من هو معاذ الكساسبة الذي أعدم من قبل داعش؟

من هو معاذ الكساسبة الذي أعدم من قبل داعش؟
الطيار الأردني معاذ الكساسبة

معاذ الكساسبة هو طيار أردني وقع أسيرا لدى تنظيم الدولة الإسلامية يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2014 بعد أن تمكن مقاتلوا داعش من إسقاط طائرته فوق مدينة الرقة شمال شرق سوريا.

معلومات شخصية

الإسم الكامل:  معاذ صافي يوسف الكساسبة
من مواليد 29 مايو 1988، بقرية لواء عي بمحافظة الكرك (جنوب العاصمة عمان). أبوه يعمل مدير مدرسة وأمه من نساء التربية والتعليم كذلك.

مساره الدراسي والمهني:

التحق بكلية الحسين الملكية للطيران بعد حصوله على الثانوية العامة بامتياز سنة 2006، وتخرج برتبة طيار حربي سنة 2009، ليلتحق بعد ذلك في كتيبة سلاح الجو الملكي، وعرف في جديته وتفانيه في العمل لدى سلاح الجو الأردني. تمت ترقيته عام 2014 إلى رتبة ملازم أول.

قصة إعدام معاذ  الكساسبة من قبل داعش

أسر معاذ الكساسبة لدى تنظيم الدولة الإسلامية

أسر معاذ الكساسبة لدى تنظيم الدولة الإسلامية، عندما قام بتنفيذ غارة جوية ضمن الغارات الجوية لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وتمكن داعش من إسقاط طائرته قرب  مدينة الرقة شمال شرق سوريا يوم 24/12/2014.

اشترط تنظيم الدولة الإسلامية إطلاق ساجدة الريشاوي مقابل الإفراج عنه، بعد قيام دولة الأردن بإخزاء عدة مفاوضات عبر وسطاء للعمل على الإفراج عن الكساسبة على مدى أكثر من شهر، وقد وافق الأردن على الإفراج على ساجدة مقابل شرط التأكد من حياة الطيار الأردني. حيث أكد الأردن أن الطيار الأردني معاذ قد قتل في 03 يناير وقد تحفظ على تلك المعلومات ليتأكد من صدقها. وهو ما حدث بالفعل حيث أعلن الأردن صحة خبر مقتل معاذ حرقا بعد أن قامت اعش بنشر فيديو توضح فيه طريقة تنفيذها للإعدام.