الأجواء التي تمت فيها جلسة المباحثات الثنائية بين السيسي وأمير قطر

الأجواء التي تمت فيها جلسة المباحثات الثنائية بين السيسي وأمير قطر

أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن جلسة مباحثات ثنائية عقدت اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان وذلك على هامش مؤتمر القمة العربية المنعقد حالياً في مدينة شرم الشيخ وذلك بمشاركة جميع الدول العربية على مستوى الرؤساء حيث حضر رؤساء جميع الدول العربية فيما عدا دولة سوريا.

واشارت وكالة الأنباء القطرية أن جلسة المباحثات تمت في إطار من الأخوة الصادقة بين أمير قطر الشيخ تميم وبين رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناولت المباحثات بين الدولتين الشقيقتين سبل تعزيز التعاون بين الدولتين ودفعها للأمام، حيث عبر الأمير تميم للرئيس السيسي عن تمنياته لمصر وشعبها ولرئيسها عبد الفتاح السيسي الخير والتوفيق والدتقدم.

وقام التليفزيون المصري ببث لقطات حية لأستقبال الرئيس السيسي لأمير قطر حيث اتسم الاستقبال بالحفاوة البالغة وتبادل الزعيمان الابتسامات والقبلات.

وتعتبر هذه الزيارة هي الزيارة الأولي لأمير قطر لمصر منذ أن تولي مقاليد الحكم في قطر في 25 يونيو 2013 وكذلك منذ أحداث 30 يونيو في مصر والتي أطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي والمنتمي لجماعة الأخوان في مصر حيث قام الجيش المصري بعزله من منصبه.

وفي ذات السياق تواصلت أعمال القمة العربية رقم 26 انطلقت اليوم في مدينة شرم الشيخ بحضور 22 من القادة والزعماء العرب حيث أنه من المتوقع أن تسيطر الأزمة اليمنية على جدول أعمال القمة العربية حيث تشن المملكة العربية السعودية ومعها عدد من الدول العربية المشاركة فى القمة من بينها مصر والأردن والسودان والأمارات وقطر عدد من الغارات الجوية على معاقل جماعة الحوثيين فى اليمن وقوات الرئيس المغلوع على عبد الله صالح قبل انطلاقهم نحو عدن عاصمة اليمن الجنوبي من أجل السيطرة عليها، كما قامت السفن الحربية المصرية والسعودية بفرض حاصر شديد على الموانئ اليمنية حتى لا تتسرب أي معدات عسكرية من جانب إيران إلى الحوثيين والذين يتحالفون معها من أجل التمهيد لسيطرة إيرانية على مضيق باب المندب وهو ما لا يمكن لمصر أن تسمح به مهما كانت التحديات والخسائر لأن مضيق باب المندب يمس بالأمن القومي المصري.

كما أنه من المؤكد أن تناقش القمة العربية أسس تفعيل تشكيل قوة عربية مشتركة للدفاع عن الدول العربية من عدوان خارجي وخصوصاً دول الخليج العربي.