وزير الصحة يعلن مفاجأة بخصوص السوفالدي المصري

وزير الصحة يعلن مفاجأة بخصوص السوفالدي المصري

أعلن الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره أعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وبحضور رئيس اللجنة والسفير السعودي والسويسري أن سبب الزيادة في عدد المصابين بالفيروس الكبدي الوبائي هو الممارسات الخاطئة التي يقوم بها المرضي والأطباء وبما يؤدي إلى زيادة الحالات المصابة سنوياً بمقدار 150 ألف حالة جديدة.

وأكد وزير الصحة والسكان عن أنه تم البدء في توفير عقار السوفالدي المصري بالصيدليات بسعر 2670 حنيه وأنه ذات جودة عالية في القضاء على مرض فيروس الكبد الوبائي ولا يقل عن مثيله الأجنبي في أي شىء.

وأشار عدوي إلى أن وزارة الصحة قد تواصلت مع شركات الدواء المصنعة لسوفالدي المصري لعمل بروتوكول متكامل لهذا المرض المنتشر في مصر حيث يتضمن هذا البروتوكول عقار السوفالدي المصنع في مصر + حقن الأنترفيرون + عقار ريبافيرون على أن يتم إعطائه للمريض لمدة 12 أسبوع ويعتبر هذا البروتوكول هو نفس البروتوكول الثلاثي الذي وضعته اللجنة القومية لمكافحة فيروس سي وحتى يتم علاج أكبر عدد ممكن من المصابين بهذا المرض والذين يقدر عددهم ب 7 مليون مريض.

وأضاف عدوي إلى خطة وزارة الصحة هو علاج 200 ألف مريض سنوياً وأن جميع الدراسات الإكلينيكية قد أقرت بأن فاعلية هذا الدواء تزيد عن 90% ، وأن من تلقي علاج السوفالدي حتى الآن حوالي 20 ألف مريض وسوف يصل هذا العدد إلى 50 ألف في أخر الشهر.