وزير المالية يعلن أخبار غير سارة للمصريين بخصوص البنزين والسولار

وزير المالية يعلن أخبار غير سارة للمصريين بخصوص البنزين والسولار
An Egyptian worker fills a customer's car tank at a petrol station in Cairo on January 16, 2012 amid fears of an oil shortage. AFP PHOTO / KHALED DESOUKI (Photo credit should read KHALED DESOUKI/AFP/Getty Images)

صرح وزير المالية هاني دميان قدري أن الحكومة المصرية ستستمر فى العمل من أجل الحد من عجز الموازنة العامة للدولة وذلك من خلال الخطة التدريجية التي تطبقها الحكومة من أجل رفع الدعم تماماً عن الوقود وذلك في إطار سعى الحكومة لزيادة الانفاق على البرامج الاجتماعية.

وأضاف دميان في مقابلة له مع صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن دعم الوقود سيتم خفضه مجدداً خلال السنة المالية الجديدة والتي تبدأ في شهر يوليو المقبل على أقصى تقدير حيث أن الانخفاض الكبير في أسعار النفط أدي إلى إيجاد فرصة للمناورة.

واشار دميان إلى أن مصر تسعى إلى انهاء الدعم على الوقود (البنزين والسولار) بشكل كامل في غضون 6 سنوات حيث أنها تستخدم مدخرات البلاد في الانفاق على التعليم والصحة ، وأن خفض الدعم بنسبة 30% في يوليو الماضي مكن الحكومة من إذخار حوالي 7 مليار دولار.

وأكد وزير المالية أنه بصرف النظر عن التنسيق مع الإمارات لتوفير الوقود بحوالي 8.7 مليار دولار بشروط ميسرة فإن الميزانية الجديدة لم تتضمن الاعتماد على الدعم المالي المقدم من دول الخليج.