عقوبات جديدة وقاسية لمخالفي الإقامة والوافدين للسعودية
وزارة العمل السعودية

أصدرت وزارة العمل السعودية جدولاً بالمخالفات التي يقوم بها الوافد للعمل بالمملكة، أو يقوم بها المتسللين إلى داخل المملكة المقبوض عليهم، أو المقيم النظامي، والتي تعرضهم جميعاً لعقوبات متدرجة من الغرامة حتى السجن، حسب تكرار المخالفة من نفس الشخص.

ونص الجدول على سبع مخالفات تستوجب العقوبة المقررة حسب قانون العمل السعودي، وتشمل قيام العامل الوافد بالعمل لحسابه الخاص، والذي يعرض نفسه لغرامة قدرها عشرة آلاف ريا ل بالإضافة إلى الترحيل، في المرة الأولى وعند تكرار الواقعة تزيد الغرامة وتضاف عقوبة السجن للعقوبات المقررة.

كما شملت العقوبات الوافدين الذين يتأخرون عن مغادرة البلاد بعد إنتهاء تأشيرة الدخول، ويعاقب المخالف بغرامة 15 ألف ريال والترحيل، وعند التكرار تزاد الغرامة من 25 ألف إلى 50 ألف ريال والسجن من ثلاثة أشهر حتى ستة أشهر حسب تكرار المخالفة.

أما بالنسبة للمتسلل فهو يعرض نفسه للغرامة التي تبلغ 15 ألف ريال والسجن شهراً ثم الترحيل في المرة الأولى، وتزاد العقوبة لتصل إلى 100 ألف ريال غرامة والسجن ستة أشهر والترحيل إذا تكررت المخالفة ثلاث مرات أو أكثر.

ولم يغفل القانون المقيم النظامي الذي يسهل القيام بالمخالفات السابق ذكرها، حيث يعرض المخالف نفسه للغرامة والسجن لمدد تصل إلى سنتين في حال تكرار المخالفة، والتشهير بالمخالف والترحيل، ومصادرة وسيلة نقل المتسللين.

جدول عقوبات مخالفات الوافدين الجديد

عقوبات مخالفات الإقامة السعودية الجديدة

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.