هل ينصح بتناول الفسيخ و الرنجا للمرأة الحامل؟.. و نصائح هامة للحوامل في شم النسيم
أضرار الفسيخ للمرأة الحامل

مع قرب حلول موسم شم النسيم و الذي يتميز بالرنجا و الفسيخ، اعتاد القدماء المصريين منذ قديم الأزل على تناول الفسيخ في موسم شم النسيم في كل سنة، حيث يعتبر الفسيخ من الأكلات الشعبية المصرية و التي انتقلت من الفراعنة الذين اشتهروا بفن التحنيط، فأضافوا لمساتهم على الأسماك و قاموا بتحنيطها لتبقى أطول فترة ممكنة، و قد توارث المصريون هذه العادة في الأسماك و أطلقوا عليها “الفسيخ”، و الذي يشتهر فيه شم النسيم.

و في هذا السياق أكد العديد من الأطباء على خطورة تناول الفسيخ لجميع الأشخاص بشكل عام و ذلك نظراً لاحتوائه على البكتيريا التي تسبب الأمراض، إلاّ أن المصريون لا ينفكون عن تناوله، و نظراً إلى أن عادة تناول الفسيخ عادة متوارثة و محببه، إلاّ أن لأطباء ينصحون بعدة سلوكيات لتناول الفسيخ من قبل الأشخاص العاديون و المرأة الحامل، و ستنتناول خطورة تناول الفسيخ و الرنجا للمرأة الحامل، و بعض النصائح حتى لا يؤثر تناول الفسيخ و الرنجا على الحوامل و الجنين.

نصائح لتناول الفسبخ للمرأة الحامل:

 

1. يؤكد الأطباء أن تناول الفسيخ للمرأة الحامل غير مستحب لأنه قد يسبب التسمم، بينما الرنجا فإنها أقل خطورة من الفسيخ إلاّ أن الأطباء لا ينصحون بتناول كميات كبيرة منها.

 

2. ينصح الأطباء في حال تناول الفسيخ للمرأة الحامل تسخين الفسيخ لقتل الميكروبات، إلاّ أن الفسيخ عند التسخين قد يصبح طعمه غير جيداً لذلك نصح الأطباء بوضع الفسيخ في الفريزير عند درجة حرارة 18 تحت الصفر و ذلك جدير بقتل المكيروبات في نفس الوقت و الحفاظ على الطعم.

3. يفضل الأطباء السمك الأصغر حجماً في الفسيخ من السمك الكبير و ذلك لأن الأحماض غير المشبعة تكون أكثر في السمك الصغير بالإضافة إلى أنه أفضل في الطعم.

4. ينصح الأطباء بعصر كميات كبيرة من الليمون أثناء تناول الفسيخ لأن ذلك يساعد على قتل الميكروبات ولا مانع بإضافة القليل من الخل.

5. ينصح الأطباء بعدم تناول كميات كبيرة من الرنجا للمرأة الحامل نظراً لما تحتوية من كميات كبيرة من الملح، كما ينصح بتناول كميات قليلة جداً من الفسيخ و الرنجا أثناء الرضاعة.

6. ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الخضروات إلى جانب الفسيخ و الرنجا مثل البصل و الخس و ذلك لأن هذه الخضراوات تساعد على التخلص من الملح و امتصاص الأملاح الزائدة.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.