7 حقائق يجهلها البعض عن ثورة 25 يناير نعرضها بالذكرى الرابعة

7 حقائق يجهلها البعض عن ثورة 25 يناير نعرضها بالذكرى الرابعة

في ذكرى ثورة 25 يناير، يحتفل الشعب المصرى بالذكرى الرابعة للثورة، والتى اشتعلت فى عام 2011م، حيث كانت احتجاجا على الظلم والإستبداد، ومطالبة باسقاط نظام المخلوع مبارك.

وهناك حقائق ووقائع حدثت خلال ثورة 25 يناير 2011، يجهلها الكثير من المواطنين في الداخل والخارج، بحيث تضمنت هذه الحقائق العديد من الاسباب والنتائج لثورة 25 يناير.

ونعرض لكم اليوم 7 حقائق يجهلها البعض عن ثورة 25 يناير:

  1. أطلق العديد من الشباب أسماء عن ثورة 25 يناير، ومنها: ثورة اللوتس، الثورة البيضاء، ثورة الغضب، ثورة الشباب، ثورة التحرير.
  2. أعلنت القوى المعارضة والأحزاب السياسية ومنهم شباب 6 إبريل، عن موعد 25 يناير وذلك لتوافقه مع عيد الشرطة المصرية.
  3. من أبرز أسباب قيام ثورة 25 يناير، نشر تقرير عام 2010 يؤكد بأن 40% من سكان جمهورية مصر العربية يعيشون تحت خط الفقر، وذلك أيام حكم المخلوع مبارك، وجاء ذلك بسبب انتشار الفساد السياسي.
  4. من نتائج الثورة أنها غيرت مفهوم السياسة في مصر، كما تغيرت سياسات الدول الخارجية مع مصر، كما دفع ذلك الدول العربية لإتخاذا قرارات حاسمة ضد مواطنيها وذلك لترعيبهم من الثورات.
  5. أدي ظلم وتعنت وبلطجة الشرطة والنظام السابق، وانتهاك حقوق الإنسان بالحبس والقتل وأساليب وطرق إلقاء القبض الغير قانوني، إلى دفع الشعب إلى الثورة للتخلص من القهر والإستبداد.
  6. اعلنت وزارة الصحة خلال أحداث ثورة 25 يناير، أن الوفيات في أيام الثورة بلغ 360 شخصا، ولكن المؤكد بان هذا العدد بلغ الـ 500 وزيادة، بحيث هناك أشخاص لم يتعرف عن مكانهم حتى اليوم، بينما بلغ عدد المصابين 6460 مصاب.
  7. بلغ عدد أيام الثورة 18 يوم، حتى تخلص الشعب المصري العظيم من القضاء واسقاط نظام المخلوع مبارك وذلك فى 11 فبراير 2011م.