بالفيديو الحوار الذي أجراه الرئيس السيسى مع التلفزيون الاثيوبى

بالفيديو الحوار الذي أجراه الرئيس السيسى مع التلفزيون الاثيوبى

أذاع التلفزيون المصري مساء الاثنين 30-3-2015 ، الحديث الذي أجراه التلفزيون الأثيوبي مع السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، على خلفية الزيارة الأخيرة التي أجراها سيادته للسودان وأثيوبيا وتوقيع وثيقة مبادئ سد النهضة، وما سيتبعها من تحركات فعلية لحل أزمة سد النهضة الأثيوبي.

حيث تحدث الرئيس في بداية حديثه عن الرسالة التي يحملها من المواطنين المصريين البسطاء، للشعب الأثيوبي عن تمنياتهم للأثيوبيين بالتقدم والازدهار، وعاود الرئيس حديثه أننا في مصر نعاني من مشكلة حقيقة حيث أن مصر بها 55 مليون مصري يعملون بالزراعة وبالتالي فنحن نشعر بما تشعرون به.

ثم تحدث الرئيس السيسي عن العلاقات المصرية الأثيوبية والتي يجب أن تطور بين مصر وأثيوبيا على خلفية الزيارة الأخيرة لسيادته للدولة الأثيوبية، وشدد الرئيس السيسي عن أهمية تطور العلاقات بشكل جديد بين البلدين.

ورداً على سؤال بخصوص انحصار العلاقات المصرية الأثيوبية في موضع نهر النيل فقط، حيث بين الرئيس السيسي سعي الحكومة لتقليل مخاوف المصريين، وشرح ملابسات مشكلة المياه لأن هذا الموضوع هو جوهر الحديث، خاصة ونحن لا نمتلك خيارات أخرى في ظل السعي نحو التنمية والرخاء، والتي يجب أن نتعاون فيها جميعاً ونستطيع أن نفعل ذلك، ونوه الرئيس السيسي في أحقية الشعب الأثيوبي في التنمية مثلما للشعب المصري الحق في تأمين حقوقه من المياه، والحوار هو لغة تحقيق هذا الأمر.

وأضاف الرئيس السيسي أنه ينبغي تعديل اتفاقيات مياه نهر النيل من حين لأخر بسبب الزيادة السكانية للدول، حيث كان تعداد سكان مصر وقت توقيع اتفاقيات مياه النيل خمس ما وصل له التعداد الآن، وتحدث الرئيس السيسي عن كيفية الاستفادة من القدر الكبير من الأمطار التي تهطل على الهضبة الأثيوبية، والذي يصل إلى 1600 مليار متر مكعب من المياه وكيف أن نعظم الاستفادة منه.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن المسئولين في الدول حريصون على التفاهم وبناء علاقات قوية وراسخة خاصة رئيس الوزراء الأثيوبي وأثني عليه، وبث روح الطمأنينة بين الشعوب وإظهار الإرادة والنوايا الحسنة. تعرف على تفاصيل أكثر من مشاهدة الحوار.

 

https://www.youtube.com/watch?v=Znok9A8DCXA