وزارة الداخلية تعلن تفاصيل وموعد وشروط قبول طلبات حج القرعة للعام 2015

وزارة الداخلية تعلن تفاصيل وموعد وشروط قبول طلبات حج القرعة للعام 2015

بشرى سارة لجميع الراغبين في التقدم للحج للعام الهجري 1436 هـ /2015م ، حيث أعلنت وزارة الداخلية أنه بداية من يوم السبت المقبل الموافق 7/3/2015 سيتم فتح باب قبول طلبات حج القرعة بجميع المراكز والأقسام الشرطية بمديريات الأمن بكافة المحافظات.

وأشارت وزارة الداخلية أن باب قبول الطلبات سيظل مفتوحاً لمدة 13 يوماً حيث أن أخر موعد لقبول طلبات حج القرعة هو يوم الخميس الموافق 19/3/2015.

وأوضحت وزارة الداخلية الإجراءات الخاصة بقبول طلبات المتقدمين لحج القرعة وذلك كالتالي:-

1- يقوم الراغب في التقدم للحج هذا العام بتدوين بيانات طلب الحج وذلك من واقع بطاقة الرقم القومي أو أي مستند لإثبات الشخصية مع التنبيه على عدم تقديم أكثر من طلب حج لذات الشخص بأكثر من جهة.

2- بالنسبة للمتقدمين للحج وهم في سن التجنيد ضرورة تقديم شهادة الموقف من التجنيد، وكذلك موافقة جهة العمل على السفر بالنسبة للعاملين بالدولة وأن يكون لدي المتقدم جواز سفر دولي مميكن وساري المفعول لمدة سنة على الأقل، عدد 6 صور شخصية حديثة مقاس 4× 6 خلفية بيضاء مع عدم ارتداء أغطية الرأس البيضاء للرجال والحجاب للسيدات خلال التصوير لتداخلها مع خلفية الصورة.

3- يجب على المتقدم للحج هذا العام أن يكون مر على أخر حج له منذ خمس أعوام هجرية وذلك بداية من عام 1430 هـ – 2009م وما قبلها سواء عن طريق (القرعة – المساجد – الشئون الاجتماعية – الهيئات) وفي حالة إذا تبين أن المتقدم للحج لم يتجاوز هذه المدة يتم إعادة الرسوم في حالة سدادها وذلك لعدم التزامه بالتعليمات المنظمة لذلك دون أدني مسئولية على وزارة الداخلية ويتم استثناء فقط المرافق لأحد والديه أو الزوج المرافق لزوجته التي لم تحج من قبل.

4- ألا يقل سن الرجال عن 25 سنه إلا إذا كان مرافق لأحد الوالدين المستوفي لشروط القرعة، وفي حالة المرافق الصغير السن يجب اشتراط جواز سفر منفصل له ولا يتم إضافته على جواز سفر أحد والديه وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من ضمن حصة التأشيرات المخصصة لمديرية الأمن.

5- بالنسبة للإناث الأقل من 45 عاماً فيشترط لسفرهم وجود محرم مرافق مع ضرورة إثبات صلة القرابة على ألا يقل سن المحرم عن 18 عام وإذا كان سنها أكبر من ذلك يسمح لها بالسفر بدون محرم.

6- ستقوم وزارة الداخلية بالاعلان عن موعد إجراء القرعة بالمحافظات وإعلان الفائزين ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى الآخرين ولا تورث في حالة الوفاة ويوقع المتقدم على الطلب حيث أنه يعتبر إقراراً منه بالإلتزام بهذه التعليمات.

7- يشترط للمتقدمين من كبار السن (70 سنه فأثر) وأصحاب الأمراض المزمنة (أمراض الكلى ، الكبد ، القلب، السرطان) وكذلك أصحاب الاحتياجات الخاصة (معاق ، كفيف) ضرورة اصطحاب مراف من أقاربة حتى الدرجة الرابعة ضمن القرعة على أن يشترط في المرافق أن يكون حالته الصحية وكذلك العمرية تسمح له برعايتهم وأن يكون لم يسبق له الحج خلال خمس سنوات هجرية ماضية.

8- يقوم الفائزون بالقرعة بسداد رسوم الحج بعد أن يتم الإعلان عن تاريخ بدء السداد ويعتبر التأخر عن السداد في المواعيد المحددة تنازلاً منه عن الحج ويسقط حقه في الحج هذا العام.

9- سوف تخصص وزارة الداخلية 10% من حصة كل مديرية أمن للمتقدمين الأكبر سناً بالتزكية بشرط أن يتواجد مرافق معه وفي حالة وفاته أو تنازله تلغي فرصة المرافق له.

10- يلتزم الحاج بالتطعيم قبل السفر بعشرة أيام على الأقل ومدة لا تزيد عن 3 سنوات من أخر تطعيم بلقاح الحمى الشوكية وباللقاح الرباعي ACYW136 وكذلك لقاح الإنفلونزا الموسمية.