أمريكا تقترب من رفع تجميد إرسال طائرات F-16 لمصر

أمريكا تقترب من رفع تجميد إرسال طائرات F-16 لمصر
اوباما

علم من بيان صادر من البيت الأبيض أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما تواصل اليوم عبر إتصال هاتفي بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ووعد أوباما خلال هذه المحادثة أنه سيعمل على رفع تجميد إرسال مجموعة من الأسلحة والصواريخ من بينها 12 وحدة من طائرات F-16 الحربية.

الحظر الذي تم فرضه في أكتوبر من عام 2013 لا يزال ساري المفعول، لكن أوباما وعد بالتدخل وطلب مجلس الكونجرس الأمريكي بإرسال مساعدات عسكرية لجمهورية مصر لمواجهة حالة الإستفار وعدم الإستقرار التي تشهدها المنطقة.

وإلى جانب مقاتلات إف-16 وعد الرئيس الأمريكي برفع التجميد على معداتأكثر من 100 دبابة و 20 صاروخ هاربون، في ظل المشاركة المصرية في عمليات “عاصفة الحزم” لمواجهة الحوثيين في اليمن.

كما ذكر في البيان الصادر أن الولايات المتحدة عازمة على القيام بمجموعة شراكات مع جمهورية مصر في مجالات عديدة أهمها محاربة الإرهاب والتطرف في المنطقة، والمساعدة على تأمين الحدود المصرية عامة وبالأخص الحدود مع فلسطين و منطقة صحراء سيناء التي تشهد توترا في الفترة الأخيرة.

الشراكات التي تم ذكرها سيتم البدء في تنفيذها مطلع سنة 2018،  كما أشار أوباما حسب التقرير أنه سيوقف في نفس السنة إمكانية شراء مصر لمعدات عسكرية عن طريق الإئتمان المصرفي.

يذكر أن مصر تشارك حاليا في عمليات لمواجهة الحوثيين في اليمكن تقودها المملكة السعودية إلى جانب عدة دول عربية أخرى من بينها الإمارات المتحدة، الأردن، المغرب، قطر الكويت … تحت إسم “عاصفة الحزم” والتي يمكنكم قراءة المزيد حولها من خلال الرابط أسفله.

متابعة مستمرة لعملية “عاصفة الحزم”