بالفيديو … تعرف على أفضل راجمات الصواريخ في العالم التي تصنعها مصر
راجمات صورايخ صقر المصرية

منذ عدة أيام ، صدر تقرير عن وكالة GLOBALFIREPOWER المتخصصة بالعلوم العسكرية يتضمن القدرات الصاروخية لجيوش العالم ، و احتل الجيش المصري المرتبة الرابعة بين الجيوش العالمية من حيث حجم و عدد راجمات الصواريخ الذي يمتلكها ، و قد سبقه في ذلك روسيا و كوريا و الصين ، و حسب الوكالة فإن الجيش المصري يمتلك 1481 وحدة متخصصة ، متفوقة بذلك على الولايات المتحدة التي جاءت في المركز السادس بعد إيران بعدد 1331 وحدة .

وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل مميزات أفضل راجمات الصواريخ المصرية و قدراتها القتالية ، هذه الراجمات تندرج معظمها تحت منظومة صقر المصنوعة مصرياً بالكامل سواءً المنصات أو الصواريخ ، و التي تستطيع توفير تغطية نيرانية كثيفة للقوات البرية المصرية نتيجة قدراتها العالية .

يوجد العديد من الطرازات العاملة في الجيش المصري من هذا النوع، تختلف عن بعضها بمدى القذيفة و عيارها و عدد أنابيب الراجمة ، وقد تم بداية بناء هذه المنظومة بالاعتماد على نموذج راجمة الصواريخ الروسية BM-21 Grad ذات الشهرة الكبيرة ، و لكن وحدات صقر تم تطويرها لتتفوق على الراجمة الروسية ، حيث تم تزويد الصواريخ بمحركات أسرع و تم تحديث أنظمة التوجيه فيها .

مميزات راجمات صقر :

– الجاهزية السريعة : نظام الراجمات صقر مبني بطريقة تجعله جاهز للاستخدام بمدة لا تتجاوز 10 دقائق .

– نسبة الإصابة العالية : تتميز هذه المنظومة بدقة إصابة عالية تصل إلى 99 بالمئة بمعدل خطأ لا يتجاوز 1 بالمئة و خاصة في طراز صقر 45 المشابه لنظام راجمات الصواريخ الأمريكية MRLS .

– تستطيع إطلاق صواريخ عنقودية إضافة إلى قدرتها على حمل رؤوس صاروخية شديدة التفجير .

بدأ أول جيل لهذه المنظومة تحت اسم صقر 10 ، ثم بدأت عمليات التطوير حيث تم إنتاج صقر 18 الذي يصل مداه إلى 18 كيلومتر ، بعد ذلك تم إنتاج صقر 36 و صقر 40 بمدى 36 و 40 كيلومتر على الترتيب ، ثم تم إنتاج النسخة الأكثر فاعلية ، صقر 45 ، بمدى 45 كيلومتر و صاروخ عيار 122 ملم ، ثم جاء أخيرا ً صقر 80 الذي تم تصميمه اعتماداً على نموذج راجمة الصواريخ الروسية K52 Luna-M9 بمدى يصل إلى 80 كيلومتر ، ويتم دائماً تطوير هذه الراجمات حتى وصلت إلى عيار صاروخ 227 ميلي متر ، إضافة إلى التطوير المستمر على مستوى مدى الصواريخ .

في الفيديو التالي ستشاهد صور لراجمات الصواريخ المصرية صقر ، إضافة إلى راجمات الصواريخ BM21 Grad و الراجمة K52 Luna-M9 و الراجمة الأمريكية MRLS .

يمكنك أيضاً قراءة المقالات التالية و التعرف على أحدث الأسلحة المصرية من خلال النقر على عنوان المقالة

 

 

 

 

 

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.