20 فائده للبصل الأخضر لصحة الانسان

20 فائده للبصل الأخضر لصحة الانسان

الخضروات مفيدة جداً لصحة الإنسان لأحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي لايمكن الاستغناء عنها من فيتامينات ومعادن ….إلخ.

ومن أمثلة الخضروات المهمة لصحة الانسان مثل الجرجير والفجل والملوخيه والبقدونس… ونركز في هذا الموضوع على فوائد البصل بصفة عامة والأخضر بصفة خاصة لصحة الانسان لأنه يدخل في إعداد معظم الوجبات و تختلف نكهته من طعام لأخر ، وتحرص الكثير من دول العالم على زراعته.

فوائد البصل الأخضر لصحة الانسان:-

1- طارد للميكروبات والجراثيم من الجسم لأنه يحتوى على نسبة عالية من الكبريت والكروم والألياف.

2- مقوى للمناعة ويجعل الجسم يقاوم الكثير من الأمراض لأنه يحتوى على مادة الفلافونويد.

3- مقوى للعظام لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين ك الذي يحتاجه الرجال وفيتامين ج الذي تحتاجه المرأة

4- يحسن من صحة القلب ويعمل على وقايته ويقلل من خطر الاصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم وذلك لأنه يحتوى على فيتامين أ ، ج اللذان يعملان على حفظ توازن مستوى تأكسد الدم ويعزز مضادات الأكسدة في الجسم .

5- يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويعمل على انتظامه في الدم لأحتوائه على البوتاسيوم والحديد والألياف وفيتامين ج لذا ينصح الأطباء مرضي السكر من الإكثار من تناول البصل.

6- يعمل على تحسين عملية الهضم ويعالج نزلات البرد والتهابات الحلق واحتقان الأنف ويقي من السرطان ويقوى من حاسة النظر.

7- البصل مهم جداً للمرأة الحامل لأنه يحسن من عملية الهضم ويقوم بإزالة الأحماض الضارة بالمعدة ويقلل من نسبة الكوليسترول بالدم وينظم مستوى السكر في الدم ويم الجسم بكميات كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين ب1، ب6، أ ، وحمض الفوليك المهم لنمو الجهاز العصبي للطفل ولكن ننصح المرأة الحامل بعدم الإكثار منه لأنه ممكن أن يؤدي إلى الإصابة بأثار جانبية مثل الحرقة وألم المعدة.

8- عصير البصل يعالج التهاب العين بوضع قطرة واحدة من العصير في العين.

9- عصير البصل يقلل النمش الموجود بالوجه بعد أن يتم إضافة خل التفاح له ويتم دهن الوجه بهذا الخليط ويترك لمدة من الوقت أما إذا كان الوجه مصاب بكدمه فيمكن إضافة زيت الزيتون إلى عصير البصل ثم دهن منطقة الكدمة.

10- البصل يعزز من قدرة الرجل الجنسية ويقوي خصوبة الرجل.

11- البصل يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون ومشاكل البواسير.

12- البصل يستخدم كعلاج لنزلات البرد لأحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي ويقوم بإذالة المخاط الموجود في الجهاز التنفسي لذا ينصح الإطباء بتناولة كعلاج فعال ورخيص ضد نزلات البرد.

13-علاج فعال لألتهابات المفاصل احيث أنه يمنع تراكم الدهون التي تعمل على الإصابة بإلتهابات المفاصل وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة.

14- يحتوى على نسبة عالية من الكبريتات التي تقلل من نمو الأورام الخبيثة وتعمل على تقليل إنتشارها في الجسم.

15- يحمى الجسم من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان المعدة كما أنه يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ومفيد جداً للقلب لأنه يمنع التجلط ويعمل على حماية الأوردة والشرابين في القلب.

16- ينشط الجهاز التنفسي حيث يعمل كطارد للبلغم ومفيد جداً في علاج السعال الديكي ، الربوم، التهابات الرئة.

18- يوقف الأسهال الناتج عن اضطرابات المعدة.

19- مدر للبول مما يساعد على تخليص الجسم من الأملاح وبالتالي حماية الكلي والجهاز البولي.

20- يساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد لأنه يخلص الجسم من الأملاح المتراكمة بالجسم.