بالفيديو.. مواصفات الطائرة F-16 التي تشتريها مصر من الولايات المتحدة
مواصفات طائرات F-16

بعد أن جمدت الولايات المتحدة الأمريكية تسليم صفقة الأسلحة إلى مصر في العام 2013 ، اتصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ حوالي يومين ليبلغه فيه إنهاء تجميد صفقة الأسلحة و تسليمها لمصر ، و من ضمن هذه الأسلحة 12 طائرة حربية مقاتلة من الطراز F-16 .

تعتبر طائرات F-16 واحدة من أفضل الطائرات الحربية حيث تستطيع الاضطلاع بالعديد من المهام القتالية فهي هجومية دفاعية اعتراضية قاذفة ، و النوع الذي تملكه مصر من هذه الطائرات هو F-16 Block 52 و هذه بعض من  التجهيزات القتالية المميزة لهذه الطائرة :

– الصاروخ التكتيكي AGM-65 Maverick الذي يتم توجيهه بالليزر و الأشعة تحت الحمراء والليزر وهو صاروخ جو- سطح مضاد الدفاعات الجوية و المدرعات و للمنشآت والأبنية والسفن و مداه 22 كيلومتر .

– الصاروخ Aim-7 Sparrow وهو صاروخ يقوم الطيار بتوجيهه بواسطة الرادار و متابعته حتى إصابة الهدف و يستخدم لإسقاط الطائرات و المقاتلات جو – جو .

– الصاروخ AGM-84A Harpoon و هو صاروخ متطور جدا يتم توجيهه باستخدام نظام التموضع العالمي GPS و بواسطة الرادار مداه 124 كيلومتر و يحوي نظام مسح بحري لتحديد الأهداف البحرية و يستطيع الطيران بمحاذاة سطح الماء حتى يمنع الرادارات من اكتشافه .

– الصاروخ المصنع محلياً في مصر بترخيص من أميركا Aim-9 Sidewinder ذو التوجيه الحراري  مداه يصل إلى 35 كيلومتر و يستخدم كسلاح جو – جو .

–  مدفع سداسي المواسير يستخدم عند التلاحم من طراز فولكان عيار 20 ملم .

قنابل MK-20 Rockeye وهي قنابل عنقودية خارقة للدروع بواقع 247 قنبلة صغيرة مضادة للدبابات في كل قنبلة كبيرة .

– القنابل Paveway II GBU-10,12,16 الخارقة للتحصينات ، شديدة التدمير يصل مداها إلى 15 كيلومتر و يتم توجيهها بواسطة الليزر .

قنابل GBU-15 وهي قنابل انزلاقية متطورة جدا ً ، تستطيع العمل في أقسى الظروف الجوية ، مهمتها تدمير التحصينات الأرضية ، يصل مداها إلى 28 كيلومتر ، اهم ما يميزها طريقة توجيهها الكهروبصرية ، حيث يقوم الطيار بتوجيهها عن طريق التركيز على الهدف بواسطة النظر فهي متعلقة بالخوذة و بعد ذلك يقوم بالإطلاق ، و بعد إطلاقها تتجه نحو هدفها عن طريق نظام GPS الذي قام بتحديد الهدف لحظة الإطلاق .

– القنابل محلية الصنع CBU-87 العنقودية و هي متعددة المهام حيث يتم استخدامها ضد المدرعات الخفيفة أو المنشآت قليلة التحصين أو الأفراد حيث تقوم بالانتشار على مسافة واسعة ، وكل قنبلة منها تحتوي على 200 قنبلة صغيرة .

هذه هي بعض المميزات القتالية لطائرات F-16 التي تمتلكها القوات المسلحة المصرية ، يمكنك مشاهدة مقطع لمناورة طائرات F-16 في الفيديو ، و يمكنك أيضاً قراءة هذه المقالات :

بالفيديو مواصفات الزورق الحربي الشبح الذي لا تمتلكه سوى مصر .

الولايات المتحدة ترفع تجميد المساعدات العسكرية لمصر .

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.