أهم وأخطر 7 لقطات من داخل قاعة القمة العربية بشرم الشيخ

أهم وأخطر 7 لقطات من داخل قاعة القمة العربية بشرم الشيخ

أقيمت امس فعاليات القمة العربية الـ26 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور ملوك وأمراء من 14 دولة عربية مختلفة، باستثناء سوريا التي تمر بظروف سياسية صعبة في الفترة الأخيرة.

وقد وقعت خلال الجلستين الافتتاحية والأولى اللتين تم إذاعتهما على الهواء مباشرة لقطات لبعض الأوضاع التي حدثت بداية من انقطاع الصوت خلال كلمات 4 رؤساء وحتي غياب 7 رؤساء عن الحضور.

وقد رصدنا لكم سبعة مشاهد وقعت خلال المؤتمر:

1- غياب سبعة قادة دون معرفة أسباب عدم حضورهم القمة العربية بخلاف سلطان عمان قابوس بن سعيد و الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بسبب مشاكل صحية في الفترة الأخيرة.

2- انقطاع الصوت خلال كلمات 4 رؤساء حيث توقف المتحدثون عن كلمتهم حتى يتم إصلاح العطل، وكان أول انقطاع من نصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي ويليه أمير قطر تميم بن حمد ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأخيرا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

3- استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالعناق والقبلات وذلك أثناء استقباله في مطار شرم الشيخ، وقد لفت الأنظار هذا المشهد الغريب من الرئيس السيسي رغم توتر العلاقات بين مصر وقطر.

4- قام الرئيس القطري تميم بن حمد آل ثاني بشكر الرئيس المصري حكومة وشعبا على حُسن الاستقبال، فضلا عن إرسال برقية عبر فيها عن شكره وتقديره على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال.

5- عدم تحدث  العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الجلسة الافتتاحية أو في الجلسة الأولى رغم وجوده داخل القاعة وأيضا الزعيم العربي الوحيد الذي حضر القمة العربية ولم يعرف السبب أيضا.

 6- هتاف الرئيس عبد الفتاح السيسي بكلمة تحيا الأمة العربية ثلاث مرات وسط مشاركة واسعة في عدد من البلدان العربية الأخرى وتصفيق حاد خلال ألقاءه للكلمة.

7- عدم حضور أي مسئول من دولة سوريا ولم يجلس أحد على المقعد الخاص بهم، ولكن تم رفع العلم السوري بجوار المقعد وأيضا لم يعرف أسباب عدم دعوة الائتلاف السوري المعارض لحضور القمة.