فيديو نادر عن رد فعل السادات ثأرا لكرامة مصريين في ليبيا

فيديو نادر عن رد فعل السادات ثأرا لكرامة مصريين في ليبيا

في ظل الاوضاع المتوترة في ليبيا، وما حدث للعمال المصريين العاملين في ليبيا، نشر عدد من النشطاء على الفيس بوك فيديو نادر جدا باللوان للرئيس السادات يكشف عن رد فعله عندما حدث توتر بين مصر، وليبيا عام 1977، وبالتحديد عندما ظهرت بوادر لعمل معاهدة سلام بين مصر، وإسرائيل.

القصة كاملة
بدأت الامور بالاشتعال بين مصر، وليبيا عندما وجد القذافي أن هناك تقارب سيحدث قريبا بين مصر، وإسرائيل، وقام بالدعوة للتظاهر أمام مقر البعثة المصرية في ليبيا، بل أنه قام تهييج الرأي العام الليبي ضد مصر، وفي شهر مايو عام 1977 وصل الامر الى أقصاه.

في هذا اليوم قام القذافي بطرد 225 الف عام مصري يعمل هناك، وأشار في هذا القرار أن من لم يترك الاراضي الليبية سيكون معرض للاعتقال في أي وقت، وردا على ذلك أنتشرت موجة من السخرية في الاعلام المصري على ليبيا، والقذافي.

وردا على ذلك قام القذافي بإرسال قوات ليبية لضرب بعض المواقع المصرية  الموجودة في السلوم – الحدود مع ليبيا -، ولكن رد السادات كان قاسي جدا حيث قام السادات بإعطاء قرار بعمل طلعة جوية على الاراضي الليبية، وفي أربعة أيام فقط، تم تدمير 60 دبابة، و20 مدرعة، 20 طائرة تابعة للقذافي.

وفي يوم 23 يوليو عام 1977 ظهر السادات في فيديو نادر يقول أن القوات المصرية نفذت عملية عسكرية على الاراضي الليبية، وقد قامت بأحتلال بعض المناطق هناك لمدة 24 ساعة، وختم كلماته موجها تهديدا شديدا للقذافي قائلا ” إن عدتم عدنا”.

https://www.youtube.com/watch?v=VWhNc84AW9o