تعليق صادم للاتحاد الأوروبي على مظاهرات أمس

تعليق صادم للاتحاد الأوروبي على مظاهرات أمس

في ضوء الأحداث التي وقعت أمس في الذكرى الرابعة لـ 25 يناير، و التي ذهب ضحيتها عدد من القتلى و الجرحى و ذلك دوناً عن مواجهات الشد و الجذب بين أفراد الشرطة و المتظاهرين، لقيت هذه الأحداث ردود فعل دولية تجاه التعامل مع المظاهرات و العنف الذي حدث أمس.

و في هذا السياق طالبت فيديريكا موغريني المسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي السلطات المصرية بضرورة السيطرة على التظاهر بطريقة غير الطريقة المتبعة، و ضرورة احترام الرأي الآخر و البعد عن العنف في مواجهة التظاهرات، و طالبت أيضاً السلطات المصرية بضرورة توفير كافة السبل التي تجعل المواطن يعبر عن رأيه بكل حرية.

و جاءت مطالبات المسؤولة السياسية هذه نتيجة لحصيلة العنف الذي حدث يوم أمس أثناء مواجهة قوات الشرطة للمتظاهرين و التي أدت إلى مقتل 25 شخص، و إصابة العشرات منهم، و أكدت فيديريكا بضرورة اتباع الحوار، و البعد عن العنف في مواجهة هذه المظاهرات لأن العنف لن يؤدي إلى مصالحة بين الأفراد ، و الحوار هو الحل الأمثل خاصة في ظل هذا الوضع الذي تمر فيه مصر.

و على صعيد آخر لقيت أحداث أمس أيضاً ردوداً دولية تنتقد الطريقة المتبعة في مواجهة التظاهرات، و تتهم السلطات المصرية بعدم احترامها لحرية الرأي الآخر، و مواجهته بالعنف الذي دائماً تروح حصيلته أرواح المواطنين عدا عن الإصابات و الخسائر التي تتحقق في كل ذكرى لـ 25 يناير و للعام الرابع على التوالي.