الموافقة النهائية على عضوية فلسطين في الجنائية الدولية
مقر محكمة العدل الدولية - لاهاي

أعلنت وكالة أسوشيتد برس اليوم أن أعداد الدول الموقعة على اتفاقية روما التي تشكلت على أساسها محكمة الجنايات الدولية في لاهاي أصبح 123 عضوا ً ، و العضو الجديد الذي انضم اليوم إلى هذه الاتفاقية و إلى المحكمة الجنائية الدولية اليوم هو فلسطين ، حيث جرى احتفال مغلق في مقر المحكمة في لاهاي اليوم ، استلم فيه السيد رياض المالكي نسخة من اتفاقية روما التي تركز إلى الانضمام لأعضاء هذه المحكمة . و قد كان الفلسطينيون قد تقدموا بطلب الانضمام إلى الجنائية الدولية عقب رفض مجلس الأمن الدولي في عام 2014 مشروع القرار الذي تقدموا به بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي بحلول العام 2017 .

تختص المحكمة الجنائية الدولية بملاحقة المشتبه بمسؤوليتهم  عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية و إبادة جماعية ، كما أنها تنظر في بعض القضايا الجنائية الكبيرة العالقة بين الدول . و قد صرح بعض القادة الفلسطينيين أنهم سيتقدمون اليوم الأربعاء بأول شكوى لهم ضد إسرائيل للتحقيق بقضية الاستيطان و في الجرائم التي ارتكبتها في عدوانها على غزة في شهر يونيو الماضي  .

من الجدير بالذكر أن إسرائيل لم توقع على اتفاقية روما ، و بالتالي فإنه من غير المحتمل مثول أي من المسؤولين الإسرائيليين أمام محكمة لاهاي ، خاصة بعد تصريح نيتنياهو بأنه لن يسمح بذهاب أي جندي إسرائيلي إلى محكمة العدل الدولية  .

 

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.