إصدار قرار إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة

إصدار قرار إنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة
Egyptian troops stand ready for review by King Fahd of Saudi Arabia as they take part in an assembly of international coalition forces united against Saddam Hussein during Operational Desert Storm.

كواحد من أهم نتائج القمة  العربية السادسة و العشرين المنعقدة في مدينة شرم الشيخ ، تم صدور قرار بإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة ، مهمة هذه القوة العسكرية التدخل السريع لمواجهة أي تهديد لأي دولة من الدول الأعضاء بما في ذلك التهديدات الإرهابية من قبل الجماعات المتطرفة .

ولمتابعة تنفيذ هذا القرار ، تم تكليف السيد نبيل العربي ، أمين عام جامعة الدول العربية ، بأن يحضر لاجتماع خلال شهر من صدور القرار يكون تحت إشراف رؤساء أركان الدول المشاركة ، و يضم وفدا ً رفيع المستوى من المتخصصين ، لدراسة جميع المتطلبات اللازمة لوضع هذا القرار في حيز التنفيذ مثل الميزانية اللازمة لتشكيل هذه القوة ، و ماهية الخطوات و الإجراءات التنفيذية المطلوبة ، و تجهيز نتائج هذا الاجتماع الخاص لطرحها على اجتماع خاص لمجلس الدفاع العربي المشترك للاطلاع عليها و إقرارها للشروع في تنفيذها .

وقد أشاد الرئيس السيسي في خطابه الختامي بذلك القرار ، ومن جملة ما قاله إن التحديات التي تمر بها هذه الأمة كشفت عن ترابط و قوة كبيرة تجتمع في رجالات الوطن العربي .

يذكر أن الانضمام لهذه القوة هو أمر اختياري يعود لرغبة الدولة في المشاركة ، وقد تمت الموافقة على هذا القرار باستثناء العراق و الجزائر و قطر حيث تحفظوا على هذا القرار .

شاهد أيضا ً :

بالفيديو : البيان الختامي للقمة العربية .