وصفات سحرية للتخلص من احمرار العين

وصفات سحرية للتخلص من احمرار العين

“نعمة البصر”، نعمة لا تقدر بمال ولا يشعر بقيمتها إلا من ابتُلى بمرض في عينيه أو لم يرزق بها، ومن أهم العوامل التي تؤثر على صحة البصر هو احمرار العينين، وهى الظاهرة التي يعاني منها الكثيرون خاصة من يعانون من حساسية العين، وتتعدد المسببات ومن أهمها ،النظر بتركيز عالي في شاشات الأجهزة الإلكترونية ولفترة طويلة، خاصة الكمبيوتر  والتلفاز، أو تعرض الأعين لمواد ضارة، أو غازات صناعية، أو قلة النوم.

وللتخلص من عملية احمرار العين والتي تؤرق الكثيرين وتعيق ممارسة حياتهم بصورة طبيعية، وتعرضهم للضيق اتبع الخطوات الأتية:

 استخدام المياه

يترتب عن احمرار العين حدوث انتفاخ للأوعيه الدموية وارتفاع في درجة حرارة العين، مع حدوث حالة من الجفاف بسبب إفراز مادة “الهيستامين” بسبب الاحتكاك الناتج عن المواد المسببة للحساسيه.

ولعلاج ذلك يتم وضع الماء البارد عن طريق رابطة ضغط  أو منشفة على الوجه مع فرك العين الحمراء لمدة لا تقل عن دقيقتين، مما يعمل على تقليل الاحتقان والتورم للعين المصابة.

استخدام مكعبات الثلج

وهى من العوامل التي تعمل على تقليل احتقان العين بالدم حيث يتم وضع قطع الثلج في منشفة أوبالون لمنع إذابة قطع الثلج، ثم يغطى بها العين المصابة لمدة تتراوح من 3 إلى 4 دقائق.

استخدام قطرة العين

وهما يجب الرجوع لاستشارة الطبيب حيث تعتبر قطرة العين من الحلول المثالية لعلاج تورم واحتقان العين، وهى تساعد على علاج احمرار العين الناتج عن عملية التدخين والالتهابات.

استخدام شرائح الخيار والطماطم

يتم ذلك عن طريق وضع الخيار لمدة لا تزيد عن ربع ساعة في مجمد الثلاجة، ثم يقطع لشرائح ويوضع على جفون العين مع المحافظة على بقاؤه بارداً كي لا يفقد سوائله، وهو يعمل على تقليل الاحمرار وانتفاخ العيون كما يساعد على تخفيف التجاعيد، وكذلك لشرائح الطماطم.

استخدام ماء الورد

يتم ذلك عم طريق غمس قطعة قطن في سائل ماء الورد ثم توضع بالثلاجة لمدة 10 دقائق، وبعدها توضع على جفن العين المصابة وهى مغلقه مما يساعد على تخفيف احمرار الأعين.

كذلك يمكن استخدام شرائح الخيار المنقوعة بماء الورد.

أكياس الشاي المستعملة

وهى ذات فاعليه كبيرة في علاج الهالات السوداء، علاوة على علاج انتفاخ الأعين، ويُنصح بوضعها بالثلاجة لتبرد لمدة 15 دقيقة قبل وضعها على جفون العين.

وينصح بصفة عامة في تناول كميات كبيرة من المياه نظراً لان ذلك له تأثير إيجابي على تقليل احمرار العين وعدم جفافها.

شرائح البطيخ

وينصح بها أحيانا لإحداث حالة من استرخاء العين وتقليل حدة الاحمرار عن طريق وضع شرائح البطيخ لمدة 5 دقائق تحت العين.

لتجنب الإصابة باحمرار العينين

يجب توخي الحذر من المسببات التي تؤدي لاحمرار العين وانتفاخها، وكذلك جفاف العين ومن أهم هذه المحاذير:

  1. الإقلال من فترات التعرض للشاشات خاصة الكمبيوتر والتلفاز، حيث أن النظر بتركيز شديد لفترات طويله يعمل على جفاف العين وتدهور حالتها، وينصح بوضع الشاشات في مستوى أعلي من العين وعلى بعد حوالى60 سنتيمتر، مع استخدام النظارات الطبية التي تقلل من وهج الشاشة.
  2. العمل على إراحة العين من فترة لأخرى وعدم استمرار التحديق في عمل بعينه لمدة طويلة.
  3. قلة النوم من العوامل التي لها تأثير ضار على صحة العينين ويجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 ساعات.
  4. عدم الإفراط في فرق العينين.
  5. كثرة استخدام العدسات اللاصقة.
  6. توخي التعرض للغازات الصناعية الضارة خاصة عمليات اللحام.
  7. الحفاظ على نظام غذائي متكامل تتوافر به العناصر والفيتامينات التي تستفيد منها العين.
  8.  الإقلاع من التدخين لما له من تأثير ضار على العين وتهيجها.