إختيار مصر ضمن لجنة حكماء الكوميسا بأديس أبابا

إختيار مصر ضمن لجنة حكماء الكوميسا بأديس أبابا

شاركت مصر فى أعمال إجتماعات مجلس وزراء خارجية تجمع دول السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا “الكوميسا” بأديس أبابا، بحضور نائب وزير الخارجية “حمدي لوزا” على رأس الوفد المصري.

صرحت السفارة المصرية بالعاصمة الأثيوبية من خلال بيان اليوم الأحد، بفوز السفير “أشرف راشد” فى الإنتخابات التى أجراها وزير خارجية الكوميسا، وإختيار مصر فى لجنة حكماء الكوميسا، هذا بالإضافة إلى فوز سيشل “رئيس الجمهورية السابق” زيمبابوي وأوغندا.

وأضاف البيان أن الإجتماعات قامت بإستعراض كافة التطورات السياسية والأمنية الخاصة بإقليم “الكوميسا”، والعمل على تحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة، وتبنت الإجتماعات برامج عدة من بينها، التجارة من أجل السلام، إعادة إعمار للمرحلة ما بعد فض النزاع وتقوم لجنة الحكماء بدور الوسيط بين الدول المتنازعة، وتفعيل نظام الإنظار المبكر بالإضافة إلى جهود لجنة حكماء الكوميسا لتفعيل شعار اللجنة “التصنيع الشامل والمستدام”.

وأكد البيان على دور الكوميسا الهام فى مواجهة الإرهاب، وأشادت الكوميسا بالدور الذى تقوم به مصر من أجل محاربة الإرهاب، مقدمة خالص التعازي فى ضحايا الإرهاب، وأعربت عن إدانتها لذبح المصريين بليبيا.

وقدمت الكوميسا التهنئة للرئيس “عبد الفتاح السيسي” لفوزه بالإنتخابات الرئاسية وعودة مصر للنشاط الأفريقي، وكذلك النجاح الكبير الذى حققه مؤتمر دعم الإقتصاد المصري بشرم الشيخ.