مجلس الوزراء يصدر قرار الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامه للأسر الفقيرة والطلاب

مجلس الوزراء يصدر قرار الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامه للأسر الفقيرة والطلاب

أصدر مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب قرار يتضمن جميع الاستحقاقات المالية التي تقدمها الدولة للمشتركين في برنامج الدعم المشروط “تكافل وكرامة”.

ويشتمل القرار على صرف الدعم للمستحقين وفقاً للشروط الآتية :-

أولاً:- برنامج تكافل للاستحقاق الأسري:-

1- المبلغ المستحق للأسرة المندرجة في هذا المشروع 325 جنيه، والتلميذ في المرحلة الابتدائية 60 جنيه، التلميذ في المرحلة الاعدادية 80 جنيه والمرحلة الثانوية 100 جنيه.

ثانياً:- برنامج كرامة للاستحقاق الفردي:-

للمسنين فوق 65 سنه معاقين غير قادرين على العمل المبلغ الشهري المستحق له كشخص واحد فقط 350 جنيه ، والشخصين 700 جنيه ، والثلاثة أشخاص الحد الأقصى 1050جنيه.

وتتضمن الشروط ما يلى:-

1- يجوز أن يتم الجمع بين الدعم النقدي لبرنامج “تكافل” وبرنامج “كرامه” معاً وفي نفس الوقت مع إمكانية تعدد حالات الكرامة للأسرة الواحدة.

2- الدعم النقدي بالنسبة للأسرة كحد أقصى ثلاثة أطفال في الأسرة الواحدة أيما أكبر (تحت برنامج تكافل).

3- الدعم النقدي لثلاثة أفراد في الأسرة الواحدة الحد الأقصى للمعاقين أو المسنين للأسرة الواحدة أيهما أكبر (تحت برنامج كرامه).

والفئات التي يستهدفها برنامج تكافل وكرامه هي :-

أولاً برنامج تكافل يتضمن الأسر لفقيرة جداً وتحتاج إلى دعم نقدي وخدمي بشرط أن يكون لديها أطفال في الفئة العمرية من (0 إلى 18 سنه).

ثانياً برنامج كرامه يتضمن جميع الفئات الفقيرة جداً ولا تستطيع العمل أو الانتاج والغير قادرة على الكسب مثل كبار السن 65 سنه فأكثر ولديهم عجز كلي أومعاقين كليا ولا يقدرون على العمل.

وتضمنت الشروط أيضاً تنفيذ البرنامج على ثلاث مراحل خلال ثلاث سنوات بحيث تبدأ المرحلة الأولي في النصف الأول من العام الحالي بجميع المناطق الأكثر فقراً في المحافظات المصرية المختلفة.