة نهائية، فهناك عشرات التطبيقات الأخرى المنافسة على رأسها  فيسبوك ماسنجر، بلاك بيري ماسنجر ولاين، وهناك نقط أخرى للمقارنة لكن هذه النتسجة قد تفيد الكثيرين من الذين يعانون من مشاكل الصبيب المحدود في عالمنا العربي.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.