الضوابط والشروط اللازمة للتعيين بالوظائف الحكومية وفقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد
الضوابط والشروط اللازمة للتعيين بالوظائف الحكومية وفقاً لقانون الخدمة المدنية الجديد

ورد في قانون الخدمة المدنية الجديدة الذي أقره رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وتم نشره فى الجريدة الرسمية خلال شهر مارس الماضي مجموعة من الشروط والضوابط الخاصة بالتعيين في الوظائف الحكومية الشاغرة.

والضوابط والإجراءات التي وردت في القانون للتعيين في الوظائف الحكومية هي:-

1- يكون التعيين عن طريق قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يقوم الرئيس بتفويضه في هذا الشأن وذلك على أساس الكفاءة والجدارة وليس عن طريق المحابه أو الواسطة.

2- الإعلان عن الوظائف الشاغرة يكون مركزياً على موقع بوابة الحكومة المصرية بحيث تتضمن كافة البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط التعيين وذلك وفقاً لتكافوء الفرص والمساواة بين جميع المواطنين.

3- يشترط لشغل أي وظيفة أن تكون شاغره وممولة ويكون شغلها بامتحان يقوم بتنفيذه الجهاز من خلال لجنة الاختبار وتحت إشراف الوزير المختص.

4- التعيين يكون بالأسبقية الواردة بالترتيب النهائي لنتيجة الامتحان وعند التساوي يتم اختيار الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظائف، ثم الدرجة الأعلى في التقدير ثم الأعلى مؤهل ، ثم الأقدم في التخرج والأكبر سناً.

5- تقوم اللائحة التنفيذ للقانون والذي يصدرها مجلس الوزارة القواعد الخاصة عن كيفية الإعلان عن الوظائف الشاغرة وكذلك كيفية تشكيل لحنة الاختيار واجراءات انعقاد الامتحان وكيفية عقد هذا الامتحان وقواعد المفاضلة بين المتقدمين.

6- يتم إعلان نتيجة الوظائف الشاغرة على الموقع الإلكتروني لبوابة الحكومة المصرية.

7- يصدر رئيس مجلس الوزارة قراراً بالوظائف التي يتم خجزها للمصابين في العمليات الحربية والمحاربين القدماء ومصابي العمليات الآمنية وذوي الإعاقة والأقزام إذا سمحت حالتهم بالقيام بالأعمال الخاصة بهذه الوظائف.

8- يجوز أن يتم التعيين في هذه الوظائف الشاغرة أزواج الفئات المنصوص عليها في الفقرة الساابقة أو أحد أولادهم أو أحد أخواتهم القائمين بإعالتهم وذلك في حالة العجز التام أو ووفاتهم متي توافرت فيهم الشروط الخاصة بشغل هذه الوظائف وكذلك الأمر بالنسبة لأسر الشهداء والمفقودين في العمليات الحربية وأسر شهداء العمليات الأمنية.

كما نص القانون على شروط التعيين في الوظائف الحكومية وهي :-

1- أن يكون الموظف متمتعاً بجنسبة جمهورية مصر العربية أو جنسية إحدي الدول العربية التي تقوم بمعاملة المصريين بالمثل في تولي الوظائف المدنية الشاغرة بها.

2- أن يكون حسن السمعة ومحمود السيرة.

3- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو أية عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة للشرف أو الأمانة ما لم يكن قد تم رد إليه اعتباره.

4- لا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي نهائي.

5- تثبوت لياقته الصحية لشغل الوظيفة بشهادة صادرة من المجلس الطبي المختص.

6- أن يكون المتقدم مستوفي لجميع الإشتراطات اللازمة لشغل الوظائف.

7- أن يجتاز المتقدم الامتحان المقرر لشغل الوظيفة المعلن عنها.

8- لا يقل سن المتقدم عن ثمانية عشر عاماً ميلادياً.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. هنتم الاربعين ومجوزين ومش لقين اى وظيفه والله حرام حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام وعلى متفكرو فى حاجه دا ان وجد هنكون عدينا الاربعين ووقتها هيكون السن كبير .(وفوت علينا بكره ياسيد) يا دوله المحسوبيه والوسايط .بئينه غرباء فى وطنا وملناش اى حق فيه.يافرحتى .متقولش ايه ادتنا مصر اول هندى ايه لمصر .والله مدتنى حاجه على طول متغربين فى بلاد اللهومتهانه كرامتنا عشان لقمه العيش .هواحنا مش زى الناس دى بس شاطرين المصرى المصرى المصرى دحنا محصلناش رجل كنبه ولا كيس جوافه فاضى حتى

  2. كلة كذب بدليل معظم المعينين فى مسابقة ال 30 الف معلم نتيجتهم فى الاختبار لا تتعدى 30 او 40 %
    لوضع المعيار الاساسى للمفاضلة فى الاختيار على تقدير المؤهل او التخصص الذى رسبوا فية عن استحقاق وتم استبعاد من نجحوا بتفوق فى الاختبار وهم الاجدر بالكفاءة فى اللغة والكمبيوتر والتربوى والتخصص وليس بتقدير مؤهل حصلوا علية بالحفظ والاستظهار والغش بعدم الفهم والدروس عند دكاترة الجامعة كما وضع تقدير المؤهل
    ودرجتة اعلى واسبق كمعيار للاختيار على حساب الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة !
    كلة قانون سكسونيا وعك فى بلد عمرها ما هتتقدم ابدا طول مافيها الفساد وعدم المساواة والعدل

  3. ارحمونا بقى ضاع حقنا أيام مبارك وكمان أيام السيسى حسبى الله ونعم الوكيل
    من قدامى الخريجيين

  4. جميل خاالص دا على اساس ان تجربة امتحان مسابقة التربية والتعليم حازت على رضى الشعب والنجاح الباهر عشان كدا الحكومة بتعممها والله انتوا عايزين تفرسونا وتشلونا وعلى فكرةبقى الفقير والغلبان مالوش نصيب فى البلد

  5. ياكذابين زى ماحدث فى مسابقة التربية والتعليم رئيس يصدر قولة بوجود مسابقة ويترك حته وزير لا يخاف الله يحكم فيها ويضيع امال ناس كتير وهذا يدل على ان اول بند من القانون الذى تقولون عنه غير صادق اما بالنسبة لبند الامتحانات برضوا غير صادق بدليل تعيين الراسبين فى مسابقة التربية والتعليم ووضع الناجحين احتياطى بالزمه دة اسمه كلام حسبى الله ونعم الوكيل

    1. حسبى الله ونعم الوكيل
      الزاى عمر المتقدم لشغل الوظيفة 18 سنة انتو بتضحكوا علينا وعلى انفسكم هو 18 سنة دة بيكون خلص جامعة ولا خلص جيش عايز اقول لفظ بس مش قادر لسانى على نطقه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.