الرافال بانتظار موافقة السيسى.. وأمريكا تعلق على المشروع النووي المصري

الرافال بانتظار موافقة السيسى.. وأمريكا تعلق على المشروع النووي المصري

في تقدم جيد لمباحثات مصر مع فرنسا حول إتمام صفقة من الأسلحة المتقدمة، والتي من بينها مقاتلات الرافال الفرنسية بعدد 24 مقاتلة، والفرقاطة الشبحية البحرية الفريم، فقد أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية عن انتظار موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإتمام الصفقة والتي تقدر بحوالي 5 مليارات ويرو.

يذكر أن مقاتلات الرفال من احدث المقاتلات ذات التقنية العالية على مستوى العالم والذي يصل مدى الطيران  إلى 3700 كم، دون التزود بالواقود وسرعتها تصل إلى 2000 كم بالساعة، بالإضافة إلى حزمة تسليحيه عالية التقنية من صواريخ الميكا، وقنابل الاسام ” AASM”، وصواريخ الكروز سكالب “SCALP”.

وتتردد أنباء عن صدور بيان رسمي من الرئيس السيسى والرئيس الفرنسي، عن توقيع الصفقة وربما يتوجه الرئيس السيسى نهاية هذا الشهر إلى فرنسا للتوقيع رسميا على الصفقة.

وعلى صعيد آخر أصدرت الخارجية الأمريكية بيان على عدم معارضتها لمذكرة التفاهم بين مصر وروسيا بخصوص إنشاء المحطة النووية المصرية بالضبعة، وأكدت أيضا على عدم معارضة واشنطون الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع الالتزام باتفاقيات حظر الانتشار ألأسلحه النووية، ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية التعقيب على الاتفاق المصري الروسي الخاص بالتعامل بالعملات المحلية دون الدولار.