فيديو:يشرح الفرق بين الفرامل العادية وفرامل الABS

فيديو:يشرح الفرق بين الفرامل العادية وفرامل الABS
نظام مكابح ABS

نعرض إليكم فيديو يشرح بشكل كامل الفرق بين الفرامل العادية في السيارات القديمة، وتقنية فرامل الABS في السيارات الحديثة.

وتعتبر الفرامل من أهم مكونات السيارة لما لها من عامل الأمان الذي يحفظ السيارة من حدوث أي اصطدام، ولذلك نجد أن الشركات المصنعة للسيارات علي مستوي العالم، تتنافس فيما بينها لابتكار تقنيات حديثة في مجال مكابح السيارات.

ولعل من أهم وأحدث تلك الأنظمة هو نظام فرامل ABS، وكان أول ظهور لهذه التقنية في مجال الطائرات، ثم انتقلت بعد ذلك إلي عالم السيارات، حيث ساعد بشكل كبير علي توقف السيارة خلال فترة زمنية قصيرة ومسافة أقل بالمقارنة مع الفرامل العادية.

ونظام فرامل ABS هو أختصار إلي “ANTI LOCK BRAKING SYSTEM”، وهو نظام يعمل علي عدم إغلاق إطارات السيارة والتوقف عن الدوران ويسمح للسائق التحكم في السيارة أثناء أستخدام المكابح.

نظام فرامل ABS
نظام فرامل ABS

ويعمل برفقة نظام ABS نظام أخر وهو نظام EBD “ELCTRONIC BRAKE FORCE DISTRIBUTION”، والذي يعمل علي توزيع قوة المكابح علي جميع إطارات السياراة الأمامية والخلفية، حيث يحافظ علي ثبات السيارة أثناء أستخدام الفرامل، ويمنع دورانها، ويعمل بشكل مقترن مع نظام ABS.

وعندما ننظر عن قرب الي الوظيفة التي يقوم بها نظام مكابح ABS نجد أنه عند الضغط علي دواسه الفرامل بشكل مفاجئ فأنه النظام يعمل علي الضغط علي الإطارات الأمامية والخلفية بمعدل 10 مرات في الثانية الواحدة، مما يعمل علي تقليل مسافة وقوف السيارة وعدم انحرافها او انقلابها.

وفي دراسة حديثة أثبتت أن نسبة الحوادث قلت بشكل كبير بعد تطبيق نظام مكابح ABS علي السيارات لما له من أمان أكثر وحماية للسيارة وسائقها.

فيديو يشرح كيفية عمل فرامل ABS بالسيارة