بالفيديو.. رعب إسرائيلي بعد إعلان روسيا عن امتلاك مصر لأنظمة الصواريخ.. وتقرير مصور عن المنظومة S300VM

بالفيديو.. رعب إسرائيلي بعد إعلان روسيا عن امتلاك مصر لأنظمة الصواريخ.. وتقرير مصور عن المنظومة S300VM

في ظل التحديات التي تواجهها مصر منذ سنوات والى الآن بخصوص وقف بعض صفقات السلاح للجيش المصري من بعض الدول الغربية وأمريكا وتعنتهم في عدم تزويد الجيش المصري بما يريده من نظم تسليح حديثه لمواجهة الخطر المحدق بمصر وحربها ضد الإرهاب، مما دفع القيادة السياسية لاتخاذ قرارها بتنويع مصادر السلاح للحفاظ على الأمن القومى المصري، وحتى لا نكون لقمة سائغة في فم القوى الكبرى وتكون لمصر كلمتها بما يحفظ لها مقدراتها وأمن شعبها.

وبعد تأكيد الأخبار عبر تصريحات المسئولين الروس الخاصة بامتلاك مصر لأنظمة صواريخ الدفاع الجوى بعيدة المدى من طراز S300VM الروسية والتي تعد من أفضل وأحدث أنظمه الدفاع الجوى على مستوى العالم.

خرجت صحيفة “يدعوت احرنوت” العبرية بتصريحات مفادها مدى القلق والتحدي الذي أصاب سلاح الجو الإسرائيلي لما سيواجه من تحديات جديدة خاصة بعد امتلاك مصر لأنظمة الدفاع الجوى سطح-ارض الروسية أس 300 في إم.

وأشارت الصحيفة للمدى الكبير التي تستطيع المنظومة الروسية التعامل فيه مع الأهداف المعادية والذي قد يصل لأكثر من 200 كيلومتر  ولعدة أهداف في أن واحد، وهو ما يمثل تحدى جديد صعب لسلاح الجو الإسرائيلي خاصة بعد تخمينات الجريدة العبرية عن نشر الجيش المصري لبطاريات الصواريخ في جميع أنحاء مصر.

وقد نوهت الصحيفة عن الضغوط التي مورست من أمريكا على روسيا لوقف صفقة بيع منظومة أس 300  إلى الجيش المصري، وتحدثت الصحيفة عن صفقات التسليح الحديثة للجيش المصري في ظل تعنت الإدارة الأمريكية بخصوص تسليم مصر طائرات F16 والأباتشى.

وبخصوص منظومة صواريخ الدفاع الجوى S300VM الروسية أو كما يطلق عليها الروس “أنتاي 2500” وهى النسخة المخصصة للتصدير للخارج من النسخة المخصصة للجيش الروسي S300 V4 والبالغ مداها 400كيلو متر أما النسخة التصديرية فيبلغ مداها 250 كيلو متر.

وتمتاز المنظومة الروسية بكونها منظومة متحركة يتم تنصيبها في 6 دقائق فقط وتستطيع التعامل مع 24 هدف في أن واحد والفاصل الزمني بين أظلاف صاروخ والذي يليه 1.6 ثانية.

1 (1) ايران تعكف على صناعة منظومة صواريخ "اس 300"

Air Power Australia Website 4 Air Power Australia Website 32

51 Air Power Australia Website Air Power Australia Website 54

قدرات منظومة الصواريخ S300 VM .

المنظومة تستطيع التصدي لـ :
1-الصواريخ الباليستية المطلقة من مدى يصل إلى 2500 كم ولذلك سميت المنظومة بـ” Antey-2500 ” نسبة لقدرتها على التعامل مع الصواريخ المطلقة من المدى المذكور.
2-الصواريخ الباليستية الميدانية أو التكتيكية المطلقة من راجمات الصواريخ والتي يصل مداها إلى 300 كم.
3-الصواريخ الجوالة بمختلف أنواعها .
4-الطائرات المقاتلة والتكتيكية ذات قدرة المناورة العالية .
5-الطائرات الاستراتيجية كقاذفات القنابل وطائرات الإنذار المبكر ” اواكس ” وطائرات الاستطلاع الإلكتروني والحرب الإلكترونية.
6-أيضا تضمنت المنظومة صفة المناعة الشديدة ضد مختلف أنواع التشويش الإلكتروني المكثف وقدرة رصد الأهداف الشبحية وذات المقطع الراداري شديد الانخفاض والتي تصل إلى 0.02 متر2.
7-تتميز المنظومة بأفضلية على النسخة S-300PMU2 بأنها مجنزرة ذات قدرة حركية عالية لمرافقة القوات البرية بعكس الأخري المدولبة ( عجلات ) المخصصة لأعمال الحماية المركزية لعمق الدولة ، كما تتميز بقدرات أفضل للتصدي للصواريخ الباليستية والصواريخ الجوالة لتوفير الحماية المكثفة للقوات البرية ضد كافة التهديدات الصاروخية المطلقة من منصات أرضية أو جوية أو بحرية.

مكونات المنظومة S300VM

* المركبة 9S457ME للقيادة والسيطرة.
* عدد 1 – 6 مركبة 9A83ME قاذفة Launcher للصواريخ وتحمل 4 صواريخ من النوع 9M83ME
* عدد 1 – 6 مركبة 9A84ME حاملة وقاذفة Loader / Launcher للصواريخ وتحمل صاروخين من النوع 9M82ME
* الرادار 9S32M ذات مصفوفة المسح ألإلكتروني السلبي ثنائي القنوات لتوجيه الصواريخ ويبلغ مداه 277 كم بحد أقصي ويمكنه رصد الطائرات المقاتلة ذات المقطع الرادار المنخفض من مسافة 150 كم.
* الرادار ثلاثي الأبعاد 9S15M للإنذار المبكر ويبلغ مدى مسحه بحد اقصي 320 كم أفقيا و55 كم رأسيا .
* الرادار 9S19M ذات مصفوفة هوائيات المسح السلبي والمتخصص في رصد وتتبع وأمساك الصواريخ الجوالة والباليستية والأهداف ذات المقطع الراداري المنخفض ويبلغ مداه 175 كم.

فيديو يبين الكثافة الصاروخية للمنظومة أثناء الإطلاق

https://www.youtube.com/watch?v=XT7CW179iOQ