متابعة مستمرة لعملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين باليمن بمشاركة مصر

متابعة مستمرة لعملية عاصفة الحزم ضد الحوثيين باليمن بمشاركة مصر

تحديث 30 مارس 2015 الساعة 10:30م

نقدم لكم متابعة مستمرة على مدار اليوم لآخر أخبار عملية “عاصفة الحزم” التي يقوم بها إئتلاف دعم الشرعية  بقيادة القوات السعودية وبمشاركة 9 دول أخري، وإليكم آخر الأخبار:

أعلن المتحدث بإسم عملية “عاصفة الحزم” عن ضربة جوية جديدة تستهدف قاعدة الديلمي، مع إستمرار القصف على معسكر القوات الخاصة واللواء الثالث بصنعاء، كما تقوم قطع بحرية تابعة للتحالف بمحاصرة موانئ اليمن.

كما استهدفت ضربات التحالف اللواء 115 في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، ورطلاً عسكرياً تابع لجماعة الحوثي بقحزة شمال اليمن.

على جانب آخر أعلن وزير الخارجية اليمني عن أن التدخل البري سوف يكون ضرورة حتمية بنهاية المطاف للقضاء على الحوثيين، فى الوقت الذى يشهد مواجهات عنيفة بين قوات موالية لصالح واللجان الشعبية بالقرب من عدن.

نقلت مواقع إخبارية أنباء عن قيام الرئيس اليمني بإقالة كل من محافظى أبين ولحج، وتعيينه لمحافظين جدد.

الأحد 29 مارس رابع أيام العاصفة

صرح وزير الخارجية اليمني أن عملية “عاصفة الحزم” منعت وصول الطائرات الإيرانية التى كانت تحمل المساعدات والإمدادات العسكرية للحوثيين، وقام وزير الخارجية اليمني بإبلاغ دولة الإمارات خبر إقالة السفير “أحمد على صالح” من منصبه.

وبالنسبة للوضع الميداني فقد قامت طائرات عاصفة الحزم بشن غارات جوية على صعدة بشمال اليمن، كما أخبر شهود عيان عن قيام الحوثيين بنصب مضادات للطائرات بحرم جامعة ذمار.

طالبت المسودة الختامية للقمة العربية المنعقدة بشرم الشيخ، الحوثيين بتسليم سلاحهم، وأعلن البيان تأييده لعملية عاصفة الحزم.

أعلن المتحدث بإسم “عاصفة الحزم” أن الحوثيين فقدوا تقريباً جميع طائراتهم وجميع مراكز الإتصالات، جراء القصف المتواصل من طائرات التحالف.

كما قصفت طائرات التحالف قوات تابعة للدفاع الجوي بالقرب من مطار الحديدة العسكري غرب اليمن، وأنباء عن وصول عشرات القتلى إلى المستشفى العسكري بالحديدة.

تعرف على كلمة الأمير فيصل التي وجهها للرئيس الروسي في القمة العربية.

السبت 28 مارس ثالث أيام العاصفة

كما أعلنت المواقع الإخبارية عن مقتل 15 حوثياً جراء الإشتباكات الدائرة مع القبائل بمدينة شبوة شرقي اليمن، في الوقت الذي وصلت فيه قوات تعدادها ثلاث ألاف من مقاتلي القبائل اليمنية إلى بيجان بالشبوة.

أعلن التليفزيون السعودي منذ قليل عن بدء البحرية السعودية عملية لإجلاء العشرات من الدبلوماسيين وذلك عبر ميناء عدن.

على جانب آخر دعا الرئيس اليمني المخلوع على عبدالله صالح لوقف إطلاق النار والعودة لطاولة الحوار، على أن تحتضن الإمارات جلسات الحوار بين جميع الأطراف.

كما بدأت قوات تابعة للحوثيين بتحريك لواء مدفعية إلى الحدود السعودية من مدينة صعدة إلى الملاحيط، ومنفذ البقع الحدودي مع السعودية.

يأتي ذلك في الوقت الذي استمرت فيه غارات تحالف عاصفة الحزم على دار الرئاسة ومقر قيادة قوات الإحتياط بصنعاء، كما طال القصف المضادات الجوية بكلية الطيران والدفاع الجوي بصنعاء.

الجمعة 27 مارس ثاني أيام العاصفة

  • قوات موالية لهادي تعلن حظر التجول ليلا في عدن
  • أردوغان يبحث تطورات اليمن باتصال هاتفي مع ملك السعودية
  • إيران تندد بعاصفة الحزم وتدعو لوقف الغارات
  • اشتباكات بعدن وقوات موالية للحوثي تقصف أحياء بلحج
  • ‏مسلحو القبائل يسيطرون على موقع الهضبة ومواقع أخرى على الحدود بين محافظتي مأرب والبيضاء بعد اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع الحوثيين.
  • مشروع خليجي يمنح الحوثيين مهلة 3 أيام للانسحاب من المؤسسات اليمنية.
  • مسلحو القبائل يسيطرون على مواقع للحوثيين في منطقة قانية وسط اليمن.
  • طائرات تحالف عاصفة الحزم تغير الآن على مواقع للحوثيين في صنعاء.
  • قصف مخازن السلاح في جبل نُقم شرق صنعاء.

أعلنت مصادر ملاحية بهيئة قناة السويس عن عبور 4 قطع بحرية مقاتلة، متجهة إلى مضيق باب المندب للمشاركة في تأمين المضيق الحيوي وخليج عدن.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه قوات تابعة للرئيس منصور هادي بمساعدة اللجان الشعبية عن فرض سيطرتها على مدينة الحوطة جنوب اليمن بعد تصديها لقوات تابعة للحوثي، كما تمكنت القوات من السيطرة على قاعدة العند العسكرية.

بداية العاصفة

أطلق الملك “سلمان بن عبد العزيز” خادم الحرمين الشريفين منتصف ليلة الخميس بداية عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين باليمن، بمشاركة 10 دول من بينها مصر والأردن والسودان وباكستان والمغرب، بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والكويت والبحرين وقطر) بإستثناء عمان.

وأعلنت جمهورية مصر العربية فى الساعات الأولى من صباح اليوم مشاركتها فى عملية عاصفة الحزم، وأكدت على دعمها سياسياً وعسكرياً للحكومة الشرعية فى اليمن، من منطلق واجبها للحفاظ على الأمن القومي العربي وتلبية لطلب الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي” لحماية الشعب اليمني من العدوان الحوثي.

كما أرسلت الإمارات 30 طائرة مقاتلة إلى السعودية وتعهدت الأردن بإرسال 6 طائرات للمشاركة فى عاصفة الحزم، وأعلنت السعودية عن إستمرار العاصفة حتى تحقق أهدافها إستجابة لطلب الرئيس اليمني، وحرصاً على أمن وإستقرار الشعب اليمني.

واستهدفت الغارات الجوية التى شنتها طائرات عاصفة الحزم مواقع عسكرية للحوثيين بصنعاء، والتى قامت بتدمير أربع طائرات للحوثيين، بالإضافة إلى تدمير مخازن الأسلحة وإشعال النيران فى دار الرئاسة التى استولى عليها الحوثيون ومقر قيادة قوات الإحتياط بجنوب صنعاء.

وشمل القصف أيضاً غرفة العمليات المشتركة للقوات الجوية ومعسكر “ريمة حميد” بمنطقة سنحان وقاعدة العند الجوية بشمال عدن.

أبرز مواقع الحوثيين التي استهدفتها الغارات الجوية

تابع أيضاً: