بالفيديو.. مواصفات الزورق الشبح الذي لا تملكه سوى مصر

بالفيديو.. مواصفات الزورق الشبح الذي لا تملكه سوى مصر

تشارك القوات المسلحة المصرية بالعمليات العسكرية ضد ميلشيات الحوثيين في اليمن ضمن عملية عاصفة الحزم، وتتنوع الوحدات المصرية المشاركة، ولكن من أبرزها كان مشاركة الزورق الهجومي الشبح التي تطلق عليه البحرية المصرية اسم سليمان عزت قائد القوات البحرية المصرية بعد ثورة 1952، هذا الزورق من نوع Ambassador MK-III، و لكن ما يميز هذا الزورق هو أنه صنع خصيصا ً ليطابق مواصفات البحرية المصرية و لا يوجد أي دولة في العالم يحق لها امتلاكه دون إذن مصر .

تأتي القدرة القتالية لهذا الزورق من خلال مجموعة من المواصفات التي سنذكرها هنا :

–  مدفع أساسي  في مقدمة الزورق من عيار 76 ميلمتر ، يصل مداه إلى 30 كلم بمعدل إطلاق حوالي 120 طلقة في الدقيقة الواحدة و هذا المدفع من طراز  OTO Melara-Super Rapid

-مهمة الدفاع الجوي مسندة إلى خلية من الصواريخ الدوارة من طراز Rim-116 يبلغ عددها في الخلية 21 صاروخ و المدى الخاص بهذه الصواريخ 9 كيلومتر، هذه الصواريخ مخصصة للطائرات القربية و الصواريخ المضادة للسفن و يتم توجيهها بالرادار السلبي أو حراريا ً .

رشاشين من نوع M-60 بمعدل إطلاق يقارب 650 طلقة بالدقيقة، تستعمل هذه الرشاشات في الدفاعات القريبة حيث يصل مداها إلى 1.1 كيلومتر، و عيارها 7.6 ميلمتر .

– صواريخ سطح – سطح عددها 8 من طراز RGM-84 Harpoon Block-II المستخدمة ضد الوحدات البحرية بمدى يصل إلى 280 كيلومتر .

– يتواجد على الزورق أيضا ً مدفع Phlanax سداسي الفوهات، وظيفته الدفاع ضد أي صواريخ تطلق ضده بمدى يصل إلى 3.5 كيلومتر و بمعدل إطلاق يصل إلى 4500  طلقة بالدقيقة الواحدة .

يمكنك مشاهدة الزورق في الفيديو و يمكنك أيضاً التعرف على طائرة F-16 المصرية بالفيديو من خلال قراءة هذا المقال :

بالفيديو.. مواصفات الطائرة F-16 التي تشتريها مصر من الولايات المتحدة

 

يمكنك الإطلاع أيضا ً على القوات المشاركة في عاصفة الحزم من خلال هذا المقال :

تعرف على عدد القوات المشاركة في عاصفة الحزم