الإعلان عن أول جيش عربي مشترك

الإعلان عن أول جيش عربي مشترك
الإعلان عن أول جيش عربي مشترك

أعلن التلفزيون المصري الأمس الخميس 26 مارس 2015 إن وزراء الخارجية العرب، قد وافقوا على تنفيذ مشروع يقوم بتكوين قوة عسكرية عربية مشتركة، وقد اختتم وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم مساء الأمس بمدينة شرم الشيخ بمصر، أعمال اجتماعهم التجهيزي للقمة العربية العادية 26 المقرر عقدها غداً السبت 28 مارس 2015.

وقد أقر الوزراء أثناء الاجتماع مشروعات القرارات التي سيتم رفعها لجميع القادة العرب وعلى رأس المشروعات إنشاء قوة عربية مشتركة للحفاظ على الأمن القومي العربي، تتمثل في إنشاء أول جيش عربي مشترك.

ووافق وزراء الخارجية على إقامة قوة عسكرية من شأنها التدخل العسكري السريع لمواجهة التحديات والصعوبات التي تقوم بتهديد أمن وسلامة الدول الأعضاء، ومن بينها تهديدات التنظيمات الإرهابية.

وقد قال السيد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية إن وزراء الخارجية العرب وافقوا على إقامة قوة عسكرية تواجه جميع التهديدات التي تهدد أمن وسلامة دول الأعضاء.

وأشار العربي في نهاية الاجتماعات إن المشاركة في تكوين جيش عربي، وتكوين قوة عربية هي قوة اختيارية من بين دول الأعضاء.

وقد قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، إن قرار إقامة القوة العربية سيرفع إلى القمة العربية التي ستقام غداً السبت على أن تتم مناقشته والأحد المقبل الموافق 29 مارس.